Desktop
Poster Image

دخل ثلاثي منتخب إسبانيا وفريق ريال مدريد، ناتشو فرنانديز وداني كارفخال وخوسيلو، قائمة تاريخية واستثنائية للنجوم الذين جمعوا أهم بطولتين في أوروبا في عام واحد.
وحقق منتخب إسبانيا (الأحد) لقب كأس أمم أوروبا للمرة الرابعة في تاريخه بالفوز 2-1 على إنجلترا في النهائي الذي أقيم بملعب برلين الأولمبي في العاصمة الألمانية.
وأضاف كارفخال وناتشو وخوسيلو لقب كأس أمم أوروبا إلى لقب دوري أبطال أوروبا الذي حققوه مع ريال مدريد في يونيو/ حزيران الفائت، بالفوز 2-0 في النهائي على بروسيا دورتموند الألماني.
ورغم أن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) لم يضع اسم خوسيلو في القائمة التي توجت بالثنائية، رغم مشاركته ضد ألبانيا في دور المجموعات وألمانيا في ربع النهائي، فإنه يظل أحد أصحاب ذلك الإنجاز الفريد.
وأوضح اليويفا أنه يضع فقط أسماء اللاعبين الذين شاركوا في المباراة النهائية لكلتا البطولتين، لكن هذا لم يمنع مشاركة خوسيلو في حملة إسبانيا لإحراز لقب اليورو.

كان لويس سواريز مهاجم إنتر ميلان الإيطالي في ستينيات القرن الماضي هو أول من يحقق ثنائية الأبطال واليورو في عام واحد، حين حقق كأس أمم أوروبا مع إسبانيا ودوري أبطال أوروبا - كأس رابطة الأندية - عام 1964.
وبعدها بـ24 عاماً نجح خماسي آيندهوفن ومنتخب هولندا، هانز فان بروكلين ورونالد كومان وبيري فان إيرلي وغيرالد فانينبورغ وكيفت، في إحراز الثنائية في عام 1988.
ناتشو فيرنانديز وداني كارفاخال
وفي عام 2000 حقق ثنائي ريال مدريد نيكولا أنيلكا وكريستيان كاريمبو دوري الأبطال مع ريال مدريد، واليورو مع منتخب فرنسا.
وبعد 24 سنة أخرى حقق ثنائي تشيلسي الإنجليزي، فرناندو توريس وخوان ماتا، الأبطال مع البلوز، واليورو بقميص منتخب إسبانيا.
وفي عام 2016 فاز كريستيانو رونالدو  وبيبي بدوري أبطال أوروبا مع ريال مدريد وباليورو بقميص بلادهما البرتغال.
أما في عام 2021 فكان جورجينيو وإيمرسون بالميري هما بطلي ثنائية الأبطال واليورو مع تشيلسي ومنتخب إيطاليا.
ناتشو فيرنانديز وداني كارفاخال
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة بوابة العين للإعلام والدراسات

Time Icon

منذ شهر

Comma Icon
مصر
Facebook فيس بوك