Desktop
Poster Image

يورو إسبانيا، هو اللقب الأكثر دقة لبطولة كأس أمم أوروبا 2024، والتي استضافتها ألمانيا، فقد سجل الإسبان 15 هدفا،(محققين الفوز في جميع مبارياتهم السبعة)، وهو أكبر عدد من الأهداف لمنتخب في تاريخ اليورو، وخلال هذا التقرير نستعرض أهم لمحات البطولة، وأولها الأمين يامال، أصغر لاعب وهداف، حيث كتب الواعد الإسباني التاريخ في المباراة الافتتاحية لمنتخب بلاده ضد كرواتيا عندما أصبح أصغر لاعب على الإطلاق يظهر في مباراة في كأس أوروبا بعمر 16 عامًا و338 يومًا، وبذلك حطم الرقم القياسي السابق الذي كان بحوزة البولندي كاسبر كوزلوفسكي بعمر 17 عامًا و246 يومًا عندما ظهر في نسخة 2020.
وحقق النجم الصاعد لبرشلونة بصمة تاريخية أخرى عندما أصبح أصغر لاعب على الإطلاق يسجل هدفًا في العرس القاري عندما تغلبت إسبانيا على فرنسا 2-1 في نصف النهائي، بعمر 16 عامًا و362 يومًا.
وعلى الجانب الآخر، كان بيبي أكبر لاعب، حيث حقق المدافع البرتغالي الرقم القياسي لأكبر لاعب على الإطلاق في كأس أوروبا عندما خاض المباراة الافتتاحية لمنتخب بلاده ضد جمهورية التشيك عن عمر يناهز 41 عامًا.
وتجاوز قلب دفاع بورتو الرقم السابق الذي كان بحوزة حارس المرمى المجري غابور كيرالي الذي كان يبلغ من العمر 40 عامًا و86 يومًا عندما لعب ضد بلجيكا في أمم أوروبا 2016، وكان مدافع ريال مدريد الإسباني السابق يبلغ من العمر 41 عامًا و130 يومًا عندما ظهر في مباراة ربع النهائي ضد فرنسا، وهو عمر يكون فيه أغلب لاعبي كرة القدم قد اعتزلوا اللعب منذ فترة طويلة.
فيما جاء لوكا مودريتش أكبر هداف، حيث أصبح مودريتش أكبر هداف في البطولة عندما سجل هدفًا في المباراة الأخيرة لمنتخب بلاده أمام إيطاليا والتي انتهت بالتعادل 1-1، وكان عمر مودريتش 38 عامًا و289 يومًا، محطمًا الرقم القياسي الذي سجله النمساوي إيفيتشا فاستيتش عام 2008 في سن 38 عاما و257 يوما.
الجدير بالذكر أيضا أن هذه البطولة القارية هي السادسة لرونالدو، وكان كريستيانو رونالدو، البالغ 39 عامًا، يأمل في تعزيز سجله التهديفي القياسي الشخصي في العرس القاري، لكنه فشل في إضافة المزيد إلى أفضل رصيد له على الإطلاق والذي يبلغ 14 هدفًا، خلال مسيرة البرتغال إلى الدور ربع النهائي، أهدر على الخصوص ركلة جزاء أمام سلوفينيا في ثمن النهائي، لكن رونالدو حقق أرقاما قياسية أخرى، منذ ظهوره لأول مرة في البطولة عام 2004، وشارك النجم السابق لمانشستر يونايتد الإنجليزي وريال مدريد الإسباني ويوفنتوس الإيطالي في بطولة أوروبية سادسة غير مسبوقة في ألمانيا، وخاض حتى الآن 30 مباراة، أي أكثـر بـ7 مباريات على الأقل من أي لاعب آخر.
أما أسرع هدف في البطولة فكان من نصيب نديم بيرامي، حيث سجل مهاجم ألبانيا أسرع هدف على الإطلاق في كأس أوروبا عندما وضع منتخب بلاده في المقدمة بعد 23 ثانية فقط في المباراة الافتتاحية ضد إيطاليا.
وحطم مهاجم ساسوولو الإيطالي الرقم القياسي السابق الذي كان بحوزة الروسي ديمتري كيريتشنكو عندما افتتح التسجيل في مرمى اليونان بعد 67 ثانية في 20 يونيو/حزيران 2004 في البرتغال.
وسجل مدافع تركيا ميريح ديميرال في وقت لاحق ثاني أسرع هدف بهزه شباك النمسا في ثمن النهائي بعد 57 ثانية فقط.
ولم يكتف المنتخب الإسباني بتحقيق لقب بطولة “يورو 2024″، بعد انتصار مثير على إنجلترا في النهائي، بل هيمن أيضا نجوم إسبانيا على الجوائز الفردية للبطولة.
أفضل لاعب في البطولة: الإسباني رودري.
أفضل لاعب شاب في البطولة: الإسباني لامين يامال.
أما بالنسبة لهداف البطولة، فتساوى 6 لاعبين برصيد 3 أهداف وهم: الإنجليزي هاري كين، والإسباني داني أولمو، والهولندي كودي خاكبو، والألماني جمال موسيالا، والجورجي جورجيس ميكاوتادزه، والسلوفاكي إيفان شرانتز.
كما حققت إسبانيا عددا من الأرقام القياسية، أبرزها: تحقيق لقب البطولة للمرة الرابعة، وهو رقم قياسي غير مسبوق.
تحقيق بطولة اليورو بالفوز بسبع مباريات متتالية دون تعادل أو هزيمة، وهو إنجاز غير مسبوق لبطل سابق.
لامين يامال أصبح أصغر لاعب يحقق لقب البطولة عبر التاريخ، بعمر 17 عاما ويوما واحدا.

Time Icon

منذ شهر

Comma Icon
مصر
Facebook فيس بوك