المحتوى الرئيسى

مع ارتفاع درجات الحرارة.. كيف تحمى نفسك من أشعة الشمس؟

05/21 07:41

تسجل درجات الحرارة مستويات مرتفعة خلال الأيام الحالية والقادمة، لذلك يتجه كل شخص لحماية نفسه من حرارة الجو بطرق بسيطة، سواء كان من خلال ارتداء واقى الرأس "الكاب"، أو استخدام "الشمسية"، وارتداء الملابس القطنية ذات الألوان الفاتحة، وغيرها من الطرق التى يعتمد عليها المواطنين أثناء خروجهم من منزلهم، من خلال السطور التالية نتعرف على كيف تحمى نفسك من ارتفاع درجات حرارة الجو؟..

الدكتورة آمال صبرى استشارى طب الأطفال والتغذية العلاجية أكدت على ضرورة التعامل مع ارتفاع درجات الحرارة بشكل صحيح، لأن ارتفاع درجات الحرارة تؤثر على جسم الإنسان، قائلة: "لابد من شرب المشروبات والعصائر الباردة المنعشة، ومن أفضل تلك المشروبات الليمون بالنعناع، فهو يقوى المناعة، وغنى بفيتامين سي، فضلا عن إعطاءه الشعور بالانتعاش، ومن المشروبات أيضا الكركدية الساقع لمن يعانى من الضغط المرتفع، وعمل ايس كريم بيتى، وعدم تناوله من الخارج".

وقالت صبرى إن الفواكه مثل البطيخ والكانتلوب بهم مياه وألياف مفيدة للجسم، ولا تساعد على رفع نسبة السكر بالدم، خاصة وأن البطيخ فى موسمه الطبيعى بشهر يوليو، فغير موسمه لا ينصح بتناوله"، مؤكدة على ضرورة تناول الفاكهة بكميات وحصة محددة، وليس تناوله بكثرة بحجة أنه آمن.

ونصحت استشارى التغذية العلاجية بتناول الخضروات المائية، مثل الخس والكابوتشى والخيار، فلابد من الاهتمام بهم جيدا أكثر من الطماطم لأن بها املاح، وذلك بالنسبة للمانجو، يفضل تناول نصف ثمرة فى اليوم.

وأشارت إلى أهمية تناول العصائر الفريش بدون سكر خارجى، والاكتفاء بسكر الفاكهة الطبيعي، وفى حالة وضع مادة للتحلية يكون العسل النحل أفضل، لأنه غنى بالمعادن والأملاح.

ويجب المحافظة على رطوبة الجسم، ولذلك ينصح المتخصصون بالإكثار من شرب المياه والسوائل الطبيعية، والابتعاد عن المشروبات التي تحتوي الكافيين أو الكحول لأنها تعزز الجفاف.

 وأكدت صبرى على ضرورة تجنّب الأنشطة والتمارين الرياضية الشاقة في الهواء الطّلق، فضلا عن تجنب الملابس الداكنة، واستبدالها بالملابس القطنية فاتحة اللون، وتجنب الخروج من المنزل في ساعات الذروة فى ارتفاع درجات الحرارة.

ونصحت صبرى بارتداء القبعات والنظارات الشمسية، واستخدام المظلات، ووضع واق للشمس على كل البشرة المكشوفة، ولابد على كبار السن والأطفال ألا يتعرضوا للشمس بطريقة مباشرة خلال فصل الصيف.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل