من المسؤول عن تربية الأبناء الأم أم الأب؟ دار الإفتاء تجيب

من المسؤول عن تربية الأبناء

على الرغم من التطور الذي يحدث في كافة أنحاء العالم، إلا أن البعض ما زال يعتقد أن التربية مقتصرة فقط على دور الأم، والحقيقة أن تربية الأبناء تقع على عاتق الأب والأم معًا، وأحيانًا يتطلب وجود طفل في الأسرة إلى تعاون كافة أفراد الأسرة لتنشئة هذا الطفل بأفضل صورة ممكنة، ومن هنا إن كنت تبحث حول من المسؤول عن تربية الأبناء الأب أم الأم.. تابعنا.

من المسؤول عن تربية الأبناء

يؤكد خبراء التربية، أن مسؤولية تنشأة الطفل تتطلب مسؤولية مشتركة بين الأب والأم، ومن ثم يؤكد خبراء التربية على أهمية التعاون بين الزوج والزوجة، كما ينصح خبراء تربية الأطفال أن تربية الطفل تبدأ منذ التأكد من عملية الحمل بطفل، وتتطلب تقارب نفسي وروحي وعقلي بين الأب والأم، يذكر أن السبع سنوات الأولى من تربية الطفل هى الأصعب؛ ولهذا على كل زوجين الاستعداد نفسيًا وماديًا وجسديًا قبل العزم على إنجاب طفل.. وفي التالي نتعرف إلى ما هى مسؤولية الأب في التربية.

مسؤولية الآباء في تربية الأبناء

نجد أن هناك من يعتقد أن مسؤولية الأب تقتصر على تأمين الحاجات المادية للطفل، ومن ثم نجد أن الأب يقضي غالبية الوقت خارج المنزل، بعيدًا عن الطفل، وبعض الآباء لدى عودتهم من الخارج يفضلوا الجلوس بمفردهم بعيدًا عن الزوجة أو الأبناء، بل ويطلب بعض الآباء من الأم بألا تسمح للأطفال بتعكير مزاجه أو إزعاجه طوال بقاءه في البيت.. ومن هنا فإن مسؤولية الأب لا تقل عن مسؤولية الأب في التربية، وهذا ما يؤكده الدين الإسلامي، وفيما يلي نتعرف إلى ذلك.

مسؤولية تربية الأبناء في الإسلام دار الإفتاء تجيب

-فيديو مناسب للباقة-

دور الأب في تربية الأبناء في الإسلام

إن دور الأب في تربية ابنته يرتبط عادة بأن الابنة تتطلع إلى الأب باعتباره مثل أعلى، ومن هنا على الأب أن يشكل صورة إيجابية عن الرجل بشكل عام لابنته؛ وذلك حتى لا تتجنب أو تخاف من الرجال في المستقبل، أما عن دور الأب في حياة الابن يعتمد على نيل رضى الأب نتيجة سلوك الطفل، ومن هنا نجد الطفل يقوم بتقليد أبيه في كل شئ، ومن هنا نجد أن السنة النبوية أوصت بأن دور الأب مساوي لدور الأم، وفي التالي نتعرف إلى هذا في صحيح السنة:

وصايا الرسول تربية الأبناء
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:  كُلُّكُمْ رَاعٍ، وَكُلُّكُمْ مَسْئُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ. وَالْأَمِيرُ رَاعٍ؛
    وَالرَّجُلُ رَاعٍ عَلَى أَهْلِ بَيْتِهِ؛ وَالْمَرْأَةُ رَاعِيَةٌ عَلَى بَيْتِ زَوْجِهَا وَوَلَدِهِ. فَكُلُّكُمْ رَاعٍ، وَكُلُّكُمْ مَسؤولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ. متفق عليه.
  • ويقول اللع تعالى في سورة الكهف: { المَالُ وَالبَنُونَ زِينَةُ الحَيَوةِ الدُّنيَا} [الكهف:46].
  • فيما ورد في سورة التحريم: { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَاراً} [التحريم:6].
  • وأخيرًا، يقول ابن القيم رحمه الله: ( فمن أهمل تعليم ولده ما ينفعه، وتركه سُدَى، فقد أساء غاية الإساءة؛ وأكثر الأولاد إنما جاء فسادهم من قِبَل الآباء وإهمالهم لهم، وترك تعليمهم فرائض الدين وسُننه، فأضاعوهم صغاراً، فلم ينتفعوا بأنفسهم، ولم ينفعوا آباءهم كباراً ).

يقول جبران خليل جبران حيث يقول: “أولادكم ليسوا لكم .. أولادكم أبناء الحياة المشتاقة إلى نفسها، بكم يأتون إلى العالم، ولكن ليس منكم.. ومع أنهم يعيشون معكم، فهم ليسوا ملكاً لكم..“ومن هنا نذكرك، طفلك مسؤوليتك، ففي حالة لم تستطع التواصل مع طفلك الجأ فورًا لأحد المتخصصين، حرصًا على سلامة طفلك.

ومن هنا نكون قد أجبنا عن سؤالك حول من المسؤول عن تربية الأطفال، والآن: إن كان لديك استفسار آخر حور تربية الأولاد شاركنا ما تبحث عنه في تعليق.

مواضيع قد تعجبك