المحتوى الرئيسى

مهندس يحول معبد إدفو إلى طراز زملكاوي بـالـ«3D»: لعب وفن وهندسة

01/16 12:45

رامي السهام ـ شعار الزمالك داخل معبد إدفو

«يا زمالك يا مدرسة.. لعب وفن وهندسة» من الهتاف الذي اشتهرت به جماهير الزمالك عبر تاريخها للتعبير عن حبها للفريق نسج مهندس الديكور «أحمد سعد أبو بكر» بخيال المصمم والمشجع معًا صورة جمالية لفتت الأنظار بين الزملكاوية بعدما أدخل شعار رامي السهام «الفرعوني» على تصميمات معبد إدفو بأسوان باستخدام تقنية الـ«3D». 

قبل سنوات من تخرجه في كلية الفنون والتصميم اختار الشاب أحمد سعد أبو بكر تحويل المباني ذات الطراز المعماري إلى مجلدات تحاكي حقب تاريخية مختلفة وعرضها في صور وفيديوهات بشكل يبدو كأنه طبيعي بحيث تتضمن الصورة أبعاد العمق بواقعية «بدأت شغل على مجموعة من البرامج قبل التخرج سنة 2018 من ضمنها 3dmax اللي بستخدمه في أعمال ديكورية خاصة بالمباني التراثية والتاريخية».

استغل الشاب العشريني شعار نادي الزمالك الشهير بصور الفارس الفرعونى رامي السهام واتخذ من معبد ادفو نسقاً معمارياً متميزاً لعمله الفني كمشجع، وكشف خلال حديثه مع «الوطن» اعتياده ابتكار المجسمات الخاصة بالمباني دون مقابل مادي  لإسعاد جماهير الزمالك «إدخال التصميمات باستخدام التقنية على المباني في حد ذاته بيخلي الناس تنبهر وده بيساعدني كمهندس ديكور بعمل شغل تنفيذي بشتغل على تصميمات 3d بهدف البهجة مش الربح إطلاقًا ده من حبنا للزمالك مش بس كورة ده فن وهندسة». 

مهندس الديكور السكندري اختار معبد إدفو الذي شيّد في العصر البطلمي للإله حورس، وحوله إلى تيمة فنية خاصة وذلك باستخدام تقنيات الـ «3D» وبناء على شغفه بالتراث والزمالك معًا أدخل رمز الأبيض على الصرح الفرعوني ورسم ملامح الكابتن التاريخي للقلعة البيضاء محمود عبد الرازق شيكابالا على أحد أعمدته «أنا زملكاوي أبا عن جد وأسرتي كمان كلها زملكاوية وحاولت استخدم شغلي في التعبير عن حبي للنادي بتصميمات مختلفة واخترت معبد إدفو لإنه في بلد الكابتن شيكابالا». 

كما حرص مهندس الديكور العشريني على تصمم مبان تراثية أخرى بواقع مختلفة من ضمنها منارة الإسكندرية وكمين البرث من منظورٍ ثلاثي وبأشكال مختلفة لصور طرأت في خياله بواسطة الأدوات المتاحة بالبرنامج وأضاف لها «المتيريال» الخاصة بالجزء التعبيري المستخدم في الأعمال السينمائية «في أكثر من تقنية في الديكور ومنها الجزء التعبيري المستخدم في السينما بشكل عام وده الاتجاه اللي اعتمدت عليه في تصميم معبد إدفو بروح نادي الزمالك على شكل فرعوني».

فوجئ الجميع بمشاهد مرعبة ترصدت لحظة ثوران بركان تونغا تحت الماء، اليوم السبت، ما أثار تحذيرات من حدوث موجات مد بحري عاتية تعرف باسم «تسونامي» داخل عدد من الدول.

تكشف عبير فؤاد، خبيرة الأبراج والفلك، توقعات برج الثور لشهر يناير 2022 خلال فيديو نشرته عبر قناتها الرسمية بمنصة الفيديوهات «يوتيوب».

سيدة عمرها 44 عاما تدعى «سماح عبد العال»، تبيع المناديل في الشارع على الأرصفة للإنفاق على أبنائها بعد وفاة زوجها، وتتمنى بيت يحميها وأبنائها

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل