المحتوى الرئيسى

أزمة الحجاج.. مصر تسحب رخص 16 شركة سياحة وتحيلها للنيابة

06/22 14:55

كلّف رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي السبت بسحب رخص 16 شركة سياحة وإحالة مسؤوليها إلى النيابة العامة بتهمة "التحايل" لتسفير الحجاج بصورة غير نظامية، على ما أفاد مجلس الوزراء.

وأفاد المجلس في بيان أنه "تم رصد عدد 16 شركة سياحة ـ بصورة مبدئية ـ قامت بالتحايل وتسفير الحجاج بصورة غير نظامية، ولم تقدم أي خدمات للحجاج، ومن هنا كلّف رئيس الوزراء، بسرعة سحب رخص هذه الشركات، وإحالة المسئولين إلى النيابة العامة، مع تغريم هذه الشركات لصالح أسر الحجاج الذين تسببوا في وفاتهم".

جاء ذلك خلال اجتماع تم فيه استعراض تقرير الأمانة الفنية لخلية إدارة الأزمة، الذي أشار إلى أن ارتفاع حالات وفاة الحجاج المصريين غير المسجلين يعود لتنظيم بعض الشركات برامج حج بتأشيرة زيارة شخصية، مما يمنع دخولهم إلى مكة، ويتم التحايل على ذلك عبر التهرب داخل دروب صحراوية سيرًا على الأقدام، مع عدم توفير أماكن إقامة لائقة، مما تسبب في تعرض الحجاج للإجهاد نتيجة ارتفاع درجات الحرارة.

 توصيات اللجنة المشكلة لمتابعة أوضاع الحجاج

وجرى خلال الاجتماع استعراض نتائج أعمال اللجنة المشكلة لمتابعة أوضاع الحجاج المصريين في الأراضي السعودية، التي تضم مختلف الوزارات والجهات المعنية، وتضمنت توصياتها:

دعوة المواطنين للالتزام بالإطار الرسمي

أهابت اللجنة بالمواطنين الالتزام بأداء مناسك الحج من خلال الإطار الرسمي الموجود بالدولة، محذرة من اللجوء إلى الطرق غير الرسمية التي تُعرض الأرواح للخطر. كما ناشدت وزارة الخارجية ذوي أي مفقود خلال تأدية مناسك الحج بالتواصل مع الخطوط الساخنة المخصصة للاستجابة السريعة على مدار الساعة.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل