المحتوى الرئيسى

كورونا والاقتصاد العالمي.. البنك الدولي يزف خبرا سارا وآخر محبط

09/17 14:32

لأول مرة منذ 20 عاما، سيواجه العالم زيادة في معدلات الفقر بسبب التداعيات التجامة عن فيروس كورونا، وفقا لما أكدته كارمن راينهارت كبيرة خبراء الاقتصاد في البنك الدولي، الخميس. 

وتقول راينهارت إن تعافي الاقتصاد العالمي من الأزمة الناجمة عن الجائحة قد يستغرق 5 أعوام.

وأوضحت في مداخلة عن بعد خلال مؤتمر عُقد في مدريد "سيكون هناك على الأرجح تعافيا سريعا نظرا لرفع كافة القيود المرتبطة بإجراءات العزل العام، لكن التعافي الكامل سيستغرق ما يصل إلى خمسة أعوام".

وأضافت أن الركود الناتج عن الجائحة سيدوم لفترة أطول في بلدان عن غيرها وسيسفر عن خلل في المساواة نظرا لأن الدول الأشد فقرا ستتضرر أكثر من الغنية.

وتتوافق تصريحات راينهارت مع ما أكدته منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، أمس الأربعاء، حيث أكدت أن الاقتصاد العالمي أبدى تعافيا سريعا تجاوز التوقعات ليعوض بعض التراجع الناجم عن جائحة فيروس كورونا، لكنه لا يزال في طريقه إلى الانكماش.

وأوضحت المنظمة أن الاقتصاد العالمي يتعافى بسرعة أكبر مما كان يُعتقد قبل شهور قليلة وذلك بفضل تحسن الآفاق بالنسبة للصين والولايات المتحدة.

وأضافت المنظمة أن الاقتصاد العالمي في طريقه إلى الانكماش 4.5% هذا العام، ورغم أنه انكماش غير مسبوق في التاريخ الحديث، فإنه أفضل من توقعها في يونيو/ حزيران انكماشا 6%.

وتابعت المنظمة، وهي منتدى للسياسات مقره باريس، أنه في حالة مواصلة منع الفيروس من الانتشار بشكل خارج عن السيطرة، سيقفز الاقتصاد العالمي من جديد إلى النمو العام المقبل بتوسع 5%، في خفض لتوقع في يونيو/ حزيران بتوسع 5.2%.

وبعدما كانت الصين أول بلد يشهد انتشار الفيروس لكنها تحركت سريعا للسيطرة عليه، بات من المتوقع أن تكون الدولة الوحيدة في مجموعة العشرين للاقتصادات الكبرى التي تشهد نموا هذا العام بزيادة قدرها 1.8%، ارتفاعا من توقع في يونيو/ حزيران بانكماش 2.6%.

في الوقت نفسه، يُتوقع أن يكون الاقتصاد الأمريكي أفضل حالا هذا العام عما كان يُعتقد وأن يشهد انكماشا 3.8%، وهو ما يعد تدهورا شديدا لكنه لا يزال أفضل بكثير من توقع سابق بانكماش 7.3%.

وقالت المنظمة إنه "بعد الانتعاش الأولي في العديد من الأنشطة عقب تخفيف تدابير الإغلاق، تظهر بعض المؤشرات من دراسات لأنشطة تجارية على أن وتيرة الانتعاش العالمي فقدت الزخم منذ يونيو/ حزيران ولا سيما في العديد من الاقتصادات المتطورة".

غير أنها أشارت إلى أن "الآفاق الاقتصادية تبقى ملتبسة بشكل استثنائي فيما جائحة كوفيد تستمر في إلحاق خسائر كبيرة بالاقتصادات والمجتمعات". 

وفي الفصل الثاني من 2020، انخفض الناتج العالمي أكثر من 10% مقارنة بنهاية 2019 وهي "صدمة مفاجئة غير مسبوقة في العصر الحديث"، وفقا للمنظمة.

وتباين حجم الأزمة وتوقيتها في مختلف الاقتصادات الكبيرة لكن جميعها شهدت انكماشا كبيرا في الانشطة وسط فرض تدابير ضرورية للحد من العدوى.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل