أعلنت وزارة التعليم العالى والبحث العلمى تحقيق إنجاز علمى جديد، بنجاح تفريخ أسماك البورى صناعيا لأول مرة على نطاق إنتاجي داخل مصر، في خطوة تدعم الاستدامة وتعزز قطاع الثروة السمكية. وأكدت الدكتورة هبة سعد السيد رئيس شعبة تربية الأحياء المائية بالمعهد القومي لعلوم البحار والمصايد، فى تصريحات لقناة إكسترا نيوز، أن النجاح تحقق داخل المفرخ البحري بمحطة بحوث المكس التطبيقية، مشيرة إلى أن المشروع استغرق سنوات من التجارب البحثية، للوصول إلى هذه النتيجة. أوضحت، أن التفريخ الصناعي يعتمد على التحفيز الهرموني المنظم لأسماك البوري، مع توفير بيئة مناسبة من حيث درجة الحرارة وملوحة المياه، بما يحاكي الظروف الطبيعية للأسماك. وأضافت الدكتورة هبة سعد السيد رئيس شعبة تربية الأحياء المائية بالمعهد القومي لعلوم البحار والمصايد، أن عملية التلقيح تتم خارجيا داخل المفرخ، دون الاعتماد على السلوك الطبيعي للأسماك، ما يضمن التحكم الكامل في العملية وزيادة الإنتاج. لفتت الدكتورة هبة سعد السيد رئيس شعبة تربية الأحياء المائية بالمعهد القومي لعلوم البحار والمصايد، إلى أن هذا الإنجاز يمثل خطوة نوعية نحو توطين تكنولوجيا الاستزراع البحري، خاصة في ظل التغيرات المناخية التي تؤثر على الإنتاج الطبيعي للأسماك. أكدت الدكتورة هبة سعد السيد رئيس شعبة تربية الأحياء المائية بالمعهد القومي لعلوم البحار والمصايد، أن المشروع يساهم في تحقيق الأمن الغذائي وزيادة الإنتاج السمكي، مشيرة إلى اهتمام الدولة بدعم الأبحاث التطبيقية التي تخدم خطط التنمية المستدامة.
منذ 2 شهور
أخبار متعلقة
الأهم قراءة
مسلسل على قد الحب الحلقة 11.. المؤامرة ضد مريم تتكشف مع تحذيرات الطبيب النفسي - صوت الأمة
0
1
مصادر إسرائيلية: مقتل المرشد الإيراني علي خامنئي
0
2
السفير الإسرائيلي لدى الأمم المتحدة: إدانة الضربات على إيران نفاق
0
3
مسلسل إفراج الحلقة 11.. عمرو سعد ينقذ نجله وابنة عمه ويحذر حاتم صلاح
0
4
فيس بوك