هل يرى الطفل الرضيع في الشهر الاول؟ وهل يسمع؟

هل يرى الطفل الرضيع في الشهر الاول؟

تكون الأم منذ اللحظات الأولى من معرفتها أنها حامل في انتظار رؤية مولودها، ولكن هل يرى الطفل الرضيع في الشهر الاول؟ تابعونا في السطور التالية من هذا المقال لنجيب لكم عن هذا السؤال.

هل يرى الطفل الرضيع في الشهر الاول؟

  • يرى الطفل منذ اللحظة الأولى من ولادته ولكنه يرى الأشياء بشكل غير واضح وبصورة مهزوة أي ضبابية، ولا يستطيع الرؤية لمسافات طويلة فيرى لمسافة لا تتعدى الـ20 أو 30 سنتيمتر، وخلال شهره الأول يستطيع رؤية الألوان دون المقدرة على تمييز الدرجات اللونية المتشابهة؛ فلا يفرق بين الأحمر والبرتقالي، ولكنه يميز بين اللون الأبيض والأسود.
  • وبدايةً من الشهر الثاني والثالث يستطيع أن يميز بين الألوان، وتجذبه الألوان مثل الأحمر والأصفر، ثم تتطور قدرته على الرؤية شيئًا فشيئًا خلال عامه الأول حتى يستطيع في نهايته الرؤية بشكل كامل مثل البالغين.

أما الآن، وبعدما أوضحنا لكم إجابة سؤال: هل يرى الطفل الرضيع في الشهر الاول؟.. تابعونا في السطور التالية من هذا المقال لنجيب لكم أيضًا عن سؤال: متى يرى الرضيع أمه وأباه؟.. يمكنكم كذلك الاطلاع على: كيف الهي طفلي الرضيع؟ وماذا يحتاج في الأشهر الأولى؟

متى يرى الرضيع أمه وابوه

  • كما ذكرنا في الأعلى، يستطيع الرضيع أن يرى منذ اللحظات الأولى،
    ولكنه يبدأ في رؤية أمه والأشخاص في الشهر الأول؛ ففي الشهر الأول له
    يستطيع أن يميز الوجوه، خاصةً إذا كان الشخص قريبًا منه،
    أي في مسافة قصيرة لا تتعدى الـ30 سم.
  • وحينها ننصح الأم بمداعبة رضيعها من خلال تحريك عضلات وجهها؛ لتجذب انتباهه وتتواصل معه بعينيها.

أما الآن، وبعدما أوضحنا لكم إجابة سؤال: متى يرى الرضيع أمه وأباه؟.. تابعونا في السطور التالية من هذا المقال لنجيب لكم أيضًا عن سؤال: هل الطفل حديث الولادة يرى ويسمع.. يمكنكم كذلك الاطلاع على: هل يخاف الطفل الرضيع؟ وما علاجه؟

هل الطفل حديث الولادة يرى ويسمع

  • كما ذكرنا، يرى الطفل حديث الولادة، ولكن في صورة ضبابية بالأبيض والأسود،
    وبعد مرور شهرين يتمكن من البدء في رؤية أول ألوانه وهو الأحمر، وبعد مرور شهر آخر يتمكن من رسم معالم واضحة للألوان وتمييزها، وتكون الرؤية الحقيقية والأكثر وضوحًا عند بلوغه سنة كاملة، فعندها يمكن للطفل أن يرى العالم بتركيز كامل.
  • أما بالنسبة للسمع: فيستطيع الرضيع حديث الولادة أن يسمع،
    بل أنه يبدأ في السمع من الأسبوع الـ16 وهو في رحم أمه، ولكنه بالطبع
    لا يستطيع السمع بوضوح كامل، إلا أنه يستطيع سمع صوت قرقرة المعدة، وصوت تنفس أمه، وكذلك يشعر بالذبذبات التي تنتج عن صوت الأم عند الكلام؛ لذلك
    أول صوت يتعرف عليه الطفل بعد الولادة هو صوت أمه، ويستطيع تمييزه بين الأصوات.
  • وعند ولادة الطفل لا يستطيع السماع بشكل واضح أيضًا؛ لأن الأذن الداخلية والوسطى تكون غير مكتملة، ولكن مع نمو الطفل يستطيع السمع بشكل واضح، وعند ولادته يستطيع أن يسمع الأصوات العالية والحادة فقط، وبالطبع صوت أمه.

نذكرك، أن جميع المعلومات المذكورة في هذا المقال، هي مجرد معلومات تعريفية، لا تغني عن ضرورة استشارة الطبيب المختص، حتى تضمن سلامة رضيعك.

وإلى هُنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا، وعرضنا لكم إجابة سؤال: هل يرى الطفل الرضيع في الشهر الاول؟.. آملين أن نكون قد قدمنا لكم ما تبحثون عنه، ووجدتم أجوبة لكل سؤال تريدون معرفته.. إذا رغبتم في معرفة شيء آخر شاركونا إياه في التعليقات في الأسفل لنعرضه لكم فيما بعد.. يمكنكم كذلك معرفة المزيد من المعلومات عن: الأطفال الرضع

مواضيع قد تعجبك