8 أطعمة نتناولها يوميًا تُسبب ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم!

يتسبب ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم في عدم وصول الدم إلى المخ كما يجب، وهو الأمر الذي يترتب عليه الإصابة بسكتة دماغية فضلًا عن إعاقته لتدفق الدم في الشرايين؛ ولذلك يحرص كلًا منا على الابتعاد عن ما قد يسبب له ارتفاع في نسبة الكوليسترول.. فماذا إذا علمت أن هناك أطعمة نأكلها يوميًا تؤدي إلى هذا! تابعنا في هذا المقال لنعرضها لك حتى تحاول تجنبها.

صفار البيض

إن الـ100 جرام من صفار البيض يحتوي على 1234 ملجم من الكوليسترول وهذا يعادل أكثر من 411% من النسبة المحددة لاستهلاك الكوليسترول في اليوم.

 الجبن 

يؤدي الجبن إلى ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم؛ إذ تمدنا الحصة الواحدة منه والتي تُقدر بـ28 جرام بـ9% من القيمة اليومية لاستهلاك الكوليسترول، ومع هذا توجد بعض الدراسات التي تؤكد أن الجبن كامل الدسم لا يؤثر بالسلب على مستويات الكوليسترول في الدم.

اللبن كامل الدسم 

إن الكوب الواحد من اللبن كامل الدسم والذي يقدر بـ245 جرام يحتوي على 31.9  ملجم من الكوليسترول أي حوالي 11% من النسبة الموصي باستهلاكها من الكوليسترول يوميًا، وعلى الرغم من ذلك أثبتت بعض الدراسات الحديثة أن الاستهلاك الزائد للألبان المتخمرة كاملة الدسم تؤدي إلى انخفاض نسبة الكوليسترول الضار.

الزبدة 

تُعد الزبدة من المصادر الغنية بالكوليسترول وتحتوي ملعقة طعام من الزبدة على حوالي 31 ملجم من الكوليسترول، وينصح الأطباء باستبدال الزبدة بزيت الزيتون أو الأفوكادو.

المخ

يحتوي 100 جرام من المخ على 2100 ملجم من الكوليسترول، وبالتالي يُعد المخ من أكثر الأطعمة الغنية بالكوليسترول.

الكبد

إن الكبد من الأطعمة الغنية بالكوليسترول؛ فيحتوي 100 جرام من الكبد على 564 ملجم من الكوليسترول هو ما يعادل 188% من الاستهلاك اليومي، بينما يحتوي 100 جرام من كبد الدجاج على 746 ملجم من الكوليسترول.

الحلويات 

إن الحلويات، ومنها: الكعك، والبسكويت، والفطائر، والآيس كريم وغيرهم، تحتوي على نسبة كبيرة من الكوليسترول، والدهون، والسكريات، مما تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب؛ ولذلك عليك الابتعاد عنها قدر الإمكان، وعدم الإكثار من تناولها حتى لا تزيد من نسبة الكوليسترول في الدم.

اللحوم

تحتوي الحوم على نسبة كبيرة من الكوليسترول؛ فـ100 جرام من اللحوم الحمراء بها 95 ملجم من الكوليسترول، و100 جرام من لحوم الخراف بها 89 ملجم من الكوليسترول، بينما تحتوي الدجاج على 70 ملجم من الكوليسترول.

مواضيع قد تعجبك