المحتوى الرئيسى

مدة الدورة الشهرية الطبيعية وعلامات اضطرابها - بيتى مملكتى

09/25 00:55

تؤثر الهرمونات في مدة الدورة الشهرية بشكل كبير، حيث تختلف مدة الطمث الشهري حسب إفرازات الهرمونات ومستوياتها في كل شهر، والتي تختلف بدورها وفقاً للعديد من العوامل أهمها التغذية وحالة الجو والحالة النفسية، لذلك قد تتعرض الكثير من السيدات إلى تأخر الدورة الشهرية أو زيادة عدد أيامها، ولكن كيف يتم حساب مدة الدورة الشهرية بطريقة صحيحة؟ ومتى تقلقين من طول أو قصر مدة النزف الشهري وتحتاجين إلى الذهاب للطبيب، هذا ما سوف نتعرف إليه من خلال هذا المقال.

يطلق مصطلح الدورة الشهرية على دورة البويضة في جسم المرأة بدءاً من تكوينها وحتى نزولها من الجسم مروراً بأن طلاقها ونضجها والتي يقال عنها فترة الإباضة أو فترة التبويض، والطول الطبيعي لفترة الدورة الشهرية هو من 21 يوماً وحتى 35 يوماً، فإذا جاءت فترة النزف الشهري في أقل من 21 يوماً أو بعد مرور أكثر من 35 يوماً سُمي هذا باضطراب الدورة الشهرية، وغالباً ما يكون فيها العامل نفسي ما لم يكن هناك أي علامات مرضية.

أما فترة النزف الشهري أو ما يقال عليها فترة الطمث الشهري، فهي تكون في المتوسط ما بين 3 إلى 7 أيام، أما إن زادت أو نقصت عن ذلك فهذا بفعل الهرمونات ومدى تأثيرها على الجسم.

بخلاف مدة الدورة الشهرية ومدى طولها أو قصرها، هناك عدد آخر من اضطرابات الدورة الشهرية التي تعاني منها عدد من النساء مثل:

كل تلك العلامات هي اضطرابات  وأشياء غير طبيعية تحدث في الدورة الشهرية وإذا حدثت لك في بعض الأشهر سيكون عليك التوجه فوراً إلى الطبيب حيث يقوم بتشخيص حالتك ويعطيك العلاج المناسب.

بينما ذكرنا لك بعض اضطرابات البودرة الشهرية، فالعلامات التالية إذا حدثت لك مع قدوم الدورة الشهرية أو قبلها بأسبوع فهي علامات طبيعية لا تجعلك تشعرين بالخوف، ويمكنك تناول أحد المسكنات للتخفيف من أعراضها قليلاً وذلك بعد استشارة الطبيب ليصف لك المسكن الذي يناسب حالتك الصحية، هذه العلامات هي:

من الطبيعي أن تحدث آلام البطن بسبب التقلصات الرحمية التي ينتجها هرمون البروچسترون أثناء بداية الدورة الشهرية، حتى يدفع بالبويضة إلى خارج الجسم ومعها جزء من بطانة الرحم التي تجدد شهرياً، لذا فلا تقلقي من آلام البطن مهما كان حجمها وآلام الدورة الشهرية دائماً ما تكون في البطن السفلية إلا أنه أحياناً ما يحدث آلام في المعدة ورغبة في القيء وأعراض مشابهة لأعراض بداية الحمل وكل ذلك طبيعي بسبب اختلاف نسب الهرمونات في الدم.

تغيير الهرمونات المفاجئ يؤدي إلى الصداع وكذلك بسبب ارتفاع ضغط الدم قليلاً في الأيام التي تسبق الدورة الشهرية.

من الطبيعي الشعور بالضيق والتوتر في الأيام التي تسبق الدورة الشهرية، فبدء إفراز هرمون البروچسترون في الجسم يصاحبه تغيرات نفسية شديدة قد تصل إلى مرحلة الإكتئاب في هذه الأيام.

أهم أخبار مرأة

Comments

عاجل