Desktop
Poster Image

قرعة قد تبدو جيدة للمنتخب المصري في أولمبياد باريس 2024، مقارنة بما حدث في طوكيو منذ 3 سنوات، مما يجعل فرصة الفراعنة في الوصول للأدوار الإقصائية أسهل.
في أولمبياد طوكيو 2020 والتي لعبت في 2021 بسبب فيروس كورونا، تواجد المنتخب المصري في مجموعة ضمت إسبانيا والأرجنتين وأستراليا.
تمكن منتخب مصر من التأهل بعد الفوز على أستراليا، والتعادل مع إسبانيا والخسارة من الأرجنتين، قبل أن تنتهي مغامرة الفراعنة في مواجهة البرازيل بربع النهائي.
هذه المرة، ليست فقط القرعة، ولكن أيضًا ترتيب المباريات، حيث سيواجه المنتخب المصري جمهورية الدومينيكان في الجولة الأولى، ثم يلاقي أوزباكستان، ويختتم مبارياته أمام إسبانيا.
طالع أيضًا | من أرض الفراعنة إلى عاصمة النور.. مصر تُرسل الفوج الأول من أبطالها استعدادًا لـ أولمبياد باريس
على الورق، جمهورية الدومينيكان لا تمتلك تاريخًا كبيرًا في كرة القدم، وأبرز اللاعبين كان ماريانو دياز الذي لعب في ريال مدريد وإشبيلية وليون، ولكنه لم يكن أساسيًا مع أي من هذه الفرق.
منتخب لم يشارك في أي بطولة دولية، لكنه نافس في تصفيات أمريكا الشمالية في القرن الماضي، ودورة ألعاب أمريكا الوسطى والكريبي 2023.
تأهل منتخب الدومينيكان إلى الأولمبياد، بعدما حل وصيفًا لبطولة الكونكاكاف للشباب تحت 20 عامًا منذ عامين، والتأهل للنهائي كان بطريقة درامية بعد أن حولوا تأخرهم لتعادل مع جواتيمالا، وتمكنوا من الفوز بركلات الترجيح.
يكفي القول بأن جمهورية الدومينيكان تمتلك 3 لاعبين، لا ينشط أي منهم في نادٍ، بعد نهاية عقودهم خلال الموسم الماضي.
واحد من هؤلاء، هو هاينز موريسشل، الذي كان يلعب في المجر، وأبرز الأندية التي لعب لها صاحب الـ26 عامًا، كان ماينز الألماني.
أبرز من يتواجد في جمهورية الدومينيكان، هو جونيور فيربو، لاعب برشلونة السابق، صاحب الـ27 عامًا، والمنضم ضمن الثلاثي الذي تم استدعائه فوق السن.
فيربو قرر تمثيل الدومنيكيان في الأولمبياد، بعدما لم يلعب أي مباراة مع منتخب إسبانيا الأول، واكتفى بالمشاركة مع فريق تحت 21 عامًا في 4 مباريات.
فيربو صاحب الـ27 عامًا يلعب في مركز الظهير الأيسر، وكان أحد اللاعبين الذين سعى برشلونة للتعاقد معهم ونجح في ذلك، لكن اللاعب نفسه لم ينجح ورحل بعد عامين، والآن يتواجد مع ليدز يونايتد.
لويي دي لوكاس صاحب الـ29 عامًا هو اللاعب الثالث في جمهورية الدومينيكان فوق السن، ويلعب حاليًا لنادي ليماسول القبرصي، ومسيرته بالكامل كانت مع أندية صغرى في أوروبا، وتحديدًا في الدوري الإسباني، ويلعب في مركز وسط الملعب.
بعيدًا عن الثلاثي المنضم فوق السن، سنجد بيتير فيديريكو، هو الأبرز في الدومينيكان، وهو اللاعب المنضم حديثًا لـ خيتافي قبل الأولمبياد قادمًا من ريال مدريد.
لعب فيديريكو في الموسم الماضي مع فالنسيا، ولكن صاحب الـ21 عامًا، والذي ينشط في مركز الجناح الأيمن، لفت الأنظار خاصة في مباراتي ريال مدريد وبرشلونة، قبل أن يحسم خيتافي التعاقد معه مقابل 3 ملايين يورو.
بالنظر للقائمة، سنجد أن عدداً كبيراً من لاعبي الدومينيكان ينشطون في الدوري الإسباني، ولكن مع أندية في وسط الجدول، مثل أوساسونا وإيلتشي وخيتافي وديبورتيفو ألافيس، مع تواجد إيدجار بويول المدافع الشاب لـ فريق كاستيا ريال مدريد (فريق الشباب).
المدير الفني لمنتخب جمهورية الدومينيكان، هو إيباي جوميز، صاحب الـ34 عامًا، والذي قد اعتزل كرة القدم في 2023.
مسيرة إيباي جوميز كانت بين أندية الدوري الإسباني، أبرزها كان أتلتيك بلباو، وبمجرد اعتزاله، تولى قيادة فريق شباب سانتوتكسو الإسباني، ثم أريناس الإسباني الذي ينشط في الدرجة الرابعة، وتم الاستعانة به لقيادة الدومينيكان ومن ثم سيعود للفريق بعد البطولة.


  • صور | وسط حماس كبير.. منتخب مصر الأولمبي يواصل تدريباته استعدادًا لـ أولمبياد باريس 2024

  • معلق مباراة مصر وجمهورية الدومنيكان في أولمبياد باريس 2024

  • مران منتخب مصر | تدريبات قوية استعدادًا لمواجهة جمهورية الدومينيكان في أولمبياد باريس

  • منتخب مصر الأولمبي يوضح حالة كوكا ويؤكد: زيزو والنني إضافة لنا

  • خاص | باستثناء مركز واحد.. ميكالي يحسم تشكيل مصر أمام الدومينيكان في الأولمبياد

  • ميكالي يقارن اللاعب المصري بالبرازيلي.. ويؤكد: تحقيق ميدالية أولمبية حلم مشروع

  • خاص | لماذا استبعد منتخب مصر الأولمبي 4 لاعبين قبل أولمبياد باريس؟

  • محمد بركات: سعيد بمستوى النني وزيزو مع منتخب مصر الأولمبي.. ورسالة للجماهير
    منتخب مصر
    منتخب مصر الاوليمبي
    الاولمبياد
    باريس 2024
    اولمبياد باريس
    مجموعة مصر في اولمبياد باريس
    مصر والدومينيكان
    مباراة مصر والدومينيكان

  • Time Icon

    منذ بالأمس

    Comma Icon
    مصر
    Facebook فيس بوك