Desktop
Poster Image

أصبح إدمان الإنترنت كارثة تهدد الفرد والمجتمع والعالم؛ حيث تحول إلى جزء أصيل من حياة أى فرد أكثر من أي شيء آخر في حياتهم، وما حفّز على هذا الاهتمام هو الانتشار الواسع لأجهزة الإنترنت في المنازل، وعلى الرغم من الإيجابيات التي يمتاز بها الانترنت؛ إلا أن هناك جوانب سلبية عديدة ومن أبرزها إدمان الإنترنت.
من المهم للتغلب على إدمان الإنترنت، العمل على تنظيم الوقت على أن تخصص عددا من الساعات القليلة للإنترنت وتخصيص وقت للهوايات ولممارسة الرياضة.
يجب أن يكون هناك قيود على الإنترنت من خلال الامتناع عن الدخول فى بعض المواقع أو الألعاب عن طريق الإنترنت والتي تعمل على استنزاف الكثير من الوقت للجلوس على الإنترنت.
من المهم للتغلب على إدمان الإنترنت الحرص على ممارسة الرياضة، والتي تساعد على التقليل من حدة استخدام الإنترنت ؛ مع اللجوء إلى النشاطات التى تنشط القدرات العقلية والذهنية، وهذا في الفترة التى يتم بها علاج الإدمان من الإنترنت.
وتعد  الأسرة جزء محورى  بدورها فى التخلص من حالات إدمان الإنترنت، وهذا لأنها لها الدور الأول في تحديد الأوقات وخاصة للأطفال والمراهقين، ويجب التدخل السريع حين ملاحظة الاعتياد عليه بشكل مبالغ فيه.
وعلى الشخص بصفة عامة والطفلة على وجه الخصوص أن يقلل من نسبة مكوثه على الإنترنت يوميا بحيث يتم العلاج بشكل تدريجي.
كما يجب اللجوء للطبيب النفسي عندما لا يكون هناك وسيلة للتغلب على إدمان الإنترنت يجب اللجوء إلى الطبيب النفسي الذي يقدم المشورة إلى المريض من خلال العلاج السلوكي.
أيضا يجب عدم استخدام الإنترنت في الأماكن المغلقة، وخاصة بالنسبة للأطفال والمراهقين.
مع الاهتمام بالتدريب على مهارات الاسترخاء سواء كان بدنيا وذهنيا، والحرص على ممارسة رياضة التأمل التي تساعد على راحة الأعصاب.
إن الإصابة بإدمان الإنترنت تتسبب في الإصابة بالاجهاد والإرهاق الزائد عن الحد؛ والإصابة بالصداع الشديد بالعين، والذي يكون نتيجة تعرض العين إلى الإجهاد من الأشعة التي توجد بجهاز الحاسوب أو الهاتف.
ومن أهم الأضرار التي يتسبب بها الإنترنت قلة العلاقات الاجتماعية مع الآخرين، وحدوث الكثير من المشكلات الزوجية.
يتسبب أيضا في الإصابة بالآلام الشديدة بالعمود الفقري نتيجة الجلوس لساعات طويلة على الإنترنت كما أنها تتسبب في الألم بالرقبة ؛ نتيجة الجلوس لفترات طويلة على الإنترنت يتعرض الفرد إلى الإصابة بالسمنة المفرطة.
ومن الأضرار التي يتسبب بها الإنترنت، الانخفاض في المستوى الدراسي للطلاب وفي الأداء المهني في العمل ؛ كما أن  الجلوس لفترات طويلة على الإنترنت يؤدي إلى الإصابة بالاكتئاب والقلق والتوتر.

Time Icon

منذ 10 ايام

Comma Icon
الرياضة
Facebook فيس بوك