المحتوى الرئيسى

كيف يتم استخدام البالونات والمناطيد في ساحة المعركة في الظروف الحديثة

05/05 03:16

Русский/English/العربية

موسكو – (رياليست عربي): خلال القتال في أوكرانيا، لوحظ كثيراً استخدام معدات الطيران الغريبة، وعلى وجه الخصوص، أفاد مجلس وزارة الدفاع عن تدمير 37 بالوناً أوكرانياً.

قام أول منطاد هواء ساخن صنعه الأخوان مونتجولفييه برحلته مرة أخرى في عام 1783، على مدى أكثر من 200 عام، شهد علم الطيران – الطيران على متن طائرات أخف من الهواء – صعوداً وتطوراً، ثم تراجع الاهتمام به مع ظهور الطيران.

واليوم يمكن التمييز بين فئتين كبيرتين من مركبات الطيران – البالونات والمناطيد، فالأولى تتحرك بحرية وبإرادة الريح، بينما المناطيد مجهزة بمحركات وتتحرك في الفضاء بشكل مستقل، كلاهما حراري – يرتفعان في الهواء بسبب الهواء الساخن الأخف وزناً في القشرة، وكذلك الغاز – المملوء بالهيليوم أو الهيدروجين، وهما أخف من الهواء.

بالتالي، مر عصر الاستخدام النشط للمناطيد والبالونات في الشؤون العسكرية في عشرينيات وثلاثينيات القرن الماضي، فقد تبين أن المناطيد باهظة الثمن وبطيئة نسبياً، كما أنها تعرضت للتلف بسهولة وإسقاطها، فبعد تحطم “هيندنبورغ”، أكبر منطاد ركاب في العالم في ذلك الوقت، في نيوجيرسي عام 1937، تم تقليص العمل على إنشاء عمالقة الطيران بشكل حاد من قبل جميع دول العالم.

لقد انتهى استخدام البالونات المأهولة للأغراض العسكرية حتى قبل ذلك. إذا تم استخدامها في الحرب العالمية الأولى لضبط نيران المدفعية ومراقبة ساحة المعركة، فبعد ذلك تم استبدالها بالكامل بالطيران.

ومع ذلك، استمر استخدام البالونات من قبل خبراء الأرصاد الجوية، بما في ذلك الجيش، حيث يضم مجمع أوليبكا للأرصاد الجوية، الذي كان مخصصاً سابقاً لجميع وحدات المدفعية والصواريخ، طاقماً لإطلاق البالونات، مهمتها تحديد حالة الغلاف الجوي على الارتفاع.

وفي منتصف الخمسينيات، بدأت الولايات المتحدة برنامجاً لإطلاق بالونات تحمل معدات تصوير فوتوغرافي فوق أراضي الاتحاد السوفييتي، رسمياً كان يطلق عليها اسم «الأرصاد الجوية»، لكنها في الواقع كانت ذات طبيعة استخباراتية، في اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية تم إسقاطهم فور اكتشافهم.

وجدير بالذكر أن الحادثة الأخيرة حول تحليق منطاد صيني غير عادي فوق الولايات المتحدة، والذي انتهى في 4 فبراير 2023 بإسقاط المنطاد من قبل طائرات الدفاع الجوي الأمريكية، لقد كان جهازاً كبيراً جداً في الستراتوسفير يزن حوالي طناً واحداً، وصرحت بكين رسمياً في ذلك الوقت بأنه منطاد طقس مدني.

وفي 23 أبريل 2024، قال وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، في مجلس إدارة وزارة الدفاع الروسية، إنه منذ بدء العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا، تم تدمير 37 بالوناً، وهي بالونات الطقس لها العديد من التطبيقات العسكرية، على وجه الخصوص، يمكنهم حمل كمية صغيرة من المتفجرات، والتي يمكنهم استخدامها لاستهداف الأراضي الروسية، وكذلك أداء وظيفة تشتيت الانتباه للدفاع الجوي، كما يمكن استخدام البالونات المجهزة بكاميرات الفيديو للاستطلاع والمراقبة.

لكن هناك، مشكلة معينة في استخدامها كجهاز تصادم – لا يمكن للكرة أن تطير إلى مكان معين أو آخر إلا إذا كانت محظوظة بالرياح، الفروق الدقيقة الثانية هي إطلاق حمولة مميتة. في البداية، لا يمكن أن يكون حجمه كبيراً في حالة منطاد الطقس: 500 جرام أو ربما أكثر قليلاً، بعد ذلك، إطلاق غير مستهدف تماماً – إما بأمر المشغل، الذي يجب أن يكون على اتصال بمثل هذه الكرة، ويجب أن يكون مزوداً بكاميرا فيديو، أو يمكن تنفيذ نظام آلي أكثر تعقيداً يحدد الإحداثيات الجغرافية، وفي كل الأحوال، لن يتم استهداف إطلاق أي متفجرات، ويمكن ببساطة استخدام مثل هذه الكرات لشن هجمات إرهابية.

في حالة استخدام الكرات لتشتيت انتباه الدفاع الجوي، يمكن أن يكون لها تأثير مؤقت فقط – حتى يتعلم طاقم المجمعات التمييز بين هذه الأهداف وخلفية الطائرات الأخرى، هذا قد حدث بالفعل ويتم إطلاق النار عليها.

كما يمكن أيضاً استخدام مركبات الطيران لأغراض دفاعية، حيث يمكن للمنطاد القيام بدوريات في مساحات كبيرة إلى حد ما والعمل كرادار طيران، ويمكن أيضاً استخدام البالونات المربوطة لنفس الأغراض.

بالتالي، إن وضع أجهزة الرادار وأنظمة المراقبة البصرية على البالونات والمناطيد سيجعل من الممكن إنشاء أنظمة كشف بعيدة المدى تقع على ارتفاعات تتراوح من عدة عشرات أو مئات الأمتار إلى عدة كيلومترات، كما لا توجد أبراج بها رادارات وبصريات عن بعد تتمتع بهذه القدرات، هذا ليس آمناً في منطقة القتال، ولكن في الخلف، بمساعدة المناطيد والبالونات، من الممكن إنشاء خطوط دفاع جوي وصاروخي مرنة ومتحركة.

بعد ذلك سيكون الأمر بسيطاً – تنظيم شبكة موحدة لتبادل المعلومات حول الوضع الجوي لصالح الدفاع الجوي، وكذلك إدراج أنظمة الدفاع الجوي والصاروخي في هذه الشبكة، المهمة تقنية بحتة وليست مكلفة للغاية من الناحية المالية، بعد كل شيء، البالونات أرخص بكثير من الطائرات والأهم من ذلك أنه من المحتمل أن يكون العمل على إنشاء مثل هذه الأنظمة الدفاعية جارياً.

واشنطن – (رياليست عربي): تعتزم الولايات المتحدة قيادة مجموعة مهمتها تزويد أوكرانيا بمبلغ 50 مليار دولار من أرباح الأصول الروسية...

لندن – (رياليست عربي): وضع الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب خطة لإنهاء سلمي للصراع في أوكرانيا، لكنه لن يكشف عنها...

القدس – (رياليست عربي): وافقت حركة حماس الفلسطينية على تنفيذ المرحلة الأولى من اتفاق وقف إطلاق النار في قطاع غزة...

واشنطن – (رياليست عربي): في استطلاع حديث للرأي، وصف 43% من الأمريكيين الصين بأنها عدو، مقارنة بـ 24% في عام...

واشنطن – (رياليست عربي): في استطلاع حديث للرأي، وصف 43% من الأمريكيين الصين بأنها عدو، مقارنة بـ 24% في عام...

بيونغ يانغ – (رياليست عربي): تحرز الصواريخ في كوريا الشمالية تقدمًا لا يصدق - تطورات تفوق سرعتها سرعة الصوت، وصواريخ...

موسكو – (رياليست عربي): مقارنة بين أولمبياد باريس و سوتشي: عبر التاريخ، شهدت الألعاب الأولمبية تحولات جذرية، ليس فقط على...

براغ – (رياليست عربي): صرح وزير الخارجية التشيكي جان ليبافسكي لإزفستيا بأن جمهورية التشيك لا ترحب باللاجئين الأوكرانيين على أراضيها...

كل الحقوق محفوظة و محمية بالقانون

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل