Desktop
Poster Image

تجددت أزمة فيلم "الملحد" مرة أخرى خلال الساعات الأخيرة، بعدما تقرر منع عرضه في السينمات قبل 72 ساعة من موعد انطلاقه في دور العرض بشكل مفاجئ، الأمر الذي أغضب صناع الفيلم وعدد من الفنانين والجمهور.
ونشر الكاتب إبراهيم عيسى، مشهدا من سيناريو الفيلم عبر حسابه الشخصي على منصة "إكس"، يتضمن حوارا بين بطلي القصة "يحيى ووالدته إيمان"، وجاء في المشهد كالآتي:
يحيى: ما هو عامل نفسه هو واللي معاه مندوبين ربنا، وكلائه في الدنيا.
لترد عليه إيمان: "أسمع يا يحيى أنت ابني كنت مؤمن ولا كافر، وأنت روحي كنت ملحد ولا مرتد، أكذب عليهم قولهم إنك تبت وإنك مسلم ".
وتابع الحوار، يحيى: يعني أكذب.
إيمان: أكذب ما كلنا بنكذب، اللي بيكذب على نفسه واللي بيكذب على الناس واللي بيكذب على النبي واللي بيكذب على ربنا واللي بيكذب علشان خايف واللي بيكذب عشان يرتاح، واللي بيكذب عشان الكذب هو اللي بيتصدق"، يحيى: وعايزاني أكذب أي كذب فيهم.
إيمان: أكذب عشان تريح أمك وتنجي أبوك من جريمة، أبوك مؤمن لدرجة أنه ممكن يقتلك.
ودخل "حافظ" والد "يحيى" عليهما، ويقف خلفهما، حافظ: إنتي بتكلميه تقولي له إيه مش عايز حد في البيت ده يكلمه نقاطعه وننبذه ونهجره لغاية ما يرجع لربه ودينه، أنا بقول أهو إياكي أشوفك بتكلميه تاني.
إيمان: تبكي وترجو ابنها بعينيها.
يحيى: يربت على كتفيها ويتجه ناحية حافظ وينظر له نظرة فيها تودد.
يحيى: أنت هتقتل يحيى يا أبو يحيى، ينظر له حافظ بحدة ثم يرد بكراهية ثم بعطف بقسوة ثم بحب، حافظ: متلعثما يتمتم بالآية القرآنية "في أولادكم عدوا لكم".
ليرد يحيى: "أولو كان آباؤهم لا يعلمون شيئا ولا يهتدون".
حافظ: صدق الله العظيم، كويس أنك لسة حافظ، ويتودد له.
كان السبكي قد أعلن من قبل أن العمل قد حصل على تصريح من الرقابة على المصنفات الفنية في يناير الماضي بعرضه في السينمات ولا توجد أي مخالفة رقابية على الفيلم، وحدد يوم 14 أغسطس موعدا لعرض الفيلم.
وبعد تداول أنباء في الساعات الأخيرة حول منع فيلم "الملحد" من العرض، عبر عدد من الصناع عن غضبهم من هذا الأمر، وكتب مخرج العمل على صفحته على فيسبوك، "المنع مش حل".
وعلقت إسعاد يونس على منشور المخرج محمد العدل، قائلة: "الفيلم حاصل على ترخيص رقابة في زمن الرقابة فيه متشدده أصلا، المنع ده بيأسس لمنهج غاية في الخطورة".
فيلم الملحد قد تم الإعلان عن جاهزيته للعرض في الشهر الماضي، وتعرض للهجوم على منصات التواصل الاجتماعي ليصبح اسم الفيلم أحد الكلمات الأكثر بحثا على محرك البحث جوجل، وانتشرت المنشورات التي تتحدث عنه ومقاطع الفيديو القصيرة "الريلز" على فيسبوك وتيك توك.
وظهر فيلم الملحد، بعد انتظار دام سنوات وتقرر أخيرا الإعلان عن موعد عرضه في منتصف شهر أغسطس الجاري، حيث أفصح صناعه عبر صفحاتهم الرسمية على منصات التواصل الاجتماعي عن موعد العرض، وقال مخرج الفيلم محمد جمال العدل، إن الموافقة على عرض الفيلم أتت بعد شد وجذب ومعاناة استمرت 3 سنين.
وتعرض الفيلم، لأزمات كبيرة منها انسحاب بعض الممثلين وعراقيل رقابية؛ بسبب موضوعه عن الإلحاد والتطرف الديني، واسم مؤلفه إبراهيم عيسى الذي أصبح أحد أبرز الأسماء المعرضة للهجوم والانتقاد بسبب آراءه وأفكاره.
كما يتوقع أبطاله الهجوم عند عرضه، وذلك صرح به أحمد حاتم "بطل الفيلم" في عام 2022، قائلا: "فيلم الملحد هيتشتم وهيواجه حرب شرسة".
"الملحد"، من بطولة أحمد حاتم، ومحمود حميدة، وحسين فهمي، وصابرين، ونجلاء بدر، وتارا عماد، وإخراج محمد جمال العدل.
وشهد الإعلان الترويجي للفيلم، على المنصة الرسمية لشركة السبكي للإنتاج الفني، هجوما واسعا، حيث سجل حتى الآن أكثر من 2000 شخص علامة الغضب على الإعلان، وأكثر من 4 آلاف علامة غضب على البوستر الرسمي للفيلم على الصفحة الرسمية لشركة الإنتاج.
ووصف البعض، الفيلم في التعليقات بأنه "هجوم على الإسلام" و"تشويه للإسلام"، وانتشرت الدعوات لمقاطعة الفيلم.

Time Icon

منذ 22 ايام

Comma Icon
مصر
Facebook فيس بوك