ذي الحجة “إليك كل ما يخص هذا الشهر من أول يوم وحتى انتهاء جميع مناسك الحج”

ذي الحجة

يبدأ العديد، مع اقتراب شهر ذي الحجة، في البحث عن جميع ما يخص هذا الشهر من أعمال أو أدعية حتى انتهاء جميع مناسك الحج؛ ليخرجوا من هذه الأيام المباركة فائزين، وهو ما سنعرضه لكم في هذا المقال؛ فتابعونا.

ذي الحجة

نعرض لكم أجوبة للعديد من الأسئلة التي قد تدور في أذهانكم بشأن جميع العبادات التي تحدث من أول يوم في شهر ذي الحجة حتى انتهاء جميع مناسك الحج؛ فتابعونا في الآتي.

فضل عشر ذي الحجة

  • للعشر من ذي الحجة فضل كبير، ومكانة كبيرة عند الله؛ فالله –سبحانه وتعالى- رفع شأن هذه الأيام، وأقسم بها في كتابه العزيز عندما قال: “وَلَيَالٍ عَشْرٍ” -وذهب البعض إلى أن الليال العشر هذه ليست العشر من ذي الحجة-.. كما يظهر فضل هذه الأيام في أحاديث الرسول –صلى الله عليه وسلم- كالآتي:

    -روى البخاري وغيره عن ابن عباس -رضي الله عنهما- قال: قال رسول الله
    -صلى الله عليه وسلم :-ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله عز وجل من
    هذه الأيام ـيعني أيام العشرـ قالوا: يا رسول الله ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: ولا الجهاد في سبيل الله، إلا رجل خرج بنفسه وماله ثم لم يرجع من ذلك بشيء.

    -وعند الإمام البيهقي عن ابن عباس عن النبي -صلى الله عليه وسلم-: قال:
    ما من عمل أزكى عند الله ولا أعظم أجرا من خير يعمله فيعشر الأضحى.
    قال الألباني سنده جيد.

    -وروي الطبراني في معجمه الكبير بإسناد جيد: ما من أيام أعظم عند الله
    ولا أحب إلى الله العمل فيهن من أيام العشر فأكثروا فيهن من التسبيح
    والتحميد والتهليل والتكبير.

فضل كل يوم من عشر ذي الحجة

  • لا يتواجد فضل خاص بكل يوم من أيام التسع من ذي الحجة، كما تتداول العديد من الأحاديث –غير الصحيحة- أن هُناك مناسبة لكل يوم من هذه الأيام لذلك يصوم المسلمون هذه الأيام، وهذا غير صحيح تمامًا.
  • ويرجع صيام المسلمين لهذه الأيام إلى أنه سُنة عن الرسول –صلى الله عليه وسلم-؛ فعن حفصة رضي الله عنها قالت: أربع لم يكن يدعهن رسول الله
    صلى الله عليه وسلم صيام يوم عاشوراءوالعشر وثلاثة أيام من كل شهر
    والركعتين قبل الغداة. رواه أحمد والنسائي وابن حبان وصححه.
  • غير أن الله ميزها عن باقي الأيام ورفع شأنها حين قال: “وَلَيَالٍ عَشْرٍ.”
    ووجب الذكر هُنا أن البعض يقولون إن الليال العشر هذه ليست العشر من ذي الحجة.

فضل صيام 9 أيام من ذي الحجة

  • يتمثل فضل صيام 9 أيام من ذي الحجة في أنه سُنة عن الرسول –صلى الله عليه وسلم-؛ فعن حفصة رضي الله عنها قالت: أربع لم يكن يدعهن رسول الله
    صلى الله عليه وسلم صيام يوم عاشوراء والعشر وثلاثة أيام من كل شهر
    والركعتين قبل الغداة. رواه أحمد والنسائي وابن حبان وصححه.. وآكدها
    يوم عرفةلغير الحاج، وبعد ذلك في الآكدية يوم التروية -اليوم الثامن من ذي الحجة- ثم باقيها.
  • فضلًا عن أن الصيام من الأعمال الصالحة التي يستحب القيام بها في هذه الأيام؛ فروى البخاري وغيره عن ابن عباس -رضي الله عنهما- قال:
    قال رسول الله-صلى الله عليه وسلم:- ما من أيام العمل الصالح فيها أحب
    إلى الله عز وجل من هذه الأيام ـيعني أيام العشرـ قالوا: يا رسول الله
    ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: ولا الجهاد في سبيل الله، إلا رجل خرج
    بنفسه وماله ثم لم يرجع من ذلك بشيء..
    وبالطبع هُناك العديد من الأعمال الصالحة الأخرى التي يمكنك القيام بها في هذه الأيام غير الصيام.

لماذا يصوم المسلمون العشر من ذي الحجة

  • يصوم المسلمون العشرة من ذي الحجة لأنها سُنة عن الرسول –صلى الله عليه وسلم-؛ فعن حفصة رضي
    الله عنها قالت: أربع لم يكن يدعهن رسول الله صلى الله عليه وسلم
    صيام يوم عاشوراء والعشر وثلاثة أيام من كل شهر والركعتين قبل الغداة. رواه
    أحمد والنسائي وابن حبان وصححه.. وآكدهايوم عرفة لغير الحاج،
    وبعد ذلك في الآكدية يوم التروية -اليوم الثامن من ذي الحجة- ثم باقيها.
  • غير أنه يُفضل القيام بالأعمال الصالحة في هذه الأيام، والتي منها الصيام؛ فروى البخاري وغيره عن ابن عباس -رضي الله عنهما- قال:
    قال رسول الله-صلى الله عليه وسلم:- ما من أيام العمل الصالح فيها أحب
    إلى الله عز وجل من هذه الأيام ـيعني أيام العشرـ قالوا: يا رسول الله ولا
    الجهاد في سبيل الله؟ قال: ولا الجهاد في سبيل الله، إلا رجل خرج بنفسه
    وماله ثم لم يرجع من ذلك بشيء.

حكم الإفطار في صيام عشر ذي الحجة

  • ليس عليك حرج إذا لم تصم التسع أيام من ذي الحجة، أو فطرت فيها، أو فطرت في بعضها؛ فصيامها سُنة، وليست فرضًا، وأكثرها تأكيدًا يوم عرفة لغير الحاج، ثم يوم التروية -اليوم الثامن من ذي الحجة-
    ثم باقيها؛ فعن حفصة رضي الله عنها قالت: أربع لم يكن يدعهن رسول الله صلى الله عليه وسلم صيام يوم عاشوراء والعشر وثلاثة أيام من كل شهر والركعتين قبل الغداة. رواه أحمد والنسائي وابن حبان وصححه.
  • والصيام في هذه الأيام مستحب فقط؛ خاصةً أن الصيام من الأعمال الصالحة؛ فعن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ما من أيام العمل الصالح فيها
    أحب إلى الله من هذه الأيامـيعني أيام العشرـ قالوا: يا رسول الله ولا الجهاد
    في سبيل الله؟ قال: ولا الجهاد في سبيل الله، إلا رجلا خرج بنفسه وماله
    ولم يرجع من ذلك بشيء.
  • ويمكنك صيام هذه الأيام التسع كاملة أو بعض منها، أو عدم صيامها جميعها إذا أردت ذلك؛ ولا يكون عليك ذنب، فقط ستخسر الثواب.

ماذا تفعل في أيام العشر من ذي الحجة

يمكنك القيام بالعديد من الأعمال في العشرة أيام الأولى من ذي الحجة، والتي منها:

  • صيام يوم عرفة لغير الحاج؛ فعَنْ
    أَبِي قَتَادَةَ رضي الله عنه أن النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: “صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ
    أَحْتَسِبُ عَلَى اللَّهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ “.أخرجه مسلم.
  • ويمكنك صيام التسع أيام كاملين؛ لأنه سُنة عن الرسول –صلى الله عليه وسلم-؛ فعن هنيدة بن خالد عن امرأته عن بعض
    أزواج النبي صلى الله عليه وسلم قالت: “كان النبي -صلى الله عليه وسلم-
    يصوم تسع ذي الحجة، ويوم عاشوراء، وثلاثة أيام من كل شهر.” النسائي
    وأبو داود وصححه الألباني.
  • يمكنك أيضًا صيام بعض هذه الأيام فقط، وليس عليك صيامها جميعها.
  • الحج لمن يستطيع؛ فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما، والحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة.” متفق عليه.
الإكثار من ذكر الله.
  • الأضحية لمن يستطيع؛ فهي من السُنن المؤكدة؛ فعَنْ أَنَسٍ رضي الله عنه قَال:
    ضَحَّى النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِكَبْشَيْنِ أَمْلَحَيْنِ أَقْرَنَيْنِ، ذَبَحَهُمَا بِيَدِهِ
    وَسَمَّى وَكَبَّرَ، وَوَضَعَ رِجْلَهُ عَلَى صِفَاحِهِمَا .متفق عليه.
  • الإكثار من التحميد والتهليل والتكبير؛ ففي المسند عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما، عن النبي
    -صلى الله عليه وسلم- قال: ما من أيام أعظم عند الله ولا أحب إليه العمل
    فيهن من هذه الأيام العشر فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد. وصحّح
    إسناده العلامة أحمد شاكر.
  • التكبير بعد الصلوات، ويبدأ من فجر يوم عرفةإلى عصر آخر أيام التشريق
    -الثالث عشر من ذي الحجة-؛ فعن شقيق بن سلمة رحمه الله قال:
    “كان علي رضي الله عنه يكبر بعد صلاة الفجر غداة عرفة ثم لا يقطع حتى
    يصلي الإمام من آخر أيام التشريق ثم يكبر بعد العصر” أخرجه ابن المنذر والبيهقي، وصححه النووي وابن حجر، وثبت مثله عن ابن عباس رضي الله عنهما،
    وقال ابن تيمية: “أصح الأقوال في التكبير الذي عليه جمهور السلف والفقهاء من الصحابة والأئمة: أن يكبر من فجر عرفة إلى آخر أيام التشريق عقب كل صلاة”،
    وقال ابن حجر: “وأصح ما ورد فيه عن الصحابة قول علي وابن مسعود:
    إنه من صبح يوم عرفة إلى آخر أيام منى. أخرجه ابن المنذر وغيره والله أعلم.”

صيغة التكبير في العشر من ذي الحجة

  • يُعدالتكبير والتحميد والتهليل
    والتسبيح، وجميع أنواع الذكر، من السُنن في العشرة الأوائل من ذي الحجة، وليس هذا فحسب بل والجهر بهم في المساجد والمنازل والطرقات،
    وكل موضع يجوز فيه ذكر الله إظهارًا للعبادة، وإعلاناً بتعظيم الله، ويكون الجهر
    للرجال وتخفيه المرأة؛ قال الله: ليشهدوا منافع لهم ويذكروا اسم الله في أيام
    معلومات على ما رزقهم من بهيمة الأنعام. (الحج: 28)، وقال الجمهور إنها
    أيام العشر كما جاء عن ابن عباس وغيره.
  • وفي المسند عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما، عن النبي
    -صلى الله عليه وسلم- قال: ما من أيام أعظم عند الله ولا أحب إليه العمل
    فيهن من هذه الأيام العشر فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد. وصحّح
    إسناده العلامة أحمد شاكر.
  • وقد ثبت أن ابن عمر وأبا هريرة رضي الله عنهما كانا يخرجان إلى السوق أيام العشر يكبران ويكبر الناس بتكبيرهما.
  • وهذه صيغ التكبير:
    -الله أكبر الله أكبر الله أكبر كبيرًا.
    -الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله والله أكبر الله أكبر ولله الحمد.
    -الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله والله أكبر الله أكبر الله أكبر ولله الحمد.
    وقد ذكر هذه الصيغ كلها الشيخ ابن عثيمين رحمه الله.
    وقد أخرج ابن أبي شيبة بسند صحيح أثر ابن مسعود رضي الله عنه: “أنه كان يكبر
    أيام التشريق: الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، والله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد”.

أدعية العشر الأوائل من ذي الحجة

  • اللهم يا كريم يا ذا الرحمة الواسعة، يا مطّلعاً على السرائر والضمائر
    والهواجس والخواطر، لا يعزب عنك شيء، أسألك فيضة من فيضان فضلك،
    وقبضة من نور سلطانك، وأنساً وفرجاً من بحر كرمك،
    أنت بيدك الأمر كله ومقاليد كلّ شيء، فهب لنا ما تقر به أعيننا، وتغنينا عن سؤال غيرك، فإنك واسع الكرم،
    كثير الجود، حسن الشيم، في بابك واقفون، ولجودك الواسع المعروف
    منتظرون يا كريم يا رحيم.
  • ربنا أتيناك وجلين منيبين راجين رحمتك التي وسعت السماوات والأرض
    فلا تردنا، أنت خير من نسأل وخير من نرجو، فامح ذنوبنا وعاملنا بجميل
    عفوك لا بما اقترفت أنفسنا، أوكلناك جميع أمورنا فدبرها بجلال قدرتك،
    فمنك السلام الذي نريد وعندك السكينة التي نطلب والنجاة التي
    لا تكون إلا بفضلك.
  • اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، وأعوذ بك من العجز والكسل،
    وأعوذ من الجبنوالبخل،
    وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال اللهم إني أسألك موجبات
    رحمتك وعزائم مغفرتك،
    والغنيمة من كل بر والسلامة من كل أثم والفوز بالجنة والنجاة من النار
    لا تدع لي ذنبًا إلا غفرته، ولا هما إلا فرجته ولا حاجة من حوائج الدنيا
    هي لك رضا إلا قضيتها برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت،
    وبارك لي فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت، إنك تقضي ولا يقضى عليك،
    إنه لا يذل من واليت، ولا يعز من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت.
  • يا رب علمنا القناعة والثبات على الذكر والطاعة وبالصلاة على نبيك الكريم
    اكتب لنا منه الشفاعة.

وبهذا نكون قد أوضحنا لكم معظم ما يمكن أن ترغبوا في معرفته حول العشر الأوائل من ذي الحجة، والآن هيا بنا لنتعرف بشكل مفصل على يوم عرفة.

فضائل يوم عرفة

  • أكمل الله في يوم عرفة الملة، وأتم به النعمة، قال عمر بن الخطاب –رضي الله عنه-: إن رجلا من اليهود قال: يا أمير المؤمنين آية في كتابكم تقرؤونها، لو علينا معشر اليهود نزلت لاتخذنا ذلك اليوم عيدا. قال: أي آية؟ قال: “الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمْ الْإِسْلَامَ دِينًا” [المائدة:5]. قال عمر –رضي الله عنه-: قد عرفنا ذلك اليوم الذي نزلت فيه على النبي صلى الله عليه وسلم وهو قائم بعرفة يوم الجمعة.
  • صيام يوم عرفة يكفر ذنوب سنتين؛ فقد روى أبو قتادة، قال سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صوم يوم عرفة فقال: “صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ، إِنِّي أَحْتَسِبُ عَلَى اللَّهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ.”
  • خير الدعاء هو الدعاء في هذا اليوم؛ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “خير الدعاء دعاء يوم عرفة”، وقال ابن عبد البر رحمه الله: “وفي ذلك دليل على فضل يوم عرفة على غيره”.
  • يكثر العتق من النار في يوم عرفة؛ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبدا من النار من يوم عرفة.” رواه مسلم.
  • يباهي الله بأهل عرفة أهل السماء؛ قال النبي صلى الله عليه وسلم: “إن الله يباهي بأهل عرفات أهل السماء.” رواه أحمد وصحح إسناده الألباني.

الأعمال المستحبة في يوم عرفة لغير الحاج

تتواجد العديد من الأعمال المستحبة في يوم عرفة، والتي منها:

  • التضرع إلى الله بالدعاء؛ ففي الموطأ عن طلحة بن عبيد الله بن كريز أن رسول الله
    صلى الله عليه وسلم قال: أفضل الدعاء دعاء يوم عرفة، وأفضل ما قلت
    أنا والنبيون من قبلي لا إله إلا الله وحده لا شريك له..
    وروى الترمذي عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده أن النبي صلى الله
    عليه وسلم قال: خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي
    لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير.
    والحديث حسنه الألباني.
  • التكبير، مثل قول: “الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله الله أكبر الله أكبر ولله الحمد”،
    أو قول: “الله أكبر الله أكبر الله أكبر كبيرا.”
  • صيام هذا اليوم؛ فقد روى أبو قتادة، قال سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صوم يوم عرفة فقال: “صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ، إِنِّي أَحْتَسِبُ عَلَى اللَّهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ”، وعن عائشة عن النبي صلى الله عليه
    وسلم قال: “مَا مِنْ يَوْمٍ أَكْثَرَ مِنْ أَنْ يُعْتِقَ اللَّهُ فِيهِ عَبْدا مِنْ النَّارِ مِنْ يَوْمِ عَرَفَةَ،
    وَإِنَّهُ لَيَدْنُو ثُمَّ يُبَاهِي بِهِمْ الْمَلَائِكَةَ فَيَقُولُ: مَا أَرَادَ هَؤُلَاءِ.”
  • الإكثار من ذكر الله.
  • الإكثار من صلاة النفل.
  • إخراج صدقات للفقراء والمساكين.

الأعمال المستحبة في يوم عرفة للحاج

  • يمكن للحاج أن يقوم بأي عمل صالح في يوم عرفة؛ ففي الحديث قال صلى الله عليه وسلم: ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام، يعني أيام العشر قالوا: يا رسول الله ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجل خرج بنفسه وماله، فلم يرجع من ذلك بشيء.رواه البخاري.
  • ومن هذه الأعمال الصدقات، والإكثار من صلاة النفل، والدعاء، والتكبير، وذكر الله، وغيرها من الأعمال الصالحة.

فائدة صوم يوم عرفة

  • يكفر صيام يوم عرفة ذنوب سنتين، عدا الكبائر؛ فروى مسلم وغيره أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: صيام يوم عرفة أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده.
  • كما أن صيامه سُنة عن الرسول –صلى الله عليه وسلم-.

لماذا نصوم يوم عرفة

  • يصوم الكثير من المسلمين يوم عرفة؛ لأن صيامه سُنة عن الرسول –صلى الله عليه وسلم-.
  • غير أنه يكفر ذنوب سنتين؛ فروى مسلم وغيره أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: صيام يوم عرفة أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده.

حديث صيام يوم عرفة

  • روى مسلم وغيره أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: صيام يوم عرفة أحتسب
    على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده.

هل صيام يوم عرفة يكفر الكبائر

  • لا يكفر صيام يوم عرفة الكبائر؛ لأنها تحتاج إلى توبة، وشرح النووي -رحمه الله- هذا الحديث: “روى مسلم في صحيحه عن أبي قتادة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم سئل عن صوم يوم عرفة فقال: يكفر السنة الماضية والباقية، وسئل عن صوم يوم عاشوراءفقال يكفر السنة الماضية”: معناه يكفر ذنوب صائمه في السنتين، قالوا: والمراد بها الصغائر، فإن لم تكن صغائر يرجى التخفيف من الكبائر، فإن لم يكن رفعت درجاته.

دعاء نية صيام يوم عرفة

  • لا يتواجد دعاء لنية الصيام من الأساس سواء كان صيام تطوع أو فرض، وعلى الصائم أن يكتفي بأن ينوي الصيام بقلبه فقط وليس بلسانه -أي دون تلفظ- في جزء من الليل، أنه صائم غدًا؛ إذ أن التلفظ بالنية
    بدعة؛ فقال شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله – إن التلفظ بالنية بدعة في الدين؛
    فالرسول، صلى الله عليه وسلم، لم يتلفظ بالنية سواء في صلاة أو طهارة أو
    صيام أو حج أو أية من العبادات،
    والأمر نفسه مع خلفاؤه، ولم يأمر أحد بالتلفظ بها.

هل يجب تبييت النية في صيام عرفة

  • في صيام التطوع، والذي منه صيام يوم عرفة؛ ليس عليك تبييت نية الصوم، وهذا عند جمهور أهل العلم.
  • فإذا نويت الصيام قبل صلاة الفجر فإن الصيام صحيح، وإذا نويت الصيام بعد صلاة الفجر فإن الصيام صحيح بأمر الله.
  • ويمكنك أن تنوي الصيام في أي وقت من اليوم قبل أذان المغرب، ما لم تفعل أي من مفسدات ومبطلات الصوم من أكل وشرب
    وجماع وغيرهم، وهذا في صيام التطوع؛ واستدل جمهور أهل العلم على ذلك بما رواه الإمام مسلم في صحيحه عن السيدة عائشة، رضي الله عنها، قالت: قال لي رسول الله، صلى الله عليه وسلم،
    ذات يوم يا عائشة: هل عندكم شيء، قالت: فقلت: يا رسول الله ما عندنا شيء،
    قال: فإني صائم.”
  • ولا يمنع هذا أن بعض أهم العلم اشترطوا إيقاع نية الصيام قبل الزوال، والبعض الآخر ذهب
    إلى أنه يصح الصيام ولو نويت بعد الزوال.

متى يبدأ يوم عرفة

  • يبدأ يوم عرفة من فجر اليوم التاسع من ذي الحجة حتى طلوع الفجر الصادق يوم عيد النحر، وينتهي وقت وقوف عرفة بالنسبة للحجاج بطلوع الفجر يوم النحر.

متى يبدأ الوقوف بعرفة

يتواجد اختلاف في ابتداء وقت الوقوف بعرفة:
-فعند الحنفية والشافعية إلى أن أوله زوال شمس يوم عرفة.
-وعند المالكية إلى أن وقت الوقوف هو الليل، وأما الوقوف نهارًا فواجب ينجبر تركه عمدًا بغير عذر بدمٍ.
-وعند الحنابلة: وقت الوقوف من طلوع الفجر يوم عرفة إلى طلوع الفجر من يوم النحر، وأما غير الحاج فينتهي يوم عرفة في حقه بغروب شمس يوم التاسع.

حكم من ترك الوقوف بعرفة

  • يبدأ وقت الوقوف بعرفة من زوال شمس اليوم التاسع من ذي الحجة، أي عند دخول وقت صلاة الظهر، ويمتدُ إلى طلوع الفجر من يوم النحر.
  • فإذا وقفت في أي جزء من ذلك الوقت كنت مدركًا لعرفة؛ فقال النبي -صلى الله عليه وسلم- لعروة بن مضرس الثابت في السنن:من شهد معنا صلاتنا هذه ووقف معنا حتى ندفع، وكان وقف قبل ذلك بعرفة ليلاً أو نهاراً فقد تم حجه وقضى تفثه.
  • وعند الجمهور: على من وقف نهارًا أن يمد الوقوف ليشمل جزءً من الليل، فإن ترك وقوف جزء من الليل فعليه دم لترك واجب من واجبات الحج، ولا يضرُ من وقف بعرفة إن خرج منها ثم عاد إليها، فليس من شرط الوقوف أن يكون متصلاً.
  • ففي حال وقفت بعرفة بالنهار ومددت الوقوف إلى ما بعد غروب الشمس؛ فحجك صحيح بأمر الله،
    وفي حال خرجت من عرفة ثم عدت إليها فإن هذا لا يضر،
    وفي حال تركت وقوف جزء من الليل فعليك دم عند جمهور أهل العلم.
    وهُنا وجب الذكر بأن عرفة كلها موقف، وليس ذلك مختص بالجبل.

لماذا سمي يوم عرفة بهذا الاسم

  • قال القرطبي في التفسير وغيره:وقالوا في تسمية عرفة بهذا الاسم لأن الناس يتعارفون فيه، وقيل لأن جبريل عليه السلام طاف بإبراهيم فكان يريه المشاهد فيقول له: أعرفت أعرفت؟ فيقول إبراهيم عرفت عرفت. وقيل لأن آدم عليه السلام لما أهبط من الجنة هو وحواء التقيا في ذلك المكان فعرفها وعرفته.

دعاء يوم عرفة للصائمين

  • لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير.
  • اللهم إنا نسألك من الأحوال أحسنها، ومن الأقوال أكرمها، ومن القلوب
    أتقاها، ومن الصدور أوسعُها،
    ومن الظنون أخيرها، ومن الحياة أطيبها، ونسألك اللهم الفرج العاجل لكل
    مريض وكل مهموم ولكل من ضاقت به الحياة.
  • اللهم اجبر كسر قلبي، جبرا يتعجب منه أهل السماوات والأرض،
    جبرا يليق بكرمك، وعظمتك، وقدرتك، يا رب.
  • يا رب، أدعوك بعزتك وجلالك، أن لا تصعّب لي حاجة، ولا تعظم علي أمراً،
    ولا تحنِ لي قامة، ولا تفضح لي سراً، ولا تكسر لي ظهرا.
  • اللهم فوضتك أمري كله، فجمّله خيرا بما شئت، واجعلني يا رب ممن
    نظرت إليه فرحمته، وسمعت دعاءه فأجبته.
  • اللهم فرج همنا ونفس كربنا واقض عنا ديننا واشف مرضانا وارحم
    موتانا وأهلك أعداءنا.
  • اللهم أبدل حزني فرحاً، وهمومي سعادة، وضيقي فرجاً، وارزقني يوماً أفضل من أمسي، فليس لي سواك يا رب.
  • اللهم إني أعوذ بك من قلب لا يخشع، ومن دعاء لا يُسمع، ومن نفس
    لا تشبع، ومن علم لا ينفع، اللهم إني أعوذ بك من هؤلاء الأربع.

ما يقال يوم عرفة لغير الحاج

  • لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير.
    اللهم إني أعوذ بك من الهدم، وأعوذ بك من التردي، وأعوذ بك من الغرق،
    والحرق، والهرم، وأعوذ بك أن يتخبّطني الشيطان عند الموت،
    وأعوذ بك أن أموت في سبيلك مدبِرا.
  • رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَإِسْرَافَنَا فِي أَمْرِنَا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ.
  • ربَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى
    الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا
    أَنتَ مَوْلَانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الكافرين.
  • يا فارج الهمّ ويا كاشف الغم فرج همي ويسر أمري، وارحم ضعفي وقلة حيلتي، وارزقني من حيث لا أحتسب يا رب العالمين.
  • رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الْأَبْرَارِ رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدتَّنَا عَلَىٰ
    رُسُلِكَ وَلَا تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لَا تُخْلِفُ الْمِيعَادَ.
  • رَبَّنَا آمَنَّا فَاكْتُبْنَا مَعَ الشَّاهدين.
  • رَبَّنا ظَلَمنا أَنفُسَنا وَإِن لَم تَغفِر لَنا وَتَرحَمنا لَنَكونَنَّ مِنَ الخاسرين.
  • رَبِّ إِنّي أَعوذُ بِكَ أَن أَسأَلَكَ ما لَيسَ لي بِهِ عِلمٌ وَإِلّا تَغفِر لي وَتَرحَمني أَكُن مِنَ الخاسِرينَ.

ادعية عرفة للحاج

  • لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير.
  • رَّبِّ اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِمَن دَخَلَ بَيْتِيَ مُؤْمِنًا وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ
    وَلَا تَزِدِ الظَّالِمِينَ إِلَّا تَبَارًا.
  • رَبِّ هَبْ لِي مِن لَّدُنكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعاء.
  • رَبِّ اجعَلني مُقيمَ الصَّلاةِ وَمِن ذُرِّيَّتي رَبَّنا وَتَقَبَّل دُعاءِ رَبَّنَا اغفِر لي وَلِوالِدَيَّ
    وَلِلمُؤمِنينَ يَومَ يَقومُ الحِسابُ.
  • رَبَّنا آتِنا مِن لَدُنكَ رَحمَةً وَهَيِّئ لَنا مِن أَمرِنا رَشَدًا.
  • رَبِّ لَا تَذَرْنِي فَرْدًا وَأَنتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ.
  • رَبَّنا أَفرِغ عَلَينا صَبرًا وَتَوَفَّنا مُسلِمينَ.
  • رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا.
  • رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ.
  • رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ.
  • رَبَّنَا إِنَّنَا آمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَقِنَا عَذَابَ النار.

ادعية يوم التروية للحاج

  • لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير.
  • اللهم إنَّكَ عفوٌ تُحبُّ العفوَ فاعفُ عنا.
  • رَبِّ أَدْخِلْنِي مُدْخَلَ صِدْقٍ وَأَخْرِجْنِي مُخْرَجَ صِدْقٍ وَاجْعَلْ لِي مِنْ لَدُنْكَ سُلْطَانًا نَصِيرًا.
  • رَبَّنَا وَلا تُحَمِّلْنَا مَا لا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ.
  • رَبَّنَا اصْرِفْ عَنَّا عَذَابَ جَهَنَّمَ إِنَّ عَذَابَهَا كَانَ غَرَاماً إِنَّهَا سَاءَتْ مُسْتَقَرّاً وَمُقَاماً.
  • رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ.
  • اللّهم إنّي أسألك عيشةً نقية، وميتة سويَّة، ومردّاً غير مُخزٍ ولا فاضح.
  • رَبِّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ أَنْ أَسْأَلَكَ مَا لَيْسَ لِي بِهِ عِلْمٌ وَإِلَّا تَغْفِرْ لِي وَتَرْحَمْنِي أَكُنْ مِنَ الْخَاسِرِينَ.
  • أَنْتَ وَلِيِّي فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ تَوَفَّنِي مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ.
  • ربي أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ.
  • رَبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِين وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَنْ يَحْضُرُونِ.
  • رَ‌بِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلَاةِ وَمِن ذُرِّ‌يَّتِي رَ‌بَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاءِ.

وبعدما تعرفنا على العديد من الأشياء عن يوم عرفة.. تابعونا في السطور التالية لنعرض لكم معلومات كثيرة أيضًا عن الحج.

أسماء أيام الحج

اليوم التسمية
اليوم الأول “الثامن من ذي الحجة يوم التروية
اليوم الثاني “التاسع من ذي الحجة يوم عرفة
اليوم الثالث “العاشر من ذي الحجة يوم النحر “أول أيام عيد الأضحى”
اليوم الرابع “الحادي عشر من ذي الحجة يوم القر
اليوم الخامس “الثاني عشر من ذي الحجة يوم النفر الأول
اليوم السادس “الثالث عشر من ذي الحجة يوم النفر الثاني

 

ما هو الحج الأصغر

  • يُقال إن الحج الأصغر هو العمرة؛ فقال الحافظابن حجر: واختلف في المراد بالحج الأصغر، فالجمهور على أنه العمرة، وقيل الحج الأصغر يوم عرفة والحج الأكبر يوم النحر، لأن فيه تكتمل بقية المناسك.

ما هو الحج الأكبر

  • يُقال إن الحج الأكبر هو يوم النحر، ولكن لم يستقر العلماء على تعريف الحج الأكبر، وذكر النووي في شرح صحيح مسلم عند كلامه على حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال:بعثني أبو بكر الصديق في الحجة التي أمره عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم قبل حجة الوداع في رهط يؤذنون في الناس يوم النحر لا يحج بعد العام مشرك ولا يطوف بالبيت عريان. قال ابن شهاب: فكان حميد بن عبد الرحمن يقول يوم النحر يوم الحج الأكبر من أجل حديث أبي هريرة رضي الله عنه. قال النووي بعد أن ذكر الخلاف في تعيين يوم الحج الأكبر: قال العلماء وقيل الحج الأكبر للاحتراز من الحج الأصغر وهو العمرة.
  • وفي مذهب مالك والشافعي وأحمد: يوم الحج الأكبر هو يوم النحر، كما ثبت في الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال:يوم النحر هو يوم الحج الأكبر.

قال في تحفة الأحوذي شرح جامع الترمذي:  تنبيه قد اشتهر بين العوام أن يوم عرفة إذا وافق يوم الجمعة كان الحج حجاً أكبر ولا أصل له..
ويعني هذا إنه لا يوجد حج أكبر من حج.

فضل يوم الحج الأكبر

  • إذا رجحنا قول إن يوم الحج الأكبر هو يوم النحر؛ فبالتالي فإن فضله يرجع إلى أنه أفضل الأيام عند الله؛ فجاء في صحيح ابن حبان وغيره مرفوعًا: أفضل الأيام عند الله يوم النحر ويوم القر.

ما هي شروط الحج عن الغير

  • أن يكون الشخص قد حج لنفسه أولًا، وهذا عند بعض العلماء كالشافعي ‏وأحمد؛ لحديث ابن عباس أن النبي صلى الله عليه
    وسلم سمع ‏رجلاً يقول: “لبيك عن شبرمة، قال: ومن شبرمة؟ فقال أخ لي، أو قريب لي. ‏قال: أفحججت عن نفسك؟ قال لا. قال: “فحج عن نفسك، ثم حج عن شبرمة”
    ‏رواه أبو داود، وابن ماجه، وصححه ابن حبان، والبيهقي.
  • أن يكون الشخص الذي ستحج بدلًا منه شيخ فاني، أو امرأة مسنة، أو مريض مرضًا لا يرجى برؤه وزواله؛ ففي هذه الحالة يلزمه أن يستنيب من يحج عنه، وبهذا ‏قال الأئمة أبو حنفية، والشافعي، وأحمد.‏
    وقال الإمام مالك: لا حج عليه مادام لا يستطيع الحج بنفسه.‏
  • ويمكنك أن تحج عن شخص متوفى؛ فإذا مات شخص وقد وجب عليه الحج ولم يحج، أو نذر حجة ولم يحج، فذهب أهل العلم أنه يجب على وليه أن يخرج عنه من ماله ما يحج به عنه سواء فاته ‏الحج بتفريط، أو بغير تفريط، أوصى بذلك أو لم يوص؛ فعن ابن عباس رضي ‏الله عنهما أن امرأة من جهينة جاءت إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقالت: “إن ‏أمي نذرت أن تحج فلم تحج حتى ماتت، أفأحج عنها؟ قال: “نعم حجي عنها، ‏أرأيت لو كان على أمك دين أكنت قاضيته؟ اقضوا، الله، فالله أحق بالوفاء.” ‏رواه البخاري.
    وعن ابن عباس أن امرأة سألت النبي صلى ‏الله عليه وسلم عن أبيها، مات ولم يحج؟ قال حجي عن أبيك.

هل يجوز الحج عن الحي المريض

  • يمكنك أن تحج نيابة عن شخص مريض، إذا كنت قد أحججت عن نفسك أولًا، وإذا كان المريض مريضًا مرضًا لا يُرجى الشفاء منه وزواله؛ فذهب كثير من أهل العلم إلى
    أنه من استطاع السبيل إلى الحج ثم ‏عجز عنه لمرض لا يرجى برؤه، أو شيخوخة،
    أنه يلزمه أن يستنيب من يحج عنه، وبهذا ‏قال الأئمة أبو حنفية، والشافعي، وأحمد.‏
    وقال الإمام مالك: لا حج عليه ما دام لا يستطيع الحج بنفسه.‏
  • ولكن في حال كان مريضًا مرضًا يُرجى زواله؛ فلا يجوز أن ينيب من يحج عنه؛ فقال الإمام ابن ‏قدامة: من يرجى زوال مرضه، والمحبوس، ونحوه، ليس له أن يستنيب، فإن فعل ‏لم يجزئه وإن لم يبرأ، وبهذا قال الشافعي.
    وقال أبو حنيفة: له ذلك، لكن إن قدر ‏على الحج بنفسه لزمه، وإن لم يقدر أجزأ الحج عنه لأنه عاجز عن الحج بنفسه ‏فأشبه الميؤوس من برئه. ‏

شروط الحج

هُناك بعض الشروط التي يجب توافرها ليحج المسلم، ومنها:

  • أن يكون بالغًا عاقلًا.
  • أن يكون حرًا؛ أي ليس عبدًا.
    وفي حال حج الصبي والعبد صح الحج منهما، ولم يجزئهما عن حجة الإسلام.
  • أن يكون لدى المسلم الاستطاعة للحج من زاد وراحلة، وصحة البدن، وأمن الطريق، وإمكان المسير.
  • تواجد محرم للمرأة.

متى فرض الحج

  • اختلفت أقوال العلماء في السنة التي فُرضت فيها الحج؛ فذهب البعض أنه فرض في السنة السادسة، والبعض الآخر قال إنها في سنة سبع، وآخرون قالوا إنها في سنة ثمان، وآخرون في سنة تسع، وآخرون في سنة عشر.

متى تبدأ مناسك الحج ومتى تنتهى

  • تبدأ مناسك الحج من اليوم الثامن من ذي الحجة “يوم التروية”، وتنهي في اليوم الثالث عشر من الشهر “ثالث أيام التّشريق”، أي تكون مناسك الحج خلال ستة أيام فقط من شهر ذي الحجة.

ترتيب مناسك الحج

  • أفضل شيء يمكن للعبد أن يقوم به؛ هو تأدية مناسك العمرة والحج كما فعل الرسول –صلى الله عليه وسلم- بالضبط؛ لذلك فإن أكمل صفة في هذه المناسك التمتع لمن لم يسق الهدي؛ فقال النبي -صلى الله عليه وسلم-: “لو استقبلت من أمري ما استدبرت، ما سقت الهدي ولأحللت معكم” رواه مسلم..
    والتمتع: أن يأتي الحاج بالعمرة كاملة في أشهر الحج، ويحل منها، ثم يحرم بالحج في عامه..
    وإليك مناسك الحج:
    في حال وصلت إلى الميقات، وأردت الإحرام بالعمرة؛ فعليك الاغتسال كما تغتسل من الجنابة -إن تيسر لك- ثم ارتدِ ثياب الإحرام إزارًا ورداء، وهذا للرجل،
    والمرأة تلبس ما شاءت من الثياب غير متبرجة بزينة؛
    ثم قل: “لبيك عمرة، لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك.”
مناسك الحج

نستكمل مناسك الحج:

  • وعند الوصول إلى مكة، فطف بالبيت سبعة أشواط طواف العمرة، تبتدئ من الحجر الأسود وتنتهي إليه، بعد ذلك صلِّ ركعتين خلف مقام إبراهيم قريبًا منه إن تيسر أو بعيدًا.
  • وبعد الانتهاء من الصلاة؛ اخرج إلى الصفا، واسعَ بين الصفا والمروة سبع مرات سعي العمرة، تبتدئ بالصفا وتختم بالمروة.
  • وبعد إتمام السعي؛ قصر شعر رأسك.. وبهذا تكون قد تمكنت من إتمام العمرة، ففك إحرامك، والبس ثيابك.
  • وفي ضحى اليوم الثامن من ذي الحجة؛ احرم بالحج من مكانك الذي أنت نازل فيه، فاغتسل إن تيسر لك، والبس ثياب الإحرام، ثم قل: لبيك حجًا، لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك.
  • ثم اذهب إلى منى، وصلِّ بها الظهر والعصر والمغرب والعشاء والفجر قصراً بلا جمع، وعندما تطلع الشمس، فسِرْ إلى عرفة، وصلِّ بها الظهر والعصر جمع تقديم على ركعتين ركعتين، وامكث فيها إلى غروب الشمس، وأكثر من الذكر والدعاء هناك مستقبل القبلة.
  • وعندما تغرب الشمس؛ سِر من عرفة إلى مزدلفة، وصلِّ بها المغرب والعشاء والفجر، ثم امكث فيها للدعاء والذكر إلى قرب طلوع الشمس.
  • وفي حال كنت ضعيفًا، ولا تستطيع مزاحمة الناس عند الرمي؛ فيمكنك أن تسير إلى منى آخر الليل، لترمي الجمرة قبل زحمة الناس.

مناسك الحج

نستكمل معكم مناسك الحج:

  • وعند اقتراب طلوع الشمس؛ سر من مزدلفة إلى منى، وعند الوصول إلى منى؛ عليك القيام بالآتي:
    -ارم جمرة العقبة، وهي أقرب الجمرات إلى مكة بسبع حصيات متعاقبات واحدة بعد الأخرى، وكبر مع كل حصاة.
    -اذبح الهدي، وكل منه، ووزع على الفقراء، والهدي واجب على المتمتع والقارن.
    -احلق رأسك أو قصره، والحلق أفضل، وللمرأة تقصر منه بقدر أنملة.
    تقوم بهذه الأشياء الثلاثة، مبتدئًا بالرمي ثم الذبح ثم الحلق إن تيسر، وإن قدمت بعضها على بعض فلا حرج..
    وبعد أن ترمي وتحلق أو تقصر تحل التحلل الأول؛ فتلبس ثيابك ويحل لك جميع محظورات الإحرام إلا النساء.
  • بعد ذلك اذهب إلى مكة، وطف طواف الإفاضة “طواف الحج” واسعَ بين الصفا والمروة سعي الحج..
    وبهذا تحل التحلل الثاني، ويحل لك جميع محظورات الإحرام حتى النساء.
  • وبعد الطواف والسعي اذهب إلى منى فبت فيها ليلتي أحد عشر واثنى عشر..
    بعد ذلك ارمِ الجمرات الثلاث في اليوم الحادي عشر والثاني عشر بعد الزوال، تبتدئ بالأولى وهي أبعدهن عن مكة، ثم الوسطى، ثم جمرة العقبة، كل واحدة بسبع حصيات متعاقبات، تكبر مع كل حصاة، وتقف بعد الجمرة الأولى والوسطى، تدعو الله مستقبل القبلة، ولا يجزئ الرمي قبل الزوال في هذين اليومين.
  • وبعد إتمام الرمي في اليوم الثاني عشر، فإن شئت أن تتعجل فاخرج من منى قبل غروب الشمس، وإن شئت أن تتأخر -وهو أفضل- فبت في منى ليلة الثالث عشر، وارمِ الجمرات الثلاث في يومها بعد الزوال كما رميتها في اليوم الثاني عشر..
    فإذا أردت الرجوع إلى بلدك، فطف عند سفرك بالكعبة طواف الوداع سبعة أشواط..
    للمرأة: إذا كنتِ حائض أو نفساء فليس عليكِ طواف الوداع.
وتكون زيارة المسجد النبوي قبل الحج أو بعده

بنية زيارة المسجد النبوي والصلاة فيه؛ لأن الصلاة فيه خير من ألف صلاة فيما سواه إلا المسجد الحرام؛ فقال -عليه الصلاة والسلام-: صلاة في مسجدي هذا خير من ألف صلاة فيما سواه إلا المسجد الحرام، وصلاة المسجد الحرام خير من مائة صلاة في مسجدي هذا”

  • وعند الوصول إلى المسجد، فصلِّ فيه ركعتين تحية المسجد أو صلاة الفريضة إن كانت قد أقيمت، بعد ذلك اذهب إلى قبر النبي -صلى الله عليه وسلم- فقف أمامه وسلم عليه قائلاً: السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته، صلى الله عليك، وجزاك عن أمتك خيراً.
  • ثم قف أمام أبي بكر رضي الله عنه، وسلم عليه قائلاً: السلام عليك يا أبا بكر خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم، ورحمة الله وبركاته، رضي الله عنك، وجزاك عن أمة محمد خيراً..
    ثم قف أمام عمر وسلم عليه قائلاً: السلام عليك يا عمر أمير المؤمنين ورحمة الله وبركاته، رضي الله عنك، وجزاك عن أمة محمد خيراً.
  • ثم اذهب إلى مسجد قباء متطهراً وصلِّ فيه.. واذهب إلى البقيع وزر قبر عثمان رضي الله عنه، فقف أمامه وسلم عليه قائلاً: السلام عليك يا عثمان أمير المؤمنين ورحمة الله وبركاته، رضي الله عنك وجزاك عن أمة محمد خيراً، وسلم على من في البقيع من المسلمين.
  • ثم اذهب إلى أُحد، وزر قبر حمزة رضي الله عنه ومن معه من الشهداء هناك، وسلم عليهم، وادعُ الله تعالى لهم بالمغفرة والرحمة والرضوان.
    وبهذا نكون قد قدمنا لك جميع مناسك الحج، متمنين أن يتقبل الله منك، وأن يغفر لك، ويعينك في جميع خطواته.

وإلى هُنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا عن ذي الحجة.. متمنين أن نكون قد قدمنا لكم كل شيء رغبتم في معرفته في هذه الأيام المباركة.

مواضيع قد تعجبك