Desktop
Poster Image

تنطلق في 26 يوليو/ تموز الجاري منافسات دورة الألعاب الأولمبية "باريس 2024" والتي ينتظر أن تشهد مشاركة أهم رياضيي العالم في أحداثها.
وبالنظر لأفضل الرياضيين من حيث عدد الميداليات الفردية، سيلاحظ أن الصدارة كانت من نصيب أحد أهم الرياضيين في تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية.
فضلا عن ذلك، فإن الحضور كان قوياً للغاية من جانب رياضيين قاموا بتمثيل الاتحاد السوفياتي قبل انهياره عام 1991.
يتصدر الأمريكي مايكل فيليبس السباح الشهير والذي رفع علم بلاده في 4 نسخ من الأولمبياد ما بين أثينا 2004 وحتى ريو دي جانيرو 2016، قائمة أكثر الرياضيين تحقيقاً للميداليات.
وفاز فيليبس بـ23 ميدالية ذهبية من أصل 28 حصدهم، بجانب 3 فضيات و2 برونز.
وكسر فيليبس في 2012 خلال أولمبياد لندن الرقم القياسي، للسوفياتية لاريسا لاتينينا كأكثر من حصد ميداليات في تاريخ الحدث الرياضي الأهم بالعالم.
السباح مايكل فيليبس
فازت لاعبة الجمباز السوفياتية لاريسا لاتينينا، المولودة في خيرسون الأوكرانية التابعة للاتحاد السوفياتي في ثلاثينيات القرن الماضي بـ18 ميدالية.
وبقي رقم بطلة الجمباز السابقة قياسياً ومنفرداً لمدة 48 سنة منذ دورة طوكيو 1964 وحتى كسره فيليبس في 2012.
وفازت لاريسا بـ9 ميداليات ذهبية و5 فضية و4 برونزية، وكانت أول من يحصد هذا العدد من الذهب الأولمبي.
السباح مايكل فيليبس
أخرج الاتحاد السوفياتي قبل انهياره، مجموعة من أهم الرياضيين في التاريخ خاصة في لعبة الجمباز إلى جانب لاريسا.
ثالث أكثر رياضي حصداً للميداليات في التاريخ الأولمبي كان لاعب الجمباز السوفياتي الراحل، نيكولاي أندريانوف ما بين 1972 و1980.
واحتاج أندريانوف فقط 3 دورات أولمبية لحصد 15 ميدالية منها 7 ذهب، و5 فضة و3 برونز.
ومن نفس البلد واللعبة ذاتها، حقق بوري تشاكلين 13 ميدالية في الأولمبياد ما بين 1956 و1964، بواقع 7 ذهب و4 فضة وبرونزيتين، ليأتي رابعاً في القائمة.
السباح مايكل فيليبس
حقق الإيطالي إدواردو مانغياروتي، 13 ميدالية عبر مسيرته الأولمبية ولكن تفرده كان في تحقيق هذه الميداليات على مدار 24 عاماً، ما بين 1936 و1960.
وفاز مانغياروتي عبر قرابة عقدين ونصف، بـ6 ميداليات ذهبية و5 فضية بالإضافة إلى برونزيتين، ليحتل المرتبة الخامسة في قائمة الأكثر تحقيقاً للميداليات الأولمبية.
ونجح المبارز الإيطالي في تحقيق ذهبية خلال مشاركته الأولمبية الأولى في برلين سنة 1936 وذهبية في آخر مشاركة بعاصمة بلاده روما عام 1960.
السباح مايكل فيليبس
ينظر إلى الياباني تاكاشي أونو باعتباره من أعظم الرياضيين في بلاده على مدار التاريخ.
ويعد هذا طبيعياً، كون أونو حقق 13 ميدالية مختلفة في رياضة الجمباز ما بين 5 ميداليات ذهبية و4 فضية ومثلهم برونزية، ليأتي سادساً في قائمة الأكثر تحقيقاً للميداليات الأولمبية.
السباح مايكل فيليبس
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة بوابة العين للإعلام والدراسات

Time Icon

منذ 6 دقيقة

Comma Icon
مصر
Facebook فيس بوك