المحتوى الرئيسى

كل ما تريد معرفته عن الطاعون الدبلى بعد ظهوره من جديد - اليوم السابع

07/06 14:46

قد تعتقد أن الطاعون ، الذي كان يطلق عليه ذات يوم الموت الأسود ، قد انقرض ، واختفى قديما، ولكن المرض الذي اجتاح العالم منذ مئات السنين لا يزال موجود ويمثل خطرا على الصحة يأتى ذلك فى الوقت الذى أطلق فيه المسئولون الصينيون انذارا، بعد اكتشاف حالة يشتبه أنها طاعون دبلي في مدينة بايانور.

ونعرض فى التقرير التالى وفقا لتقرير الموقع الطبى " webmd" كل ما يخص الطاعون الدبلى 

يسبب الطاعون بكتيريا تسمى " يرسينيا بيستيس"، وينتشر عادة عن طريق البراغيث، و تلتقط هذه الحشرات الجراثيم عندما تعض الحيوانات المصابة مثل الفئران السناجب، ثم ينقلونه إلى الحيوان أو الشخص التالي الذي يعضونه، و يمكنكأيضًا إصابة الطاعون مباشرةً من الحيوانات المصابة أو الأشخاص المصابين.

وهناك نوعان رئيسيان من الطاعون: الدبلي والرئوي، ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية ، يعد الطاعون الدبلي الشكل الأكثر شيوعًا ويتميز بتورم مؤلم في العقد الليمفاوية .

وهو  مرض نادر الآن - من 2010 إلى 2015 ، تم الإبلاغ عن 3248 حالة في جميع أنحاء العالم ، بما في ذلك 584 حالة وفاة. وهي الآن متوطنة في الغالب في جمهورية الكونغو الديمقراطية ومدغشقر وبيرو.

بعد إصابة الناس بالطاعون ، تبدأ الأعراض بعد 1-6 أيام، وتبدأ فى الشعور بالغثيان والضعف،  وقد تعاني من الحمى والرعشة والصداع. 

أهم أخبار مرأة

Comments

عاجل