المحتوى الرئيسى

رئيس جامعة الجلالة يتحدث عن المنح والإعفاءات في تنسيق الجامعات 2024 |حوار

07/09 22:43

رئيس جامعة الجلالة يعلن المنح والمصروفات الدراسية والفئات المعفاه من المصروفات

الشناوي .. تخريج أول دفعة من برامج الجامعة سبتمبر المقبل

الشناوي .. موعد الانتهاء من مستشفي جامعة الجلالة الأهلية

رئيس جامعة الجلالة .. البرامج الدراسية بجامعة الجلالة 

رئيس جامعة الجلالة ..لدينا طلاب وافدين من الدول العربية والأجنبية وأمريكا

تعد جامعة الجلالة إحدى الجامعات الأهلية، التي تم افتتاحها عام 2020 بتوجيهات من  الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، كواحدة من أهم الجامعات الأهلية الرائدة، كجامعة ذكية من جامعات "الجيل الرابع" التي تطبق نظاما تعليمياً عالي الجودة، مما يجعلها واحدة من أفضل المؤسسات التعليمية للطلاب المحليين والدوليين.

كما تعكس جامعة الجلالة رؤية الدولة في خلق مجتمعات عمرانية جديدة كنواة لمدينة الجلالة، وذلك تنفيذاً للاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي، تحت رعاية  الدكتور محمد أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، حيث تقع الجامعة على هضبة الجلالة على مساحة 173 فدانًا بالعين السخنة علي بعد ساعة ونصف من القاهرة.

 تهدف جامعة الجلالة الأهلية، إلى جعل مصر مركزاً للمعرفة والتعلم في الشرق الأوسط، من خلال التعاون الدولي وتبادل الخبرات مع كافة الجامعات والمؤسسات العربية والأجنبية، من حيث توفير المناخ المناسب لبيئة تعليمية مجهزة بأحدث الامكانيات العالمية، التي تساعد على تخريج جيل جديد من الخريجين يلبي طموحات واحتياجات سوق العمل سواء داخل او خارج مصر.

 وفي ختام العام الماضي لجامعة الجلالة، تصدرت المركز الأول علي الجامعات الأهلية، والمرتبة ١٩ على الجامعات المصرية، ورقم ٥٥ على الجامعات العربية، طبقاً للتصنيف العربي للجامعات.

قامت "بوابة أخبار اليوم" بإجراء حوار مع دكتور محمد الشناوي رئيس جامعة الجلالة الأهلية الذي أوضح تفاصيل العام الدراسي  الجديد داخل الجامعة في تنسيق الجامعات 2024

وأعلن الدكتور محمد الشناوي رئيس جامعة الجلالة الأهلية تفاصيل المنح وتخفيضات المصروفات الدراسية التي تقدمها لطلاب الثانوية العامة 2024 لمختلف الشعب الدراسية وفقا للضوابط والقواعد المعمول بها في هذا الشأن.

منح التفوق للطلاب المقبولين بالجامعة خلال العام الأول للدراسة:

• أول 300 طالب من الأوائل لكل شعبة من شعب الثانوية العامة المصرية يحصل علي منحة كاملة.

• شعبة العلمي "علوم": الطالب الحاصل علي اعلي من 92% يحصل على تخفيض 50%.

• شعبة علمي "رياضة": الطالب الحاصل علي اعلي من 90% يحصل على تخفيض 50%.

• شعبة ادبي: الطالب الحاصل علي اعلي من 85% يحصل على تخفيض 50%

منح التفوق للطلاب اثناء الدراسة بالجامعة في العام التالي:

• تخصص الجامعة منح دراسية للطلاب الأوائل طبقاً للائحة الداخلية للجامعة

GBA: 3.6       خصم 25%

GBA: 3.8       خصم 50%

GBA: 4        خصم 100%

منح التفوق الرياضي في العام التالي للتفوق:

• الطالب الحاصل على ميدالية في المسابقات الدولية، يحصل على خصم طبقا لما يلي: ميدالية ذهبية (100%)، فضية (50%)، برونزية (25%).

• الطالب الحاصل على ميدالية في المسابقات العربية والافريقية، يحصل على خصم طبقا لما يلي: ميدالية ذهبية (50%)، فضية (25%)، برونزية (10%)

المنح المقدمة لطلاب الشهادات المزدوجة مع Arizona State University: 

• تقدم منحة كاملة لأوائل الثانوية العامة والطلاب ذوي الهمم

طلاب شعبة علمي علوم

• ٣٥٪ منحة دراسية إذا كنت حاصل على مجموع ٩٠٪.

• ٢٥٪ إذا كنت حاصل على مجموع ٨٧٪.

طلاب شعبة علمي رياضة

• ٣٥٪ منحة دراسية إذا كنت حاصل على مجموع ٨٨٪.

• ٢٥٪ إذا كنت حاصل على مجموع ٨٥٪.

➢ ٣٥٪ منحة دراسية إذا كنت حاصل على مجموع ٨٢٪.

➢ ٢٥٪ إذا كنت حاصل على مجموع ٨٠٪

برنامج المنح المقدم من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية لبرامج الشهادات المزدوجة

بالتعاون مع “برنامج المنح الجامعية” و” برنامج رواد وعلماء مصر” المقدمان من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، والذي تقوم على تنفيذهما الجامعة الأمريكية بالقاهرة، تقدم جامعة_الجلالة عدداً من المنح الدراسية لبرامج الشهادات المزدوجة مع Arizona State University في مجالات الهندسة، والعلوم الإدارية، وعلوم الحاسب، لعدد من طلاب المدارس الحكومية والتجريبية الحكومية ومدارس العلوم والتكنولوجيا STEM. والمخصص نسبة منه للطلاب ذوي الإعاقة في العام الدراسي الجامعي 2024 -2025.

منح دراسية للطلاب النوابغ من صندوق رعاية المبتكرين والنوابغ

يقدم صندوق رعاية المبتكرين والنوابغ عدد من الفرص للطلاب المصريين الجنسية من كافة محافظات الجمهورية الحاصلين على شهادة الثانوية العامة او ما يعادلها، النوابغ في العلوم الأساسية والتكنولوجيا، للحصول على منح دراسية جامعية لمدة أربع أو خمس سنوات ممولة بالكامل لرسوم الدراسة، تشمل البرامج:

• مجال العلوم الأساسية: برنامج التكنولوجيا الحيوية الجزيئية، برنامج علوم وتكنولوجيا النانو.

• مجال هندسة الكمبيوتر: برنامج الذكاء الاصطناعي وبرنامج هندسة الكمبيوتر.

• مجال علوم الكمبيوتر: برنامج الذكاء الاصطناعي، علوم المعلوماتية الطبية الحيوية، وبرنامج علوم الكمبيوترنواب 

• مجال الهندسة: برنامج هندسة الميكاترونكس والأتمتة الصناعية

كما أعلن  رئيس جامعة الجلالة الأهلية، الفئات التي تمنح تخفيض من الجامعة علي المصروفات الأهلية  بكليات الجامعة للعام الدراسي 2024-2025

• يمنح أبناء الشهداء من (القوات المسلحة – الشرطة – شهداء الجيش الأبيض والأطقم الطبية) تخفيض بنسبة 50% من قيمة المصروفات الدراسية.

• يمنح الأقارب من الدرجة الثانية (الطلاب الإخوة) تخفيض بنسبة 10% للطالب الذي يلتحق وأخوه لازال طالب في الجامعة أو تخرج منها.

• يمنح أبناء أعضاء هيئة التدريس والعاملين كل الوقت بالجامعة تخفيض بنسبة 20%

• يمنح شركاء النجاح من المدارس والمؤسسات والهيئات المختلفة تخفيض يصل الي نسبة 20% لبرامج الشهادات المزدوجة مع جامعة اريزونا ستيت الامريكية، بالإضافة الي تخفيض بنسبة 10% لجميع البرامج الغير طبية، وذلك في العام الدراسي الأول.

• إجمالي أعداد الطلاب الحاصلين على منح دراسية يصل الي حوالي 1132 منحة، حيث تمثل نسبة حوالي 13% من اجمالي أعداد الطلاب لعام 2023:2024.

كماأوضح رئيس جامعة الجلالة  المصروفات الدراسية لطلاب الثانوية العامة في تنسيق الجامعات 2024، وذلك بدون الرسوم الإدارية:

مجال الطب والجراحة: 150,000 ألف جنيه، مجال طب الأسنان: 140,000 ألف جنيه، مجال العلوم الصيدلية: 100,000 ألف جنيه، مجال العلاج الطبيعي: 100,000 ألف جنيه، مجال هندسة الحاسب: 75,000 ألف جنيه، مجال العلوم الهندسية: 75,000 ألف جنيه، مجال علوم الحاسب: 69,000 ألف جنيه، مجال الإنتاج الإعلامي: 50,000 ألف جنيه، مجال الفنون والتصميم: 49,000 ألف جنيه، مجال العلوم الأساسية: 48,000 ألف جنيه، مجال العلوم الإدارية: 46,000 ألف جنيه، مجال العلوم الاجتماعية والإنسانية: 43,000 ألف جنيه، مجال العلوم الصحية التطبيقية: 42,000 ألف جنيه، مجال علوم التمريض: 40,000 ألف جنيه.

- الرسوم الدراسية للبرامج المشتركة مع جامعة "أريزونا ستيت" الأمريكية، للعام الدراسي الجديد 2024:2025 بدون الرسوم الإدارية:

برنامج هندسة البرمجيات: 235,000 ألف جنيه، برنامج الهندسة الكهربائية: 250,000 ألف جنيه، وبرنامج إدارة الأعمال: 220,000 ألف جنيه، برنامج التسويق: 220,000 ألف جنيه، برنامج نظم المعلومات الحاسوبية: 220,000 ألف جنيه، برنامج إدارة الأعمال الرياضية: 220,000 ألف جنيه، برنامج تكنولوجيا المعلومات: 235,000 ألف جنيه، وبرنامج تقنية الرسومات المعلوماتية: 235,000 ألف جنيه، برنامج علم النفس: 220,000 ألف جنيه.

وأعلن الدكتور محمد الشناوي رئيس جامعة الجلالة الأهلية، أن إجمالي عدد الطلاب بالجامعة يصل إلى أكثر من 8600 طالب لهذا العام 2023:2024، يدرسون في 41 برنامجًا بـ13 مجال دراسي في كافة القطاعات الطبية والهندسية والأدبية، بجانب أعضاء هيئة التدريس والإداريين، مما يتجاوز العدد الإجمالي لجميع العاملين والطلاب لأكثر من 10.000 في أقل من 4 أعوام.

كما تم زيادة أعداد البرامج الدراسية بجامعة الجلالة للعام الدراسي الجديد 2024:2025؛ لتصل إلى 45 برنامجًا في 14مجال دراسي؛ منهم 9 برامج دراسية للشهادات المزدوجة مع جامعة أريزونا ستيت الأمريكية.

أعلن رئيس جامعة الجلالة الأهلية، إن الجامعة ستحتفل في سبتمبر المقبل بتخريج أول دفعة من الطلاب في 6 مجالات دراسية.

وأوضح رئيس جامعة الجلالة  أن المجالات التي يتخرج منها الطلاب هي الإنتاج الإعلامي، والعلوم الإدارية والعلوم الأساسية، والعلوم الصحية التطبيقية، والفنون والتصميم، وعلوم التمريض، بالإضافة إلى طلاب منحة رئاسية من مجال علوم الحاسب.

وأكد الدكتور محمد الشناوي رئيس جامعة الجلالة، إن أعمال الإنشاءات انتهت في مستشفى الجلالة بنسبة 100%، وجاري حاليا الانتهاء من مرحلة التجهيزات تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، بالتعاون مع الهيئة الهندسية ووزارة التعليم العالي وهيئة الشراء الموحد، وذلك لتشغيل المستشفى بكامل طاقتها في أقرب وقت.

وتابع الدكتور الشناوي، أن الجامعة افتتحت عيادات الأسنان والعلاج الطبيعي لخدمة رواد منطقة السياحية بالجلالة والسخنة، والمناطق المجاورة، فضلا عن المناطق الاقتصادية والصناعية جنوب السويس، مع توفير خدمة طبية لأهالي محافظة السويس.

وأوضح رئيس الجامعة أن هناك إقبال كبير على الالتحاق بالجامعةعلى الموقع الالكتروني، منذ فتح باب التقديم المباشر في نهاية ابريل 2024 حتى الآن، وذلك للطلاب المصريين الحاصلين على الشهادات المعادلة الأجنبية والعربية للعام الحالي 2024، أو العام السابق 2023، والحاصلين على شهادة الثانوية العامة للعام السابق 2023، وفق الحدود الدنيا للتقدم لعام حصولهم عليها.

وتابع أن مجموع درجات الطالب في شهادة الثانوية العامة أو الشهادة المعادلة (العربية-الأجنبية) هو معيار المُفاضلة بين الطلاب، طبقا لقواعد القبول والالتحاق التي أقرها مجلس الجامعات الخاصة والأهلية ، ويجري قبول الطلاب المستوفين شروط التقدم بأسبقية التقدم واستيفاء الأوراق المطلوبة حتى نفاذ الأماكن المتاحة لكل برنامج بالجامعة.

وتوفر جامعة الجلالة المناخ المناسب لبيئة تعليمية مجهزة بأحدث الامكانيات العالمية، التي تساعد في تخريج جيل جديد من الخريجين يلبي طموحات واحتياجات سوق العمل محلياً وإقليميا ودولياً.

وأكد الشناوي  ان الجامعة تسعى من خلال البرامج الدراسية لربط الخريج بسوق العمل، وفي سبيل ذلك تعمل على استقطاب أعضاء متميزين في هيئة التدريس، وأغلبهم مصريين كانوا يعملون في جامعات أوروبية، والان يدسون للطلاب في جامعة الجلالة.

كما تعمل الجامعة من خلال وحدة الدعم النفسي وتكافؤ الفرص على تنمية مهارات الطلاب بشكل مختلف، حيث يكتسب مهارات أخرى مختلفة عن البرنامج الدراسي ما يمثل اشافة للطالب.

أهم أخبار مقالات

Comments

عاجل