التقويم الهجري ولماذا سمي التاريخ الهجرى بهذا الاسم

التقويم الهجري

ارتبط التقويم الهجري بهجرة الرسول -صل الله عليه وسلم- ومن ثم تعتمد الكثير من الول الإسلامية في تقويمها على السنة الهجرية، وليست السنة الميلادية، ومن هنا نتعرف معًا إلى الفرق بين السنة الهجرية والميلادية، وأسماء الشهور شهر بشهر.. فتابعونا.

ما هو تعريف التقويم الهجري

نبدأ معًا مع تعريف هذا التقويم، وهو التقويم الذي يعتمد عليه المسلمون؛ لتوثيق مناسباتهم الدينية، ويعرف باسم التقويم القمري، نظرًا لاعتماده على دورة القمر، وعليه يتم تحديد بدية كل شهر من الأشهر العربية، حيث يبدأ الشهر مع رؤية الهلال، وينتصف الشهر حين يكون القمر بدرًا، يذكر أن أول شهر بالسنة الهجرية هو شهر محرم، وتنتهي السنة الهجرية بشهر ذي الحجة  حيث موسم الحج، وعيد الأضحى المبارك.. أما عن سبب تسمية هذا التقويم بهذا الاسم نتعرف إلى ذلك فيما يلي.

لماذا سمي التاريخ الهجرى بهذا الاسم

سمي التاريخ الهجري بهذا الاسم نسبة إلى هجرة الرسول -صل الله عليه وسلم- من مكة إلى المدينة، وفي السنة الثالثة وقيل الرابعة من خلافة عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- كتب إليه أبو موسى الأشعري -رضي الله عنه- أنه يكتب إليه دون تاريخ، وعليه اجتمع عمر مع الصحابة، وأشار بعضهم إلى التأريخ بطريقة الفرس، وآخرون بطريقة الروم، إلى أن أشاروا إلى التأريخ من ميلاد النبي -صل الله عليه وسلم- إللى أن توصلوا إلى “أن الهجرة فرقت بين الحق والباطل” ومن هنا اتفقوا على التأريخ منذ هجرة النبي محمد -صل الله عليه وسلم، وفي التالي نتعرف إلى بداية التاريخ الهجري، وأسماء شهور العام الهجري.

متى بدأ التاريخ الهجري ولماذا

كما ذكرنا في البداية أن التاريخ الهجري بدأ منذ هجرة الرسول محمد -صل الله عليه وسلم- وتم اعتماده كتاريخ في عصر الخليفة أمير المؤمنين عمر بن الخطاب -رضي الله عنه-، وأصبحت السنة الهجرية يعتمد حسابها على دورة القمر، وتتألف من 12 شهرًا، فيقول الله تعالى في سورة التوبة:

إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِعِندَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ
وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ۚ ذَٰلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ ۚ فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنفُسَكُمْ ۚ
وَقَاتِلُوا الْمُشْرِكِينَ كَافَّةً كَمَا يُقَاتِلُونَكُمْ كَافَّةً ۚ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ

ويتم حسب بداية الشهر الهجري مع ظهور الهلال، ويستمر الشهر العربي من 29- 30 يومًا، وارتبط التاريخ الهجري أيضًا بالفرائض التي فرضها الله تعالى على المسلمين، لعل أهمها صيام شهر رمضان، وحج البيت لمن استطاع، وقسم العرب والمسلمون الشهور الهجرية إلى أشهر حُرُم، وأشهر الحِل.

فائدة التقويم الهجرى ما هى

يذكر أن أهمية التاريخ الهجري تكمن في ارتباطه بالفرائض التي فرضت على العباد، وبهذا التقويم يتعرف المسلم إلى بداية صيام شهر رمضان، فضلاً عن الأعياد، وموسم الحج، ونضيف إلى ذلك التعرف إلى الأيام القمرية التي يجوز الصيام فيها باعتبارها سنة عن النبي -صل الله عليه وسلم- ونضيف إلى ذلك التعرف إلى الأشهر الحرم، والأشهر الحل، وفيما يلين تعرف إلى الفرق بينهما:

  • الأشهر الحُرم
    هم 4 شهور، وهم: ذو القعدة، وذو الحجة، ورجب، ومحرم، وعرفت بهذا الاسم؛ حيث كان القتال
    فيهم محرمًا عند العرب في الجاهلية، وحين جاء الإسلام ظل الأمر على ما هو عليه، ويقول الله
    تعالى في سورة التوبة: فَإِذَا انسَلَخَ الْأَشْهُرُ الْحُرُمُ فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدتُّمُوهُمْ وَخُذُوهُمْ
    وَاحْصُرُوهُمْ وَاقْعُدُوا لَهُمْ كُلَّ مَرْصَدٍ ۚ فَإِن تَابُوا وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ فَخَلُّوا سَبِيلَهُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ.
  • الأشهر الحِلُ
    وهى بقية أشهر السنة، وعددهم 8 شهور، وهم: صفر، وربيع الأول، وربيع الآخر، وجمادى الأولى،
    وجمادى الآخرة، وشعبان، ورمضان، وشوال، وعرفت بهذا الاسم حيث كان القتال فيها حلال لدى العرب.
الدول التي تستخدم تقويم هجري

أما عن الدول التي تعتمد التاريخ الهجري، فهى بعض الدول الإسلامية، والعربية، لعل أهمها: المملكة العربية السعودية، وإيران، بالإضافة إلى الكويت، فضلاً عن أفغانستان، وأخيرًا، تركيا، وفيما يلي نتعرف الفرق بين شهور التقويم الميلادي والهجري بشرح مبسط فتابعونا.

ما الفرق بين التقويم الميلادي والهجري

في البداية إن التقويم الميلادي أقدم من الهجري، كون التاريخ الميلادي بدأ تأريخه مع ميلاد المسيح -عليه السلام- في حين أن التأريخ بالسنة الهجرية بدأ منذ هجرة الرسول -صل الله عليه وسلم- فضلاً عن كون التأريخ الميلادي هو تقويم شمسي يعتمد على دورة الشمس، في حين أن الهجري يعتمد على القمر، وفي التالي نتعرف إلى أسماء شهور السنة الميلادية والهجرية:

شهور السنة الهجرية

شهور السنة الميلادية

محرم يناير- كانون الثاني
صفر فبراير- شباط
ربيع الأول مارس- آذار
ربيع الثاني أبريل- نيسان
جمادي الأولى مايو- أيار
جمادى الأخرة يونيو- حزيران
رجب يوليو- تموز
شعبان أغسطس- آب
رمضان سبتمبر- أيلول
شوال أكتوبر- تشرين الأول
ذو القعدة نوفمبر- تشرين الثاني
ذو الحجة ديسمبر- كانون الأول

 

ما هو سبب تسمية الشهور الهجرية بالقمرية

كما علمنا في بداية المقال أن شهور السنة الهجرية عُرفت بالشهور القمرية لاعتمادها على دوران القمر دوة كاملة حول الأرض، ومن ثم نعلم أن الشهر قد بدأ برؤية الهلال، ونعلم أن الشهر قد انتصف مع اكتمال البدر، وينتهي الشهر باختفاء آخر ضوء من القمر لصبح في طور المحاق، وهكذا، أما عن سبب تسمية كل شهر بهذا الاسم نتعرف إلى ذلك في التالي:

  • محرم
    سمي بهذا الاسم لأن العرب كانوا يحرمون القتال في هذا الشهر.
  • صفر
    وفيه كانت منازل العرب خلوا من الناس حيث كانوا يذهبوا إلى القتال.
  • ربيع الأول
    حيث كان العرب قديمًا يطلقون على موسم الخريف ربيع، ومن هنا عرف بربيع.
  • ربيع الآخر
    لا يوجد ما يميز هذا الشهر سوى أنه يأتي بعد شهر ربيع الأول.
  • جمادي الأولى
    وعُرف هذا الشهر بجماد؛ نظرًا لأن الماء كانت تتجمد فيه.
  • جمادي الآخر
    لا يتميز هذا الشهر بحدث سوى كونه يأتي بعد شهر جماد الأول.
  • رجب
    وسمي رجب بهذا الاسم تعظيمًا وترجيبًا.
  • شعبان
    أما شعبان فسمي بذلك حيث تشعب القبائل وتفردها عند الغارة.
  • رمضان
    وعن رمضان فالأصل رمضاء أي الحر، وهو شهر الصيام.
  • شوال
    وعرف شوال بهذا الاسم لأن الإبل كانت تشيل من أذنها، ويأتي عقب عيد الفطر.
  • ذو القعدة
    وفيه كان الناس يتوقفون فيه عن القتال والحرب والتنقل.
  • ذو الحجة
    وفيه يحج الناس إلى بيت الله الحرام.
التقويم الهجري اليوم في مصر

وأخيرًا، نختم هذا المقال مع خدمات دار الإفتاء المصرية لاستطلاع أهلة الشهور القمرية، والتي ترتبط كما ذكرنا في السابق بمواسم دينية، وتتيح دار الإفتاء المصرية خدمة عرض التاريخ الهجري معتمدًا من دار الإفتاء المصرية، وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية الموجودة على صفحتها الرسمية، فقط قم بالنقر على هذا الرابط (خدمة التاريخ الهجري)، وما زال هذا الموقع في نسخته التجريبة.

ومن هنا نكون قد تعرفنا إلى التقويم الهجري والتقويم الميلادي، بالإضافة إلى أسماء شهور السنة الهجرية، ومتى بدأت والآن: إن كنت تبحث عن المزيد حول التقويم الهجري شاركنا استفسارك في تعليق لمزيد من المعلومات حول السنة الهجرية.. شاركنا.

مواضيع قد تعجبك