Desktop
Poster Image

شهدت ولاية البحر الأحمر في السودان الي كارثة مع انهيار سد “أربعات” والذي يبعد عن مدينة بورتسودان بقرابة 20 كيلومتراً، بعد وقوع السيول والأمطار الغزيرة التي شهدها السودان في الأسابيع الماضية.
ونتج عن انهيار سد أربعات، ظهور سيول و فيضانات مدمرة جرفت في طريقها العديد من القرى الواقعة في محيط السد، مما تسبب في مقتل العشرات، في نفس الوقت التي تواجه فيه السلطات الي الكثير من الصعوبات للوصول الي العالقين في الجبال وتهددهم الثعابين و العقارب .
ويعدّ سد أربعات هو أحد مصادر المياه الرئيسية التي تصل الي مدينة بورتسودان الساحلية، وتسجل سعة بحيرته 25 مليون متر مكعب، ويعتمد سكان بورتسودان على المياه الجوفية التي تنتج من الآبار داخل منطقة “أربعات” ومياه “خور أربعات”، في حين أنشئ “السد” عام 2003 من أجل حجز مياه الأمطار من أجل استخدامها بالموسم الجاف، ولم يتم الصيانة الدورية منذ أعوام عديده مما سهل الانهيار.
وأضاف هذا الحادث مأساة جديدة للوضع الإنساني المتدهور داخل السودان، ويعاني من حرب مستمرة علي مدار عام، ونقص في المياه والغذاء ،فضلا عن ظهور مؤخرا الي موجة من الكوليرا.
وتشير التقارير لعدد الضحايا قابل للارتفاع، والعديد من الأشخاص مازال في عداد المفقودين، وناشد المسؤولون المحليون فكرة تقديم المساعدات العاجلة الي المتضررين، والعمل على إيجاد حلول مستدامة الي أزمة المياه في المنطقة.






جميع الحقوق محفوظة © محتوى بلس 2024
جميع الحقوق محفوظة © محتوى بلس 2024

Time Icon

منذ 4 ساعة

Comma Icon
مصر
Facebook فيس بوك