المحتوى الرئيسى

إسرائيل تشترط القضاء على «حماس» لوقف الحرب | المصري اليوم

06/25 07:31

أكد رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلى، بنيامين نتنياهو، استمراره فى حرب الإبادة ضد المدنيين العزل فى قطاع غزة، مشيراً إلى استهدافه اتفاقا جزئيا يستعيد من خلاله عددًا من الأسرى فقط، ويستأنف الحرب بعدها، وهو ما اعتبرته حركة حماس تأكيداً جلياً على رفض «نتنياهو» قرار مجلس الأمن الأخير، ومقترحات الرئيس الأمريكى جو بايدن.

رئيسة الوزراء الإيطالية: إسرائيل وقعت في فخ «حماس»

«بوليتيكو» عن مسؤولين: إسرائيل وحماس توافقان على شروط المرحلة الأولى من مقترح الصفقة

«إسرائيل وقعت في فخ حماس».. رئيسة وزراء إيطاليا تشعل قمة السبع بتصريحات عن حرب غزة

«صفقة حماس».. إسرائيل تصفع أمريكا بهذا القرار

وقال «نتنياهو»، خلال لقاء عبر القناة 14 العبرية، إنه ليس مستعدًا لوقف الحرب فى غزة قبل القضاء على حماس، مؤكدا أن مرحلة القتال الشديد فى القطاع على وشك الانتهاء.

ونقلت صحيفة «هاآرتس» العبرية عن مصدر مطلع أن تلك التصريحات يمكن أن تخرب احتمالات التوصل لاتفاق، فيما أكد زعيم المعارضة يائير لابيد أن نتنياهو خطر على أمن إسرائيل ولا يصلح لأن يكون رئيسا للوزراء.

وأشارت قناة «كان» العبرية إلى أن لجنة تحقيق فى قضايا فساد أرسلت تحذيرات لنتنياهو ورئيس الموساد السابق يوسى كوهين ووزير الأمن الأسبق موشيه يعالون.

وقال رئيس حزب العمل الإسرائيلى يائير جولان إن لجنة التحقيق فى قضية الغواصات قدمت دليلا آخر على عدم كفاءة نتنياهو لإدارة شؤون الدولة.

إلى ذلك، التقى وزير الجيش يوآف جالانت، مع عاموس هوكشتاين، كبير مستشارى الرئيس الأمريكى جو بايدن، وواصل الطرفان خلال لقائهما الحديث عن الإجراءات الواجب اتخاذها للوصول إلى وضع يسمح بعودة سكان الشمال إلى منازلهم، مؤكدا التزامه بتغيير الوضع الأمنى فى المنطقة الحدودية.

وقال للمستشار هوكشتاين إن الانتقال إلى المرحلة الثالثة من الحرب فى غزة سيكون له تأثير على جميع القطاعات، وإن إسرائيل تستعد لكل الاحتمالات العسكرية والسياسية.

وفى المقابل اعتبرت حركة حماس ما قاله نتنياهو تأكيدا جليا على رفض «نتنياهو الإرهابى» قرار مجلس الأمن الأخير، ومقترحات الرئيس الأمريكى جو بايدن، على عكس ما حاولت الإدارة الأمريكية تسويقه عن موافقة مزعومة من الاحتلال.

وأكدت حركة حماس، فى بيان، إصرارها أن يتضمن أى اتفاق وقفًا دائمًا لإطلاق النار وانسحابًا كاملاً من قطاع غزة يعد ضرورة لقطع الطريق على محاولات نتنياهو المراوغة والخداع وإدامة العدوان وحرب الإبادة ضد شعب غزة. وأكدت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين أن رئيس حكومة الاحتلال نتنياهو يؤكد، بشكلٍ قاطع، أنه لا يريد وقف الحرب لحسابات ضيقة ويرفض مقترح بايدن بخلاف الادعاءات الأمريكية. وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية استشهاد هانى الجعفراوى، مدير الإسعاف والطوارئ فى غزة، نتيجة استهداف الاحتلال لعيادة الدرج بغزة.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل