المحتوى الرئيسى

مسلسل الحشاشين.. 5 أضرار لممارسة الآباء الضغوط على الأبناء زي حسن الصباح - اليوم السابع

03/22 22:05

"لا حفظت المطلوب ولا ساعدت أخوك وقالوا لي وقعت 3 مرات من فوق الحصان"، زاد هذا الحديث من حسن الصباح الضغط على ابنه، وزادت صعوبة الأوامر الموجهة إليه، فكان رده بأنه لا يحب القراءة ولا يستمتع بركوب الخيل، وأن المهام التي يُطلب منه أداؤها يوميًا كثيرة جدًا، وهنا فرض حسن الصباح "كريم عبد العزيز" على ابنه الاختيار بين العقاب بأن ينام ليلة كاملة في الظلام، أو إنهاء المهام المطلوبة، هذا المشهد يوضح كيف يتفاعل الأب بزيادة الضغط على ابنه وعدم تقديره له، ما يؤثر سلبًا على الطفل، ووفقًا لما نشره موقع Verywell Family، نوضح أبرز المشاكل التي يمكن أن تحدث للأطفال نتيجة ممارسة الضغط عليهم.

ممارسة الضغط على الأطفال للقيام بمهام صعبة عليهم وغير ملائمة لأعمارهم يسبب لهم الشعور بالتوتر، ما يوثر على نومهم وصحتهم العقلية، ويعرضهم للإصابة بالاكتئاب.

زيادة الضغوطات والمهام الكثيرة على الأطفال، وصعوبة تقبلهم لها والقدرة على إنجازها، يدفعهم للكذب أو الغش لأن تركيزهم على انجاز المهام أي كانت الطريقة.

فرض مهارات ودورس على الأطفال لتعلمها، دون معرفة ماذا هم يفضلون ويحبوا أن يتعلموه، يجعلهم رافضين للتعلم، ويشعرون أن العلم صعب،  وبسب الفرض عليهم، يضعون العلم بين درجتي الحب والكره.

الأب الذي يفرض مهارات على الابن ومتابعته المستمرة لأدائه والحديث دائما أنه يريد أن يكون الأفضل، وأن لن يقبل بأقل من الأفضل، يجعل الأبن يرفض المشاركة، خوفا من أن لا يحقق الأفضل ويتعرض للعقاب.

ممارسة الضغوط من الآباء على الأبناء يضرهم، وذلك لأنهم يشعرون أنهم غير جيدين بسب عدم استكمالهم الضغوط، وشعورهم بعدم الاحترام لأنفسهم.

3 مهارات للآباء للامتناع عن ممارسة ضغوط على الأبناء

الاهتمام بما يتعلمه الابن أي كانت النتائج، الاهتمام بالتعلم يزيد من احبه واكتسابه.

عدم ممارسة الضغط الكبير، ولكن على الأب أن يتابع مع الابن خطوة بخطوة أدائه.

التحدث مع الابن حول ما يحب ويريد، أو ما يريد الأب أن يتعلمه ابنه ولكن بالمناقشة الهادئة.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل