المحتوى الرئيسى

ملك إسبانيا يسحب لقب “دوقة” من شقيقته لتورطها في قضايا فساد

06/12 15:52

قرر ملك اسبانيا فيليبي السادس، اليوم الجمعة، سحب لقب دوقه من شقيقته كريستينا المتهمه بالتهرب الضريبي في فضيحه فساد تورط فيها زوجها، كما اعلن القصر الملكي الاسباني.

وقال القصر في بيان نشر في الجريدة الرسمية: “مرسوم ملكي يسحب بموجبه جلاله الملك استخدام لقب دوقه بالما دي مايوركا، من صاحبة السمو الملكي الابنه كريستينا”.

وتواجه كريستينا دو بوربون (49 عاماً) اتهامات بالتهرب الضريبي، علي صله بصفقات ماليه لزوجها اينياكي اوردانغارين (47 عاماً).

ومنحت كريستينا لقب دوقه سنه 1997 من جانب والدها الملك خوان كارلوس، وهي السادسه في ترتيب خلافه عرش اسبانيا.

ويشتبه ان البطل الاولمبي السابق في كره اليد اينياكي اوردانغارين، استغل صفته كفرد من العائله المالكه للفوز بعقود في جزر الباليار وفالنسيا بواسطه شركه غير ربحيه كان يتراسها وتحمل اسم “نوس”، وتتعلق القضيه بمبالغ تصل الي 6,1 ملايين يورو.

وبعد 4 سنوات علي فتح التحقيق، امر قاضي التحقيق خوسيه كاسترو في 22 ديسمبر 2014، باحاله شقيقه الملك فيليبي السادس للمثول امام القضاء، في سابقه بتاريخ إسبانيا الملكيه.

ويشتبه القضاء الاسباني بضلوع كريستينا “الفاعل” في عمليات تزوير وفساد اموال مختلسه لغايات شخصيه، بواسطه شركه وهميه معروفه باسم “ايزون” ويملكها الزوجان مناصفه.

وردت كريستينا خلال جلسه استماع استمرت اكثر من 5 ساعات في فبراير 2014، قبل احالتها للمحكمه “لا اعلم” و”لا اتذكر” و”اجهل ذلك” و”لم اكن علي علم بالموضوع”.

كما انها تؤكد انها وثقت تماماً بزوجها ولم تشارك في صفقاته الماليه، بل كانت تكتفي بالتوقيع علي ما كان يطلبه منها.

واعلن وكلاء الدفاع عنها في مذكره سلمت للقضاء واوردتها وسائل اعلاميه عده، ان كريستينا ستدفع ببراءتها خلال المحاكمه، ومن المتوقع مثول 17 شخصاً في الاجمال امام محكمه بالما دي مايوركا في تاريخ غير محدد بعد.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل