المحتوى الرئيسى

التصفيات الآسيوية: أبرز نجوم الجولة الخامسة – توووفه – صحيفة رياضية إلكترونية

06/09 18:36

لفت العديد من اللاعبين أنظار مشجعي كرة القدم الآسيوية، حيث باتت جمهورية كوريا وعُمان والسعودية والأردن والبحرين وفلسطين، يوم الخميس، أحدث المنتخبات التي حسمت تأهلها إلى الدور الثالث من التصفيات الآسيوية لكأس العالم 2026 وكأس آسيا 2027 في السعودية.

من تسجيل سون هيونغ-مين هدفه السابع في التصفيات، إلى دخول علي جاسم كبديل ليقود العراق إلى تحقيق فوز صعب في جاكرتا، كان هناك العديد من العروض الفردية الرائعة في الجولة قبل الأخيرة من التصفيات، حيث تم الآن تحديد 13 من أصل 18 مقعداً في نهائيات كأس آسيا 2027 والدور الثالث من التصفيات الآسيوية لكأس العالم 2026.

ومع اقتراب نهاية الدور الثاني من التصفيات، مع بقاء الجولة الأخيرة من المباريات يوم الثلاثاء، يسلط الموقع الإلكتروني في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم الضوء على أبرز النجوم الذين تألقوا في الجولة الخامسة من هذه التصفيات.

image content

أجرى المدير الفني للمنتخب الياباني هاجيمي مورياسو عدة تغييرات على فريقه في الجولة الخامسة، وذلك بعد أن حجزت اليابان مكانها في الدور الثالث من التصفيات خلال مباريات الجولة الرابعة في آذار/مارس الماضي. واستغل كوكي أوغاوا البالغ من العمر 26 عاماً، والذي خاض مباراته الثانية فقط مع الساموراي الأزرق، الفرصة لترك انطباع جيد لدى المدرب.

بعد موسم رائع له في أوروبا مع فريق نيميغين حيث سجل 11 هدفاً في الدوري الهولندي، سجل أوغاوا هدفين في الدقائق الخمس عشرة الأخيرة أمام ميانمار، قبل أن يقدم تمريرة حاسمة لكيتو ناكامورا لتأمين الفوز 5-0 في الوقت المحتسب بدل الضائع من زمن الشوط الثاني على ستاد ثوونا.

سجل المدافع حسن الدين عليكولوف هدفه الرسمي الأول مع منتخب أوزبكستان عندما حوّل برأسه كرة قادمة من ركلة ركنية نفذها جلال الدين ماشاريبوف داخل الشباك، ليفتتح التسجيل خلال مباراة منتخب بلاده أمام تركمانستان في طشقند ضمن منافسات المجموعة الخامسة. وكان هدفه الوحيد السابق خلال انتصار ودّي 2-1 على حساب فيتنام العام الماضي.

عليكولوف، الذي يلعب لصالح نادي تشايكور ريزه سبور في الدوري التركي الممتاز، قدم أيضاً تمريرة عرضية مثالية أكد من خلالها شيرزاد نصر الله فوز المنتخب الأوزبكي 3-1، سيواجه الأوزبك بعد ذلك الإيرانيين لتحديد متصدر هذه المجموعة، وينتظر المدرب سريتشكو كاتانيتش أداءاً قوياً آخر من المدافع، يوم الثلاثاء.

كان على جمهورية كوريا الانتظار حتى مباراتها قبل الأخيرة لتأكيد مقعدها في نهائيات كأس آسيا 2027 والدور الثالث من التصفيات الآسيوية لكأس العالم 2026 بفوزها على سنغافورة 7-0 في أول مباراة للمدرب المؤقت كيم دو-هون. واستمر قائد الفريق سون هيونغ-مين في تقديم الأداء المميز مع الكوريين، محرزاً هدفين مُذهلين في الستاد الوطني في سنغافورة.

توغل مهاجم نادي توتنهام هوتسبير الإنكليزي من الجهة اليسرى وتجاوز المدافع هاريس ستيوارت قبل أن يسدد كرة قوية من حافة المنطقة مسجلاً هدفه الأول في الدقيقة 53. جاء هدف سون الثاني بعد ثلاث دقائق بطريقة مشابهة ولكن من مسافة أبعد، مما حافظ على سجله في التسجيل في جميع مبارياته الخمس في هذه التصفيات حتى الآن.

كانت ليلة لا تُنسى للجناح العُماني عبدالرحمن المشيفري البالغ من العمر 25 عاماً، حيث أحرز ثلاثية ساعد من خلالها منتخب بلاده على هزيمة الصين تايبيه 3-0، وحسم التأهل إلى الدور الثالث من التصفيات الآسيوية لكأس العالم للمرة الثانية على التوالي.

سجل المشيفري أول أهدافه بعد لمسة خفيفة لكرة قادمة من رأسية عصام الصبحي أمام المرمى بعد مرور نصف ساعة بقليل من بداية مجريات اللقاء، قبل أن يتفوق على حارس مرمى منتخب الصين تايبيه وين تشيا بان ويسدد كرة نحو الزاوية القريبة داخل الشباك بعد عشر دقائق من بداية الشوط الثاني. ثم أكمل جناح نادي السيب ثلاثيته ببعض الحظ عندما ارتدت منه تسديدة زميله جميل اليحمدي من داخل المنطقة لتواصل طريقها إلى المرمى في الدقيقة 75.

image content

مع تحقيقه فوز واحد فقط من مبارياته الأربع الأولى، بدا منتخب فيتنام على وشك الخروج من التصفيات الآسيوية لكأس العالم، ولكن تحت قيادة المدرب الجديد كيم سانغ-سيك، تغلبوا على الفلبين 3-2 في مباراة مثيرة للحفاظ على آمالهم في المجموعة السادسة، مع توفير نغوين تين لينه حافزاً كبيراً لفريقه بتسجيله ثنائية.

أحرز تين لينه، الذي سجل ثمانية أهداف في التصفيات الآسيوية لكأس العالم 2022 وستة مرات خلال طريق فيتنام إلى نهائي بطولة اتحاد آسيان لكرة القدم 2022، هدفه الأول المنتخب الفيتنامي في الدقيقة 65 قبل أن يسجل هدفاً ثانياً برأسية رائعة تجاوزت حارس مرمى الفلبين نيل إثيريدغ بعد 11 دقيقة. تقبع فيتنام الآن خلف إندونيسيا صاحبة المركز الثاني بفارق نقطة واحدة، وذلك قبل خوض مباراتها الأخيرة أمام متصدر المجموعة منتخب العراق.

مع تقديمه عرض رائع آخر خلال فوز الأردن 3-0 أمام طاجيكستان الذي أكد مقعدهم في الدور الثالث من التصفيات الآسيوية لكأس العالم 2026، ساهم يزن النعيمات حتى الآن في تسجيل أو صناعة ثمانية أهداف ضمن منافسات المجموعة السابعة، سبعة منها جاءت في آخر ثلاث مباريات من الدور الثاني.

النعيمات، الذي يلعب في صفوف فريق الأهلي في دوري نجوم قطر، صنع يوم الخميس، أولاً هدف التقدم للأردن عن طريق علي علوان في الدقيقة 51، قبل أن يضاعف النتيجة بنفسه في الدقيقة 68. كان اللاعب البالغ من العمر 25 عاماً أيضاً عنصراً أساسياً في الهدف الثالث لفريق المدرب حسين عموتة – مما رفع عدد تمريراته الحاسمة إلى خمس في ثلاث مباريات.

image content

لم تكن الأمور تسير على ما يرام للصين في شينيانغ مع تقدم المنتخب التايلاندي الضيف بهدف خلال الشوط الأول عن طريق سوباتشوك ساراتشات وتفويت فاي ناندو فرصة تحقيق التعادل بإهداره ضربة جزاء في الشوط الثاني. لكن البديل بيهرام ابدويلي دخل كبديل لينقذ المنتخب الصيني في اللحظات الأخيرة.

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل