المحتوى الرئيسى

مخاوف من تحور فيروس «نيباه» مع كورونا: أعراضهما متشابهة

01/18 13:12

لم ننته من أزمة فيروس كورونا بعد، حتى فوجئنا بفيروس جديد مصدره الخفافيش، فخلال الأيام الماضية، تداول البعض أنباء عن وباء جديد يسمى «نيباه» قادم من الخفافيش، مما أثار مخاوف العلماء من احتمالية ظهور جاحئة جديدة مثل «كوفيد 19»، أو من تحاور الفيروسين مع بعضمها.

الدكتور محمد علي عز العرب، استشاري الباطنة بالمعهد القومي للكبد والأمراض المعدية، يؤكد أن فيروس «نيباه» مختلف تماماً عن «كوفيد 19» ولا يمكن أن يتحور معه نهائياً، لأنهم سلالتين مختلفتين: «كورونا نوع ونيباه نوع آخر، مفيش تحور بينهم».

اقرأ أيضاً: بعد تزايد الإصابات والوفيات .. تحذيرات الأطباء بشأن كورونا والأطفال 

 وبحسب ما قاله «عز العرب» لـ«الوطن»، ففيروس «نيباه» ليس وباء، ولكنه اكتشف عام 1998 في إحدى القرى الماليزية، تسمي نيبا، وينتقل الفيروس من الحيوانات إلى الإنسان، لكن ليس هناك أي دليل علمي على انتقاله من الإنسان إلى الإنسان: «لم يثبت حتى الآن انتقاله بين البشر، وينتقل من الحيوان للإنسان عن طريق المخالطة وتناول طعام ملوث بالفيروس، وهو موجود في الخنازير والخفافيش فقط، ومشكلته هي معدل وفياته العالية، التي وصلت إلى 70%، والسبب الرئيسي لها هو الالتهاب الدماغي».

ويؤكد استشاري الباطنة أن «نيباه» لا يدعو للقلق، فالفيروس مقتصر على جنوب شرق آسيا، وحالاته لا تتعدى المئات، ولكن أعراضه تتشابه بشكل ما مع فيروس كورونا: «أعراضه هي السخونية والصداع والتهاب المفاصل والجسد والإرهاق العام».

يذكر أنّ خبراء الصحة اكتشفوا الفيروس لأول مرة عام 1998 في قرية ماليزية تسمى نيباه، وأخذ الفيروس اسمه من القرية، وكان يصيب في الغالب مزارعي الخنازير، الذين كانوا على اتصال بها، وأصاب عند اكتشافه أكثر من 300 شخص في ماليزيا وسنغافورة، وتوفي بسببه أكثر من 100 آخرين، وآثار الفيروس خوف وقلق العديد من الأشخاص خلال الفترة الأخيرة.

تطبيق «الصلاة أولا»، المستخدم من قبل نحو 10 مليون مستخدم عبر نظام أندوريد، قد أعطى شركة فرنسية إمكانية الوصول إلى بيانات المستخدم الخاصة بها.

كشف المسؤولون بالصين عن عثورهم على فيروس كورنا المستجد داخل شحنات آيس كريم، ما أثار خوفا من احتمالية اصحابة المستخدمين بالفيروس التاجي من العينات الملوثة.

شهد أمس الأحد 17 من يناير، سقوط عمالقة أوروبا في كرة القدم، لتعيش جماهيرهم ليلة حزينة، بعدما فشل اللاعب محمد صلاح جناح ليفربول الإنجليزي ونجم منتخب مصر

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل