فوائد الملح للأسنان وأضراره

فوائد الملح للأسنان

ينصح أطباء الأسنان لبعض الحالات استخدام الملح والماء الدافئ، ولكن ما هى فوائد الملح للأسنان وهل تسبب أي ضرر لصحة الأسنان أم لا؟ هذا ما سنتعرف إليه فيما يلي.. فتابعونا.

فوائد الملح للأسنان

تكمن أهمية الملح للفم والأسنان في كونه مضاد للميكروبات، والبكتيريا، حيث يساهم في حماية اللثة من الالتهاب، ويقلل فرص نمو الفطريات والميكروبات في الفم، كما أنه يحافظ على لمعان الأسنان حالة المضمضة بالماء الدافئ المضاف له الملح، وقد يقره الأطباء في بعض أمراض اللثة، والتهابات الفم، وبعض جراحة الأسنان، حيث تهدئ الماء الدافئ مع الملح من حدة الالتهاب، وتساعد على تعقيم الفم، والحفاظ عليه نظيفًا، ولكن يعتمد البعض على الملح وحده كمبيض للأسنان، ولكن هل هذا مضر؟ نتعرف إلى ذلك فيما يلي.

أسرع طريقة لتبييض الأسنان بالملح

على الرغم من أن استخدام الملح، أو بيكربونات الصوديوم، أو غيرها من مبيضات الأسنان، باعتبارها مبيض سريع للأسنان، إلا أن استخدام الملح، والبيكروبات الصوديوم كمبيض للأسنان يؤثر سلبًا على مينا الأسنان، فليس فقط يسهم في التخلص من طبقة الجير التي تعطي لونًا يميل إلى الاصفرار، بل أنها تنزع طبقة المينا وتجعل الأسنان أقل قوة، وأكثر شفافية، بل وأكثر عرضة للتكسر، والشعر بآلام الأسنان المبرحة، ومن هنا ننصح بعدم الإسراف في استخدام الملح أو بيكربونات الصوديوم لتبييض الأسنان، والتوجه إلى الطبيب المختص لمعرفة اللازم لتبيض أسنانك.

أضرار المضمضة بالماء والملح

إن إضافة الملح إلى الماء والمضمضة به كغسول للفم يساعد على معادلة حموضة الفم، كما أنه يسهم في علاج بعض جروح الفم، والحلق، واللسان، كما أنه يسهم في التخلص من بقايا الطعام، وتبيض الأسنان، ولكن مع هذه الفوائد إلا أن مضمضة الفم بالماء والملح قد يدؤي إلى بعض الأضرار لعل أهمها ما يلي:

هل المضمضة بالماء والملح يرفع الضغط
  • إن الإسراف في استخدام الملح قد يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم.
  • بالإضافة إلى جفاف الفم واللثة.
  • بل وجفاف الحلق.
  • فضلاً عن أن الإسراف في استخدامه يؤدي إلى التهاب اللثة.
  • وقد يؤدي أيضًا إلى تسوس الأسنان.
هل المضمضة بالماء والملح يضر الحامل

أما عن الملح والحمل، فإن استخدام الماء الدافئ المضاف له قليل من الملح للمضمضة من الوصفات المنزلية التي يمكن للمرأة الحامل اتباعها، حيث يساعد على تنظيف الفم، والتخلص من بقايا الطعام، وتقليل فرص الإصابة بالتهاب اللثة، ومن ثم تسوس الأسنان، ومع هذا لا ننصح المرأة أثناء الحمل باستخدام أي وصفة منزلية دون الرجوع إلى الطبيب المختص المتابع لها؛ حرصًا على سلامة صحتها.

تجربتي مع الماء والملح للفم

يذكر أن تجارب استخدام الملح قد تختلف من شخص لآخر تبعًا للحالة المرضية، والنوع، والفئة العمرية، ولكن هذا الأمر لا ينفي أن الإسراف في استخدام الوصفات المنزلية لتبيض الأسنان تؤثر سلبًا على صحة الأسنان، والآن: ما رأيك أن نتعرف إلى تجارب البعض حول استخدام الملح والماء لتعزيز صحة الفم والأسنان؟ شاهد الفيديو التالي للمزيد حول تبيض الأسنان:

-فيديو مناسب للباقة-

ننوه.. إن المعلومات الواردة في المقال لا تغني عن ضرورة استشارة الطبيب المختص،
بل واتباع إرشادات الطبيب، وحالة استخدام هذه الوصفات وظهور أي عرض توقف فورًا عن الاستخدام، وتوجه إلى الطوارئ، وراجع طبيبك.

ومن هنا نكون قد تعرفنا إلى أضرار وفوائد الملح للأسنان واللثة، والآن: إن كنت تبحث عن المزيد حول صحة الاسنان يمكنك الاطلاع على  أسباب ألم الأسنان في الليل أو شاركنا استفسارك في تعليق.

مواضيع قد تعجبك