Desktop

بعد الإعلان التاريخي للرئيس الأمريكي جو بايدن عن انسحابه من انتخابات الرئاسة الأمريكية المقررة في الخامس من نوفمبر المقبل.. أعلن بايدن فوراً دعمه لنائبته ومع تعاظم فرصها في نيل ثقة الديمقراطيين كامالا هاريس تجاهد للفوز بثقة الحزب .
تحاول هاريس استغلال ما تبقي من وقت لتوحيد الحزب قبل حلول موعد الانتخابات من أجل الفوز علي مرشح الحزب الجمهوري الرئيس السابق دونالد ترمب الذي يسعي جاهدا لاستعادة مقعده بعد أن أقصاه بايدن من البيت الأبيض في انتخابات 2020 الأخيرة.
قالت هاريس في بيان: هدفي هو نيل هذا الترشيح والفوز به وسأبذل كل ما في وسعي لتوحيد الحزب الديمقراطي وتوحيد أمتنا وهزيمة دونالد ترمب.. فيما أجري مسئولو حملتها وحلفاؤها مئات الاتصالات لدعوة المشاركين في مؤتمر الحزب الديمقراطي الشهر المقبل إلي دعم ترشيحها لخوض انتخابات الرئاسة وفق ما ذكرته صحيفة الوشنطن بوست.
قالت الصحيفة إن هاريس تلقت علي الفور دعما من ديمقراطيين بارزين من بينهم منافسون محتملون لها مثل حاكم كاليفورنيا جافين نيوسوم.. مشيرا الي انها تحدثت مع جوش شابيرو حاكم ولاية بنسلفانيا وهو مرشح محتمل لمنصب نائب الرئيس ومع زعيم الديمقراطيين في مجلس النواب حكيم جيفريز ومع رئيس كتلة المشرعين السود في الكونجرس ستيفن هورسفورد.
أوضحت الصحيفة: بعد انسحاب بايدن فإن خليفته ليس أمامها سوي أقل من 4 أشهر لإطلاق حملة انتخابية.. يقول متحمسون لترشحها إنها ستستقطب أصوات فئات بعينها من الناخبين وتزيد من دعم السود وتكشف عن مهارات قوية في المناظرة للدفاع عن الملف السياسي في مواجهة الرئيس السابق ترمب.. لافتا الي ان  المتحدث باسم حملة هاريس أعلن أمس ان الحملة جمعت 49.6 مليون دولار.
اشارت الي ان بعض الديمقراطيين أبدوا قلقهم بشأن ترشيح هاريس وهو ما يعود جزئيا إلي التاريخ الطويل من التمييز العنصري والنوعي في الولايات المتحدة التي لم تنتخب قط أي امرأة رئيسا حتي الآن علي مدي تاريخها الممتد منذ 250 عاما تقريبا.. لافتا الي ان رئيسة مجلس النواب السابقة نانسي بيلوسي والرئيس السابق باراك أوباما لم يعلنا عن دعمهما لهاريس.
أضافت الصحيفة مع دخول الديمقراطيين منطقة مجهولة قال رئيس اللجنة الوطنية للحزب جيمي هاريسون إن الحزب سيعلن قريبا عن الخطوات التالية في عملية الترشيح.. مشيرا إلي ان هاريس داعمة قوية لحقوق الاجهاض وهي قضية تلقي صدي لدي الناخبين الشباب والديمقراطيين الأكثر تحررا.
علي صعيد الحزب الجمهوري قالت الصحيفة إن حملة ترامب تستعد لبزوغها المحتمل كمرشحة منذ أسابيع وإنها خططت لمحاولة ربطها بصورة وثيقة بسياسات بايدن بشأن الهجرة والاقتصاد.. وشكك ترامب في أحقية تغيير الديمقراطيين للمرشحين وكانت مزاعمه بأن خسارته في 2020 أمام بايدن جاءت نتيجة للتزوير. 
يذكر ان الرئيس الأمريكي جو بايدن أعلن تنحيه عن خوض الانتخابات الرئاسية المقررة في الخامس من نوفمبرالمقبل.. وقال بايدن في بيان نشره عبر حسابه علي منصة إكس إنه قرر التنحي عن الترشح لخوض انتخابات الرئاسة الأمريكية وسيركز علي الوفاء بمهامه الرئاسية حتي انقضاء ولايته.
أضاف بايدن أنه سيتحدث إلي الأمة في وقت لاحق هذا الأسبوع بشأن قراره.. متابعا لقد كان أعظم شرف في حياتي أن أخدم كرئيس لكم وعلي الرغم من أنني كنت أعتزم الترشح لولاية أخري أعتقد أنه من مصلحة حزبي وبلدي أن أتنحي وأركز فقط علي أداء مهامي الرئاسية خلال الفترة المتبقية من ولايتي.
أعرب بايدن عن دعمه وتأييده الكاملين لنائبته كامالا هاريس لتكون مرشحة الحزب الديمقراطي في الانتخابات المقبلة.
يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

Time Icon

منذ شهر

Comma Icon
مصر
Facebook فيس بوك