Desktop
Poster Image

يطرح برنامج عمل  الحكومة  برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، مجموعة من القضايا المهمة والتي تمس حياة المواطن وتعتبر ركيزة أساسية لأى عملية تنمية حقيقية.
ووفقاً لبرنامج الحكومة فإن خطة التنمية قائمة على تعزيز المشاركة السياسية والحكم الرشيد، وذلك من خلال دعم اللامركزية وتمكين المجتمع المحلي، عن طريق العمل على سرعة إصدار قانون المجالس الشعبية المحلية وسرعة إجراء انتخاباتها، والتوافُق على النظام الانتخابي للمجالس الشعبية المحلية.
ويعمل البرنامج على إتاحة آليات وتدابير لإشراك المواطنين في التخطيط وإدارة المشروعات والمرافق، عبر تشكيل لجان التخطيط التشاركي الذي أسهمت تجربة حياة كريمة في توضيح وترسيخ معانيه.
وحدد برنامج عمل الحكومة آليات لعمل وحدات الإدارة المحلية، من خلال الفصل بين تداخل ميزانيات المستويات المحلية واستقلالية كل مستوى محلي في إيراداته، وإصلاح النظام المالي المحلي من خلال دعم قدرة الوحدات المحلية على تعظيم مواردها المحلية من خلال قدرتها على فرض الضرائب والرسوم المحلية دون الرجوع للمستويات المركزية، واستقلالية الميزانيات المحلية لكل مستوى من المستويات المحلية .
وفى السياق ذاته يستهدف برنامج الحكومة تعزيز قدرة الوحدات المحلية وتطوير نظم المتابعة والتقييم من خلال: مواصلة إعداد ونشر مؤشر للتنافسية المحلية بالتنسيق مع وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، وتفعيل مرصد التنمية المحلية بوزارة التنمية المحلية، وإعداد مؤشرات التنمية على المستوى المحلي، وإصدار قانون الإدارة المحلية الجديدة ولائحته التنفيذية لتوضيح اختصاصات المستويات المحلية المختلفة، والإصلاح التنظيمي للمحليات وتطوير البنية التكنولوجية المحلية من خلال الربط التكنولوجي بين الوحدات والمستويات المحلية المختلفة، وتوفير الكوادر البشرية المؤهلة للعمل في الوحدات المميكنة .
ويشمل البرنامج أيضا تطبيق استراتيجية تنمية وتطوير الموارد الذاتية من خلال دعم قدرة الوحدات المحلية في تنمية مواردها المحلية من خلال إعادة النظر في نسب الوحدات المحلية من مواردها بالنسبة لموارد الموازنة العامة للدولة مما يسهم في زيادة الإيرادات للموارد المحلية وكذا نسبة الموازنة العامة للدولة.
ويستهدف برنامج الحكومة اعتماد مقترح تعديل الرسوم المحلية ومقابل الخدمات واعتماد لوائح الأنشطة والمشروعات من وزارة المالية، ودعم الإصلاح الهيكلي والمؤسسي للإدارات المسئولة عن الإيرادات على المستوى المحلي، واستخدام أدوات التحول الرقمي في التحصيل والحصر للإيرادات الذاتية للمحافظات وإصلاح منظومة التحصيل وميكنتها .
ويؤكد البرنامج على الاهتمام بتمكين وحدات الإدارة المحلية من إدارة عملية التنمية الاقتصادية المحلية على المستويات المحلية المختلفة، والترويج لمبادرة التكتلات الاقتصادية داخل المحافظات، ودعم مشاركة القطاع الخاص في تنفيذ المشروعات الاقتصادية على المستوى المحلي والتي يتم تنفيذها من مخصصات الخطط الاستثمارية.

Time Icon

منذ 4 ايام

Comma Icon
الرياضة
Facebook فيس بوك