Desktop
Poster Image

أعلنت البورصة المصرية، الانتهاء من المراجعة الدورية نصف السنوية لمؤشرات السوق، والتطبيق في أول أغسطس 2024.
وأوضحت البورصة في بيان اليوم الثلاثاء، أن المراجعة لشهر أغسطس 2024 شهدت حذف وانضمام عدد 5 شركات لمؤشر EGX30 الرئيسي للبورصة المصرية.
بينا شهد مؤشر EGX70 EWI حذف وانضمام عدد 16 شركة، انضمت منهم 4 شركات إلى مؤشر EGX30، أما مؤشر EGX100 EWI فقد شهد حذف وانضمام عدد 12 شركة، وكذلك شهد مؤشر الشريعة EGX33 حذف وانضمام شركتين فقط.
وقالت إنه في إطار المراجعة الدورية لمؤشر الشريعة EGX 33 الذي تم إطلاقه في 12 يونيو 2024، وفي ضوء حرص لجنة الرقابة الشرعية على أن يكون مؤشر الشريعة في أعلى مستويات التوافق مع المعايير الشرعية، فقد تم مراجعة معيار نسبة الإيرادات العرضية غير المتوافقة ليصبح 5% بدلاً من 10% والتي تم اعتمادها في البداية استناداً على مبدأ التيسير ولوجود تلك النسبة في منهجيات مؤشرات شريعة أخرى.
والجدير بالذكر أن نسب الإيرادات العرضية غير المتوافقة في الغالبية العظمى لشركات مجمعة الأسهم محل الدراسة -وهى الأسهم المدرجة في مؤشر البورصة EGX100 EWI- لا تزيد عن 5%.
ويشار إلى أن البورصة تجري مراجعتين كل عام لمؤشراتها تنتهي الأولى في يناير من كل عام، ويتم البدء بها أول فبراير، وتنتهي المراجعة الثانية آخر يوليو ويتم التعمل بها بداية من أغسطس، وتشمل حذف وانضمام شركات وفقًا لمدى استيفائها لمعايير الانضمام للمؤشر.
ومن جانب آخر، فقد شهد مؤشر سندات الخزانة خلال فترة المراجعة عدداً من التغيرات، فقد خرج من المؤشر 6 إصدارات في مقابل دخول 3 إصدارات من سندات الخزانة، وبذلك يصبح إجمالي عدد السندات المدرجة بالمؤشر 13 إصدار بإجمالي قيمة سوقية بلغت 428 مليار جم مقابل قيمة سوقية بلغت 796 مليار جم لمكونات المؤشر الحالية ومن الجدير بالذكر أن إدارة البورصة تقوم بمراجعة مؤشرات سندات الخزانة شهرياً وذلك وفقاً لمعايير الانضمام والحذف بمنهجية مؤشرات السندات.

أموال الغد.. مجلة إقتصادية شاملة تصدر عن شركة نايل للصحافة والنشر «ش.م.م»، وتعد الاصدار الاقتصادي الوحيد في مصر الذي يمتلك بوابتين إخباريتين باللغتين العربية والإنجليزية على شبكة الإنترنت؛ لتقديم خدمات إخبارية متميزة لكافة قطاعات المال والأعمال…
أموال الغد.. مجلة اقتصادية شاملة تصدر عن شركة نايل للصحافة والنشر «ش.م.م»، وتعد الاصدار الاقتصادي الوحيد في مصر الذي يمتلك بوابتين إخباريتين باللغتين العربية والإنجليزية على شبكة الإنترنت؛ لتقديم خدمات إخبارية متميزة لكافة قطاعات المال والأعمال.
Amwal Al Ghad – ©2024 All Right Reserved. Designed and Developed by

Time Icon

منذ 29 ايام

Comma Icon
مصر
Facebook فيس بوك