المحتوى الرئيسى

المركزي الروسي يثبت سعر الفائدة مع تحذير من انخفاض أبطأ للتضخم | المصري اليوم

04/26 18:16

«فيتو روسى» ضد مشروع قرار لمنع نشر أسلحة نووية بالفضاء الخارجى

«الحل قرارات حاسمة».. خبير اقتصادي يتوقع مستقبل سعر الفائدة في اجتماع «المركزي» المقبل

الدولار اليوم.. أسعار العملات في البنك الأهلي والمركزي وموقف السوق السوداء اليوم

أبقى البنك المركزي الروسي، سعر الفائدة عند 16% للاجتماع الثالث على التوالي، وأقر للمرة الأولى بأن التضخم قد لا يتراجع، إلى الهدف البالغ 4% هذا العام.

يتماشى القرار الذي اتخذه المركزي الروسي، اليوم الجمعة، مع استطلاع أجرته رويترز لآراء اقتصاديين توقعوا أن استمرار التضخم، الذي يغذيه الطلب القوي على السلع الاستهلاكية ونقص العمالة على نطاق واسع، سيمنع البنك المركزي من تخفيف تكاليف الاقتراض بسرعة أكبر.

ورفع البنك توقعاته للتضخم السنوي إلى 4.3- 4.8% من 4- 4.5% في السابق، بسبب استمرار ارتفاع الطلب المحلي، والذي يفوق القدرات على توسيع العرض، فإن التضخم سيعود إلى الهدف بشكل أبطأ إلى حد ما مما توقعه بنك روسيا في فبراير.

ورفع بنك روسيا أسعار الفائدة بمقدار 850 نقطة أساس في النصف الثاني من عام 2023، بما في ذلك زيادة طارئة غير مقررة في أغسطس، حيث انخفض الروبل إلى ما يزيد على 100 نقطة أساس مقابل الدولار، ودعا الكرملين إلى تشديد السياسة النقدية.

في 16 فبراير الماضي، أبقى البنك المركزي الروسي سعر الفائدة الرئيسي عند 16 %، دون تغيير لأول مرة، بعد خمس زيادات متتالية في تكاليف الاقتراض منذ الصيف الماضي، في وقت لا يزال الاقتصاد يعاني من ضغوط تضخمية عنيدة.

وأوجزت المحافظ إلفيرا نابيولينا السيناريوهات المختلفة التي أخذها البنك في الاعتبار، وتوقعت أن تضيق الفجوة بين العرض والطلب تدريجيًا، مما يجعل التضخم قريبًا من الهدف بحلول نهاية العام.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل