Desktop
Poster Image

قد تدفعك مخاطر الإنترنت إلى التفكير في التخلص من الأجهزة الإلكترونية الخاصة بطفلك وفصل حساباته على الإنترنت، لكن يمكنك اتخاذ تدابير سلامة لحمايتهم من إساءة استخدام الإنترنت دون حرمانهم منه وعزلهم عن العالم الخارجي.
ويمكن للوالدين استخدام بعض الأدوات الإلكترونية للحد من استخدام أطفالهم للإنترنت وضمان الأمان الإلكتروني.
أوضح موقع "Forbes" أن تفعيل أدوات الرقابة الأبوية على شبكة المنزل، عبر جهاز توجيه Wi-Fi أو تطبيق أو من خلال مزود خدمة الإنترنت، يعتبر الخطوة الأولى لضمان سلامة الأطفال أثناء تصفحهم للإنترنت ومتابعة دراستهم وتفاعلهم الإلكتروني. وتشمل هذه الأدوات:
- الحد من وقت الشاشة: يمكن استخدام ميزة الجدولة لإيقاف تشغيل الإنترنت على أجهزة الأطفال عندما يحين وقت النوم.
- تقييد المواقع الإلكترونية غير المناسبة: تتيح أدوات الرقابة الأبوية حظر المواقع والمحتويات غير المناسبة للفئة العمرية، مثل الترفيه المخصص للبالغين والمحتوى الذي يحتوي على لغة بذيئة أو عنيفة، وذلك استنادًا إلى الموضوعات أو الكلمات الرئيسية أو عنوان URL.
- إيقاف الإنترنت مؤقتًا: إذا كنت لا ترغب في تحديد قيود يومية مجدولة، يمكنك إيقاف الإنترنت مؤقتًا باستخدام المساعد الافتراضي مثل "سيري" أو "أليكسا"، وإعادة تشغيله عندما تكون مستعدًا.
تعمل وظيفة البحث الآمن من Google على حظر ملايين المواقع الخاصة بالبالغين، والإعلانات المنبثقة، والصور، ومقاطع الفيديو. لتمكين البحث الآمن على أجهزة أطفالك الإلكترونية، يمكنك اتباع الخطوات التالية:
- افتح تطبيق Google على جهاز الطفل.
- اختر صورة ملف تعريف طفلك أو انتقل إلى إعدادات Google.
- حدد خيار إخفاء النتائج الصريحة.
تعد مراقبة عادات استخدام الإنترنت لدى طفلك أمرًا ضروريًا، خاصةً عندما يشارك جهاز الكمبيوتر أو الجهاز اللوحي مع طفل أكبر سنًا أو مراهقًا. من بين الخطوات الممكنة:
- الاحتفاظ بأجهزة الكمبيوتر في غرفة العائلة.
- التحقق من قوائم الأصدقاء والبحث عن أي شخص غير معروف، خصوصًا إذا كان بالغًا.
- مراجعة ملفاتهم الشخصية على وسائل التواصل الاجتماعي وحذف أي بيانات شخصية أو معلومات تعريفية مثل العنوان وتاريخ الميلاد واسم المدرسة ورقم الهاتف.
- فحص سجل الإنترنت لمعرفة المواقع التي يزورها طفلك.
- مراجعة التطبيقات ومنصات التواصل الاجتماعي والألعاب الجديدة قبل تنزيلها أو استخدامها.
- الحفاظ على التواصل المفتوح مع أطفالك، ومناقشة سلامة الإنترنت بانتظام، وتذكيرهم بعدم تكوين صداقات مع الغرباء.
- سؤال طفلك عما إذا كان يتعرض للتنمر عبر الإنترنت أو إذا كان يشعر بأي إزعاج من سلوك أحد الأشخاص، وإخباره بأنه يمكنه التحدث معك عن أي شيء.

Time Icon

منذ 9 ايام

Comma Icon
الرياضة
Facebook فيس بوك