Desktop
Poster Image

يترقب محبو الساحرة المستديرة في العالم، المباراة النهائية لبطولة كوبا أمريكا 2024، بين الأرجنتين وكولومبيا، فجر الإثنين المقبل بتوقيت جرينتش.
وفي الوقت الذي يتطلع فيه منتخب الأرجنتين للتتويج باللقب للمرة 16 في تاريخه والانفراد بالرقم القياسي كأكثر المنتخبات فوزا بالبطولة، الذي يتقاسمه حاليا مع أوروجواي، فإن منتخب كولومبيا يحلم بحمل كأس المسابقة للمرة الثانية، بعدما نالها عام 2001.
وستكون هذه هي المباراة الثالثة التي يحتضنها ملعب هارد روك في النسخة الحالية للبطولة، بعدما شهد فوز أوروجواي على بنما 3-1، والأرجنتين على بيرو 2-0 في مرحلة المجموعات.
ونستعرض في السطور التالية، رحلة الأرجنتين وكولومبيا بالأرقام نحو المباراة النهائية للنسخة 48 في البطولة الأقدم والأعرق على مستوى المنتخبات في العالم:
لعبت الأرجنتين (حاملة اللقب) المباراة الافتتاحية للبطولة ضد كندا التي ظهرت للمرة الأولى في البطولة، وفاز أبطال العالم بنتيجة 2-0 في 20 يونيو الماضي.
وانتصر المنتخب الأرجنتيني 1-0 على تشيلي في الجولة الثانية للمجموعة الأولى، ليحجز مقعدا مبكرا في الأدوار الإقصائية بالبطولة، قبل أن يختتم لقاءاته في المجموعة بالفوز 2-0 على بيرو ليتربع على القمة عن جدارة، محققا العلامة الكاملة برصيد 9 نقاط.
واجتاز منتخب الأرجنتين عقبة نظيره الإكوادوري في دور الثمانية بركلات الترجيح، التي احتكم إليها المنتخبان عقب انتهاء الوقت الأصلي بالتعادل 1-1، ليواصل الفريق حملته الناجحة في البطولة بالفوز مجددا 2-0 على كندا في قبل النهائي، ليتأهل للنهائي الرابع في المسابقة خلال النسخ الخمس الأخيرة.
أما منتخب كولومبيا، فقد استهل مشواره في البطولة بالفوز 2-1 على باراجواي، ثم تغلب 3-0 على كوستاريكا في الجولة الثانية بالمجموعة الرابعة في مرحلة المجموعات، التي اختتم مبارياته بها بالتعادل 1-1 مع البرازيل، ليتصدر المجموعة برصيد 7 نقاط.
وفي مرحلة خروج المغلوب، حقق المنتخب الكولومبي انتصاره الأكبر في كوبا أمريكا 2024 بفوزه الكاسح 5-0 على بنما بدور الثمانية، قبل أن يعبر منتخب أوروجواي 1-0 في قبل النهائي، ليظل محافظا على سجله خاليا من الهزائم في 28 مباراة متتالية للمرة الأولى في تاريخه.
وخلال المباريات الخمس التي خاضها المنتخبان في النسخة الحالية للبطولة، سجلت كولومبيا 12 هدفا مقابل 8 للأرجنتين، التي تفوقت في عدد التسديدات الصحيحة ب 29 تسديدة بنسبة دقة وصلت إلى 50.9% مقابل 23 تسديدة للكولومبيين بنسبة دقة 47.9% وفقا للموقع الرسمي للبطولة.
وبلغ عدد التمريرات الحاسمة لكولومبيا 9 تمريرات، مقابل 7 تمريرات للأرجنتين، التي استقبلت هدفا وحيدا، مقابل هدفين منيت بها شباك الكولومبيين، فيما حافظ رفاق ميسي على نظافة شباكهم في 4 لقاءات، مقابل 3 مباريات لمنافسيهم.
وتصدى مدافعو كولومبيا إلى 11 تسديدة من منافسيهم، مقابل 10 تصديات للاعبي الأرجنتين، الذين قاموا ب 68 التحاما ناجحا بنسبة 70.1% مقابل 62 التحاما للمنتخب الكولومبي بنسبة 57.9%.
وتفوق منتخب الأرجنتين في عدد التمريرات على منافسه، بعدما قام لاعبوه ب 2306 تمريرات، بنسبة دقة بلغت 87.5%، بينما قام لاعبو منتخب كولومبيا بنحو 1730 تمريرة بنسبة دقة 83%.
وبينما أرسل لاعبو كولومبيا 14 تمريرة عرضية ناجحة بنسبة دقة 35%، فقد مرر لاعبو الأرجنتين 4 عرضيات ناجحة فقط بنسبة دقة 23.5%.
وقام لاعبو كولومبيا ب49 مراوغة ناجحة بنسبة نجاح 49.5% مقابل 28 مراوغة ناجحة للاعبي الأرجنتين بنسبة 35%.
وحصل لاعبو كولومبيا على 73 خطأ، فيما احتسب ضدهم 76 خطأ، كما نالوا 9 بطاقات صفراء، وبطاقة حمراء واحدة، بينما حصل لاعبو الأرجنتين على 64 خطأ، واحتسبت ضدهم 53 خطأ، ونالوا 6 إنذارات، دون طرد أي لاعب منهم.

Time Icon

منذ شهر

Comma Icon
مصر
Facebook فيس بوك