المحتوى الرئيسى

ممر واخان – منطقة مصالح باكستان والصين

08/07 16:35

Русский/English/العربية

إسلام أباد – (رياليست عربي): انتشرت معلومات تتحدث عن الاتفاق الذي تم التوصل إليه بين حركة طالبان (المحظورة في الاتحاد الروسي)، والقيادة الباكستانية بشأن نقل ممر واخان في إقليم بدخشان الأفغاني إلى سيطرة باكستان.

ونفت وزارة دفاع طالبان ما تردد من شائعات معبرة عن فكرة “أفغانستان ذات سيادة وغير قابلة للتجزئة”، تم إرسال مفرزة حدودية على الفور لتفقد المنطقة الجبلية من البلاد، بعد نشر فيديو أدلة على وجود طالبان في المنطقة.

ممر واخان هو منطقة ضيقة في محافظة بدخشان، يبلغ طوله حوالي 300 كيلومتر وعرضه من 15 إلى 57 كيلومتراً في وديان أنهار بامير وفاخان وبيانج، يحد هذا الجزء من الأرض الأفغانية من جانب الصين، ومن الجانب الآخر مع طاجيكستان، ومن الجانب الثالث مع باكستان.

منذ عام 1895، كانت تابعة لأفغانستان، عندما أبرمت الإمبراطورية الروسية اتفاقية مع البريطانيين بشأن إنشاء منطقة عازلة بين آسيا الوسطى والهند البريطانية، ومنذ حصولها على الاستقلال في عام 1947، أثارت السلطات الباكستانية مراراً وتكراراً قضية الفصل “غير القانوني” لجزء من الأراضي الباكستانية وضرورة إعادتها إلى باكستان، لكن الأمر لم يصل إلى حل حقيقي لترسيم الحدود على طول الحدود، المعروف بـ خط دوراند.

ما مدى جدية نوايا باكستان؟

هناك نقاش نشط على الجزء الباكستاني من تويتر حول أهمية هذه المنطقة الجبلية النائية وذات الكثافة السكانية المنخفضة بسبب احتمال وضع طريق مباشر إلى طاجيكستان، على الرغم من أن مثل هذا المسار من الأحداث يبدو غير واقعي، إلا أن باكستان مهتمة بهذا الأمر لعدد من الأسباب.

أولاً، سيتيح السيطرة على ممر واخان الوصول مباشرة إلى أسواق آسيا الوسطى، التي طالما سعت إليها باكستان، وكذلك في المستقبل، إلى موارد الطاقة الروسية، وهذا مهم بشكل خاص عند الأخذ في الاعتبار أن خطط تنفيذ مشروع خط أنابيب الغاز TAPI (تركمانستان – أفغانستان – باكستان – الهند) غير مجدية حالياً بسبب الأحداث في أفغانستان.

ومن المثير للاهتمام بشكل خاص الرأي السائد بأن طاجيكستان تشارك في دمج ممر واخان، حيث يعتقد العديد من المراقبين الإقليميين أن الهدف الرئيسي للعملية في منطقة بدخشان كان توفير موطئ قدم لطريق تجاري مستقبلي إلى المحيط الهندي.

ثانياً، سيكون لعودة الأراضي الباكستانية التاريخية تأثير إيجابي على مزاج الوطنيين الباكستانيين، حيث سيساعد هذا السيناريو في صرف انتباه الجمهور غير الراضي عن المشاكل الداخلية والأزمة الاقتصادية.

ثالثاً، يجب ألا ننسى الصين ومصالحها، إذ تتخذ القيادة الصينية إجراءات للحفاظ على الاستقرار في منطقة شينجيانغ الويغورية ذاتية الحكم، كما يسمح اعتماد باكستان المالي على الصين للإمبراطورية أولاً وقبل كل شيء، بتحقيق الاستقرار في المنطقة ذات العقلية الانفصالية.

حالياً، هذه المنطقة غير خاضعة للسيطرة عملياً، حيث يستخدمها أعضاء مختلفون في المنظمات المتطرفة، بحكم الأمر الواقع، حتى السيطرة الصينية غير المباشرة على بدخشان ستسمح لكليهما بالحصول على نفوذ مالي وإنشاء منطقة عازلة، وتأمين حدودهما.

كما أن ظهور هذا النوع من المعلومات ليس عرضياً، حيث تحاول طالبان إضفاء الشرعية على سلطتها، بالتالي، من المحتمل أنه من خلال وساطة الصين تم التوصل إلى اتفاق شفهي على استخدام ممر واخان مقابل امتيازات، ويهدف التدمير الواضح للعمود الحدودي إلى تهدئة الاستياء في معسكر طالبان.

مع الأخذ في الاعتبار خطط إقليم شينجيانغ لزيادة اندماج الطريق في “الممر الاقتصادي بين الصين وباكستان” والنضال من أجل الموارد في المنطقة، كما سيتم استخدام ممر واخان لزيادة تعزيز الوضع في المنطقة. بادئ ذي بدء، بسبب الموقع الجغرافي، حيث يقع جزء من 300 كيلومتر في موقع جيد جداً عند تقاطع أربع ولايات، وسيكون من السذاجة للغاية الاعتقاد بأنه سيتم السماح للصينيين ببساطة بمتابعة خططهم الاقتصادية دون عوائق في منطقة النفوذ السياسي البريطاني الحصري.

القدس – (رياليست عربي): هدد قائد حركة "الجهاد الإسلامي" الفلسطينية زياد النخالة بشن هجوم صاروخي على تل أبيب. وقال النخالة...

لندن – (رياليست عربي): أعلنت منظمة العفو الدولية أن القوات المسلحة الأوكرانية تستخدم المباني المدنية "كدروع بشرية"، وهذا يعني أن...

القاهرة – (رياليست عربي): الصورة: بدأت وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية توسيع ميناء الحمراء النفطي على ساحل البحر المتوسط ​​لزيادة...

موسكو – (رياليست عربي): قال السياسي السوفيتي والروسي فيكتور ألكسنيس في مقابلة مع صحيفة أرجومنتي نديلي، إن فشل العملية الخاصة...

موسكو – (رياليست عربي): قال السياسي السوفيتي والروسي فيكتور ألكسنيس في مقابلة مع صحيفة أرجومنتي نديلي، إن فشل العملية الخاصة...

إسلام أباد – (رياليست عربي): انتشرت معلومات تتحدث عن الاتفاق الذي تم التوصل إليه بين حركة طالبان (المحظورة في الاتحاد...

بروكسل – (رياليست عربي): أظهر التوتر الحادث بين الولايات المتحدة الأميركية والصين، تخلي دول أوروبا عن حليفها التقليدي واشنطن في...

موسكو – (رياليست عربي): قال ألكسندر زينكر، رئيس مركز الخبراء الدولي ICES، إن باكو في عجلة من أمرها لتحقيق أهدافها...

كل الحقوق محفوظة و محمية بالقانون

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل