المحتوى الرئيسى

ماراثون الثانوية العامة.. مراجعات وإرشادات ليلة الامتحان| فيديو 

06/22 03:15

«قلق وترقب ودعاء بالتوفيق والنجاح».. هذا هو حال الأسر، ممن لديهم طلابًا في الثانوية العامة، التي تتسبب في إعلان حالة الطوارئ داخل المنازل، لتوفير الأجواء الملائمة للطلاب للتركيز أثناء المذاكرة، أملًا في الحصول على مجموع كبير يؤهل الطلاب للالتحاق بالكليات التي يرغبونها.

ويُستأنف غدًا السبت 22 يونيو، ماراثون امتحانات الثانوية العامة، حيث يؤدي الطلاب امتحان اللغة العربية.

وبدروها، أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، عددًا من الإرشادات والتنبيهات، والتي ستكون مطبوعة على ورقة أسئلة الامتحان، المقرر توزيعها في لجان الامتحانات.

اقرأ أيضا| الإجابة بالأزرق والكوريكتور ممنوع.. تنبيهات هامة من التعليم لطلاب الثانوية العامة

- تأكد من كتابة بياناتك كاملة وبطريقة صحيحة أعلى ورقتي الإجابة قبل البدء في الامتحان

- تأكد من تسلسل ترقيم الأسئلة ومن عدد صفحات كراسة الامتحان فهي مسئوليتك

- اقرأ السؤال بعناية وفكر فيه جيدا قبل البدء في إجابته

- استخدم القلم الجاف الأزرق فقط في الإجابة

- ممنوع الكشط أو استخدام مزيل الكتابة

- عند إجابتك عن الأسئلة ظلل الدائرة ذات الرمز الدال على الإجابة الصحيحة تظليلا كاملا لكل سؤال بالقلم الجاف

- في حال قيامك باختيار إجابة خطأ قم بعمل علامة × عليها بشكل واضح ثم قم بتظليل الرمز الدال على الإجابة الصحيحة وسيتم احتسابها

- اختر إجابة واحدة فقط لأنه عند اختيار إجابتين أو أكثر تفقد درجة السؤال

- يتم إجابة الأسئلة المقالية في ورقة الإجابة المخصصة لإجابة الأسئلة المقالية وفي المكان المحدد لكل سؤال

- لا يعتد بإجابة أسئلة الاختيار من متعدد والأسئلة المقالية في كراسة الأسئلة

- كن حريصا على تظليل إجابتك في نطاق دائرة الإجابة

- في حال استلامك ورقة إجابة تالفة أو مطبوعة بشكل غير واضح قم بطلب ورقة إجابة جديدة من المشرف

- تأكد من تطابق رقم السؤال في ورقة الأسئلة مع نفس الرقم في ورقة الإجابة.

من جانب، تابع الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الإجراءات التي اتخذتها الوزارة، لضمان انتظام سير لجان الامتحانات على مستوى الجمهورية، حيث شدد على عدم تأخر دخول الطلاب اللجان والالتزام بفتح اللجان من الساعة 8.15 صباحًا، لمنح الطلاب الوقت الكافي لإنهاء إجراءات التفتيش.

وشدد الوزير أيضًا على عدم تأخير تسلم الطلاب ورق الأسئلة، عن الموعد المحدد لبداية الامتحان، في تمام الساعة التاسعة صباحًا.

وجدد وزير التعليم، التأكيد على تنفيذ كافة إجراءات التفتيش بحزم ودقة، قبيل دخول اللجان وحظر الدخول بأي أجهزة إلكترونية.

وناشد الدكتور رضا حجازي، الطلاب بالالتزام بالإجراءات المعلنة، حرصًا على سلامة سير الامتحانات وتحقيقًا لمبدأ العدالة وتكافؤ الفرص.

وشدد أيضًا على رؤساء اللجان على مستوى الجمهورية بالتعامل بحزم مع أي حالات غش سواء عادية أو غش إلكتروني، بالتوازي مع تحقيق الهدوء داخل اللجان وتوفير كافة سبل الراحة للطلاب.

وفي ذات السياق، رفعت مديرية التربية والتعليم بالقاهرة، درجة الاستعداد والتأهب لاستئناف امتحانات شهادة الثانوية العامة «دور أول» للعام الدراسي 2024/2023 للمواد المضافة للمجموع، والتى تنطلق غداً السبت بامتحان مادة اللغة العربية للشعبة العامة، والذى يعقد من الساعة 9 صباحًا وحتى الساعة 12 ظهرًا.

وأكد مدير مديرية التربية والتعليم بمحافظة القاهرة، أيمن موسى، أن تعليم القاهرة تعمل على قدم وساق طوال فترة إجازة عيد الأضحى لتوفير كافة سبل الراحة لأبنائنا لطلاب، وجميع المشاركين في أعمال الامتحانات .

واطمئن على المراوح بكافة اللجان والتهوية المناسبة لخلق مناخ ملائم للطلاب، كذلك توفير المياة المبردة لمساعدة الطلاب على حرارة الجو.

وشدد على الإلتزام بفتح اللجان من الساعة 8.15 صباحًا، لإعطاء الوقت الكافى للتفتيش، كذلك عدم تأخير تسليم الطلاب ورق الأسئلة عن الموعد المحدد.

وأوصى مديرى عموم الإدارات التعليمية بالمرور الدورى على اللجان وتذليل كافة العقبات وتوفير كافة سبل الراحة بها.

وطالب «موسى» بالالتزام بالتعليمات والضوابط الخاصة بالامتحانات، فى ضوء توجيهات الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، والتحلى بضبط النفس والمسئولية خلال فترة أعمال الامتحانات، والعمل على توفير كافة سبل الراحة داخل اللجان حفاظاً على مصلحة أبنائنا الطلاب ومنع دخول الطلاب إلى اللجان بأى أجهزة إلكترونية «موبايل - سماعات - ساعات سمارت»، وكذلك الملاحظين والتصدى لمحاولات الغش بكل حزم لتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص بين جميع الطلاب .

وشملت الضوابط، التشديد على مراجعة كاميرات المراقبة داخل اللجان، والتأكيد على صيانتها لرصد أي أعمال غش داخل اللجان ورصد أى مخالفات، وذلك من خلال غرف العمليات، لضمان انضباط سير الامتحانات.

أيضًا التنسيق والتواصل مع غرفة العمليات الرئيسية، وغرف العمليات الفرعية، لتلقى أى بلاغات والتعامل معها بشكل فورى وتطبيق المادة الأولى من القرار بقانون رقم (101)، بشأن مكافحة أعمال الإخلال بالامتحانات، والذى ينص فيه على حرمان الطالب من الامتحانات لمدة عام إلى عامين طبقاً للقانون.

◄ نصائح لأداء الامتحان

من جانبه، وجه الدكتور تامر شوقي الخبير التربوي، عدة نصائح لطلاب الثانوية العامة، عن كيفية التعامل مع امتحان اللغة العربية، المقرر أداءه غدًا السبت المقبل في بداية انطلاق امتحانات المواد الأساسية.

- لابد أن يعي الطلاب أن امتحان اللغة العربية مخصص له أكبر درجة في كل المواد « 80 درجة؛ أو ما يعادل 20% تقريبًا من المجموع الكلي للدرجات»، الأمر الذى يفرض على الطالب توجيه اهتمام خاص لتلك المادة، لتأثيرها الكبير على مستقبله.

- تركيز الطالب الشديد في حل كل سؤال، وعدم إضاعة أى درجات قدر الإمكان.

- تركيز الطالب على الأسئلة ذات الدرجات الأكبر وحلها بشكل صحيح حيث يوجد 32 سؤالًا موضوعيًا مخصص لكل سؤال درجة واحدة، و19 سؤالا موضوعيًا مخصص لكل سؤال درجتين، وبالتالي فإن الدرجات المخصصة لها 38 درجة، و4 أسئلة مقالية مخصص لثلاثة أسئلة منها درجتين، ولسؤال واحد فقط  منها 4 درجات وهو الأعلى في الدرجات.

- ضرورة أن يضع الطالب في اعتباره أن الدرجات المخصصة لثلاثة أسئلة مقالية هى درجتين فقط وهو ما يساوى درجات 19 سؤالًا موضوعيًا وهو أمر يدعو إلى طمأنينة الطالب.

- بذل الطالب جهدًا أكبر في مراجعة وإجابة فروع اللغة العربية المخصص لها درجات أكبر في الامتحان.

- استعانة الطالب بكتيبات المفاهيم فقط في المساعدة على تذكر المفاهيم المصطلحات التى لا يتذكرها أو لديه شكوك حولها.

- لابد أن يعي الطالب بأن بدائل الإجابة لكل سؤال قد تكون متشابهة في ظاهرها مع ذلك تكون مختلفة، فلا ينخدع ويتسرع في اختيار أي إجابة بدون تأمل أو تفكير.   

- ضرورة أن يركز الطالب على أن المطلوب منه اختيار أدق إجابة ولا يتوقع أن تأتي البدائل كلها خاطئة بشكل واضح وبديل واحد فقط هو الصحيح.

- البدء بحل الأسئلة السهلة.

- على الطالب النظر إلى الأسئلة المقالية بشكل سريع في البداية لأنها لن تستغرق منه وقتا طويلا في قرائتها، لتحديد ما السهل أو الصعب منها أو البدء بها أو بالأسئلة الموضوعية.

أهم أخبار مقالات

Comments

عاجل