المحتوى الرئيسى

حرب غزة: بلينكن يبدأ جولة في الشرق الأوسط لدفع مشروع مقترح الهدنة في القطاع - BBC News عربي

06/15 18:33

صدر الصورة، EPA

التقى وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، مساء الإثنين، برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في القدس الغربية، في إطار جولته الثامنة بالمنطقة لبحث جهود وقف إطلاق النار في قطاع غزة، والدفع قُدماً باقتراح الرئيس الأمريكي جو بايدن للتهدئة.

وقالت الخارجية الأمريكية إن بلينكن أكد خلال اجتماعه مع نتنياهو على أن "مقترح وقف إطلاق النار المطروح على الطاولة سيتيح إمكانية الهدوء على طول الحدود الشمالية لإسرائيل ومزيداً من الاندماج مع دول المنطقة".

وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، ماثيو ميلر، إن بلينكن شدد على التزام واشنطن الصارم بأمن إسرائيل، بما في ذلك ضمان عدم تكرار أحداث السابع من أكتوبر/تشرين الأول عام 2023.

كما ناقش بلينكن مع وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت خلال اجتماعهما في تل أبيب، مقترح وقف إطلاق النار في غزة.

"بلينكن يطالب الحكومات العربية بالضغط على حماس بعد لقاء السيسي"

واستهل وزير الخارجية الأمريكي زيارته للمنطقة بلقاء الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي. وطالب بلينكن، خلال مؤتمر صحفي، عقب مباحثاته مع الرئيس المصري، الحكومات العربية بـ"الضغط على حماس" لقبول مقترح الهدنة في غزة، مشيراً إلى أن "الأغلبية الساحقة" من الإسرائيليين والفلسطينيين ترغب بالسلام.

وقال بلينكن: "حماس هي الطرف الوحيد الذي يعترض سبيل اتفاق وقف إطلاق النار"، مضيفا خلال تصريحاته أنه من بالغ الأهمية "العمل على خطط اليوم التالي لحرب غزة".

وتطرق إلى أن "أفضل طريقة لضمان عدد أقل من الضحايا المدنيين هي الموافقة على اتفاق وقف إطلاق النار".

من جهته أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، بحسب بيان للرئاسة المصرية، خلال مباحثاته مع بلينكن على أهمية بذل الجهود الدولية الرامية إلى إزالة العقبات أمام إيصال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة.

وكانت تقارير إعلامية قد أفادت في وقت سابق أن بلينكن سيتناول خلال محادثاته مع الرئيس السيسي الحلول التي تسمح بإعادة فتح معبر رفح بين مصر وقطاع غزة المغلق منذ شهر.

وسيطر الجيش الإسرائيلي على الجانب الفلسطيني من المعبر متهماً مصر بأنها مسؤولة عن إغلاقه.

وردت مصر بأن سائقي الشاحنات المحملة مساعدات إنسانية إلى قطاع غزة لا يشعرون بالأمان عند عبورهم نقاط التفتيش الإسرائيلية.

وستشمل كذلك جولة وزير الخارجية الأمريكي قطر والأردن، وسيناقش خلالها بلينكن مع زعماء المنطقة جهود التوصل لاتفاق للإفراج عن الرهائن الإسرائيليين في غزة وبدء هدنة إنسانية تسمح بدخول المزيد من المساعدات للمدنيين في القطاع.

شرح معمق لقصة بارزة من أخباراليوم، لمساعدتك على فهم أهم الأحداث حولك وأثرها على حياتك

تشدد الولايات المتحدة الضغط الإثنين للدفع باتجاه هدنة في قطاع غزة حيث يستمر القصف، إذ طلبت واشنطن من مجلس الأمن التصويت على مشروع قرار يدعو إسرائيل وحركة حماس إلى وقف إطلاق النار.

وذكرت مصادر دبلوماسية أنه قد يجري التصويت على هذا النص الذي يدعم المقترح الذي كشفه الرئيس الأمريكي جو بايدن في 31 مايو/أيار اليوم الإثنين، غير أن الرئاسة الكورية الجنوبية للمجلس لم تؤكد ذلك.

وبحسب النسخة الثالثة لمشروع القرار التي اطلعت عليها وكالة فرانس برس، ينص المقترح في مرحلة أولى على وقف إطلاق نار "فوري وكامل" وإطلاق سراح الرهائن وانسحاب الجيش الإسرائيلي من "المناطق المأهولة في غزة" وإدخال مساعدات إنسانية.

وبينما لم تعطِ حركة حماس ردها الرسمي حتى الآن على المقترح الأمريكي فقد طالب القيادي البارز في حماس سامي أبو زهري الولايات المتحدة، يوم الاثنين، بالضغط على إسرائيل لإنهاء الحرب في غزة.

وقال لوكالة روتيرز للأنباء: "ندعو الإدارة الأمريكية إلى ممارسة الضغط على الاحتلال لوقف الحرب على غزة، وإن حركة حماس مستعدة للتعامل بإيجابية مع أي مبادرة تفضي إلى إنهاء الحرب"، على حد تعبيره.

صدر الصورة، Getty Images

وميدانياً، واصل الجيش الإسرائيلي عملياته في قطاع غزة، وأفاد متحدث باسم الدفاع المدني الفلسطيني لوكالة الأنباء الفرنسية بسقوط خمسة قتلى بينهم امرأة حامل في شهرها الثامن في قصف طال منزلا في مدينة غزة.

كما تحدث شهود عيان لبي بي سي عن وقوع سلسلة انفجارات في بناية سكنية مكونة من عدة طوابق عند دخول قوات خاصة إسرائيلية داخل المبنى الواقع في منطقة الشابورة في مدينة رفح وعند وصول قوة إسناد من الجيش الإسرائيلي قصفت عناصر من كتائب القسام تلك القوة بالقذائف واشتبكت معها.

وكانت كتائب القسام قد أعلنت أنها أوقعت قوة إسرائيلية بين قتيل وجريح في تفجير منزل مفخخ تحصنت داخله بمخيم الشابورة في رفح، وفور وصول قوة الإنقاذ قصفت بقذائف هاون محيط المنزل الذي تم تفجيره.

من جهة أخرى، أعلن الجيش الأمريكي الأحد استئناف عمليات إلقاء المساعدات الإنسانية مع إنزال عشرة أطنان من المساعدات الغذائية في شمال قطاع غزة، بعد إعلانه السبت استئناف إيصال المساعدات عبر الرصيف المؤقت الذي أقامته واشنطن، نافياً أن يكون الميناء العائم استُخدم في عملية تحرير الرهائن.

وقالت سيندي ماكين مديرة برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة، إن البرنامج أوقف مؤقتاً توزيع المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة عبر رصيف أقامته الولايات المتحدة، بسبب مخاوف تتعلق بالسلامة.

وقالت ماكين إنه في أعقاب العملية العسكرية الإسرائيلية يوم السبت لإنقاذ أربع رهائن، تعرض مستودعان تابعان لبرنامج الأغذية العالمي في غزة لقصف صاروخي وأصيب أحد الموظفين.

وجرت العملية الإسرائيلية وسط قتال عنيف قتل فيه العديد من الفلسطينيين. وقدرت وزارة الصحة في قطاع غزة عدد ضحايا العملية الإسرائيلية بأكثر من مئتين وسبعين مدنياً.

أفادت منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسف" أن 9 من كل 10 أطفال في قطاع غزة يعانون من فقر غذائي حاد، فيما كشفت منظمة أوكسفام الخيرية أن العديد منهم يقضون أياما كاملة دون طعام، مضيفة أنه "لا ينبغي لأي طفل أن يواجه مثل هذه الظروف المروعة".

وفي ذات السياق قالت وكالة الأمم المتحدة لغوث اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" في بيان لها إن الدمار في غزة لا يوصف وإن أكثر من نصف المباني قد دمرت، وفقًا لمركز الأمم المتحدة للأقمار الصناعية.

وأوضحت الوكالة الأممية أن إزالة الأنقاض ستستغرق سنوات، والتعافي من الصدمة النفسية الناجمة عن هذه الحرب سيستغرق وقتًا أطول من ذلك.

صدر الصورة، Getty Images

وقد أعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة في بيان الاثنين ارتفاع عدد القتلى الفلسطنيين منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي إلى أكثر من 37 ألفا، كما بلغ عدد المصابين 84.712 إصابة منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

"قتلى برصاص الجيش الإسرائيلي في الضفة الغربية"

وأعلنت السلطة الفلسطينية، فجر الثلاثاء، مقتل أربعة فلسطينيين برصاص الجيش الإسرائيلي قرب محافظة رام الله، كانت إسرائيل تشتبه في تنفيذ أحدهم لهجوم.

وفي بيان مقتضب، أعلنت وزارة الصحة التابعة للسلطة الفلسطينية "استشهاد 4 مواطنين برصاص الاحتلال في قرية كفر نعمة" غربي رام الله.

وعقب ذلك دعت حركة فتح في بيان إلى تنفيذ "إضراب عام وشامل" في محافظة رام الله والبيرة الثلاثاء، "رفضا لجريمة الاغتيال وارتقاء أربعة من الشهداء".

ووفقاً للجيش الإسرائيلي فإن قوة خاصة من الجيش اقتحمت قرية كفر نعمة وحاصرت منزلاً كانت بداخله خلية تابعة لحركة حماس قامت بإضرام النيران في قاطرة بمستوطنة سدي افرايم مساء الأحد.

وقال الجيش إن القوات حاصرت المنزل ووقع تبادل لإطلاق النار وقامت القوة بتصفية الخلية.

وأضاف الجيش أن أحد عناصر قوة المستعربين (قوة خاصة إسرائيلية) أصيب بجروح طفيفة خلال العملية بنيران قوات الجيش بالخطأ.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل