Desktop
Poster Image

1- إليسار زكريا خوري
2- أغاني إليسا
3- مواقف إليسا
4- مرض إليسا
5- بودكاست إليسا
كانت البداية مثيرة للجدل بشكل لم تتوقعه هي، ولكنها كانت دوما واثقة من خطواتها، تقدر إمكانياتها وتطمح لما تعلم أنها تستحقه وتصل له، حتى صارت بعد مسيرة فنية امتدت لعشرين عاما وما زالت مستمرة، إليسا ملكة الإحساس والنجمة العربية الأشهر والأكثر شعبية بمشاهدات تتخطى المليار لقناتها على منصة يوتيوب، لتكون الفنانة العربية الوحيدة من بين قائمة أكثر 100 فنان بالعالم لديهم مشاهدات عالية لفنواتهم.
يعرف الجمهور عن إليسا إحساسها الصادق، فهي تختار أغنياتها وأعمالها بعناية وحب، لكنهم أيضا يعرفون عنها صرامتها وقوة شخصيتها، فهي الرافضة للظلم في أي مكان، تتابع أخبار وطنها لبنان باهتمام كبير، وتنتقد سياسات الحكومات وترفض الخنوع دوما، تتمنى أن يحمل المستقبل ما هو أفضل للوطن العربي، وبالطبع مدافعة قوية عن حقوق النساء وتعبر عنهن في أغنياتها ونشاطاتها الاجتماعية
مرت إليسا بمراحل وتغيرات كبيرة على مدى مشوارها الفني، من الفتاة التي كانت تحاول أن تشق طريقها وتحجز لنفسها مكانا يراها الجمهور من خلاله، في ظل عقبات من عدم الاقتناع بموهبتها أو التقليل منها، وحتى محاولات الاستمرار ومواجهة وسط فني صعب، وكذلك المراحل المتعلقة بحياتها الشخصية وإصابتها بسرطان الثدي واعتزالها بسبب "المافيا" ثم العودة.
إليسا بذكاء ناعم وشخصية قوية لا تخشى أحدا وصراحة لا متناهية، استطاعت أن توجد لنفسها حضورا قويا وجماهيرية مكتسحة، دون اكتراث بانتقادات أو إشاعات، فقط آمنت أن الثقة والصدق والإيمان والشغف بما تقدمه كافيين.. تابعوا معنا مسيرة إليسا من الغناء على مسرح الساعة 10 وحتى أشهر نجمة عربية.

أنتي الحكاية سلاف فواخرجي أداء قوي وجريء جعلها من أهم ممثلات سوريا
تعرفوا على مسيرة الممثلة السورية الجريئة والجميلة سلاف فواخرجي
اقرأي المزيد ..

في بلدة دير الأحمر بقضاء بعلبك، ولدت إليسار زكريا خوري في 27 أكتوبر عام 1972، والدها زكريا خوري كان شاعرا وأديبا وعمل مدرسا للغة العربية، تأثرت به بدرجة كبيرة، "كنت دايما معه" تتذكر في سنوات الطفولة والمراهقة كيف كانت دائما ملازمة له، تتعرف على العالم من خلاله، تحاول إرضائه فتدرس العلوم السياسية، ولكن مع رحيله عام 2004، شعرت أن هناك فراغا كبيرا بحياتها لا يمكن له أن يرحل.
توفي زكريا خوري متأثرا بإصابته بسرطان المعدة، وهو المرض الذي أخفوه عنه حتى مات، تتذكر إليسا أشعاره التي كتبها بالفصحى، وتحكي أنه قد تحاول غناءها يوما ما، ولكن في عام 2017 قدمت له أغنية "زكريا"، وفي كل عام تحل ذكرى وفاته تطلب من متابعيها الترحم على روحه، فالألم والحزن الذي يظن الناس أنه يخفت مع مرور السنوات، يكبر داخل قلب إليسا حزنا على فراق والدها.
والدتها يمنى سعود من أصل سوري، ولدى إليسا خمسة من الإخوة والأخوات هم (نورما وريتا وكميل وغسان وجهاد)، في مراحل دراستها الأولية كانت تدرس في واحدة من المدارس الداخلية، قم التحقت بالجامعة اللبنانية لتدرس العلوم السياسية وتحصل على شهادة البكالريوس منها، ويبدو أن دراستها التي جاءت تلبية لرغبة الأب وقتها، كانت ترجع لاهتمام إليسا بالشأن السياسي الوطني بالفعل، رغم انشغالها بالفن.
قبل أن تصبح إليسا "ملكة الإحساس"، سعت بجدية ودأب حتى وفقت في أولى خطواتها، فالموهبة التي امتلكتها واكتشفتها مع سنوات عمرها الأولى، أرادت أن تحترفها فمع إتمامها عمر السادسة عشر التحقت بالمسرحيات الساخرة للممثل والمخرج وسيم طبارة، فكانت تمثل وتغني وعلى هذا المسرح قدمت الأغنيات الفلكلورية "حول يا غنام" وأغنية "الحياة"، وفي عام 1991 انتقلت للغناء على مسرح الساعة 10 يوميا، ثم حانت بعدها مرحلة الاشتراك في ستديو الفن.
في عام 1992، قررت إليسا ان تلتحق ببرنامج ستديو الفن، واستطاعت أن تحصل على شعبية كبيرة ونالت الميدالية الفضية، واستمرت بعد البرامج في إحياء الحفلات والبحث عن الفرصة المناسبة للانطلاق، عُرض عليها وقتها أكثر من أغنية ولكنها فضّلت أن تبدأ مع عمل تحبه بالفعل وتنسجم معه، فكان أول ألبوماتها "بدي دوب".

أنتي الحكاية دينا زيتون تدعم النساء وتعبر عن قضاياهن بالرسم
حكاية دينا زيتون وإنشاء حساب على موقع انستجرام تحت اسم Artopathic ليصبح منصة وصوت داعم ومؤثر في حياة النساء ومن أجلهن.
اقرأي المزيد ..
أغاني إليسا
في عام 1998، كان ظهور إليسا في فيديو كليب مميز ومختلف، عن ما كان سائدا وقتها، على أنغام الجيتار والموسيقى الإسبانية قدمت "بدي دوب"، ثم تبعهتها بألبوم يحمل نفس الاسم، وهو الأول لها على الساحة الفنية، واستطاع أن يحقق لها انتشار واسع ومثير للجدل، من يحكي عن جرأة ظهورها في فييو كليب لم يعتد الجمهور أن يرى مثله، ومن يعتبرها تجديدا للدماء في الوسط الغنائي.
استمر نجاح أليوم بدي دوب حتى عام 2000، وكان من ضمن الألبومات العربية الأكثر مبيعا، ليبدو أن إليسا كانت على حق في التمهل قبل اتخاذ الخطوة المناسبة، فاتصفت بالذكاء واختارت شركة إنتاج عالمية لتنتشر داخل وخارج الطن العربي، لا لبنان وحدها، فكان بوابتها لعالم مختلف وفرصة واسعة فتعاقدت مع شركة هير أند شولدرز لعمل إعلان، ونالت الدعوة لحضور مهرجان كان السينمائي.
"واخرتها معاك" كان الألبوم الثاني لإليسا، صدر في صيف عام 2000 ليشهد استكمالها لمسيرة النجاح والقدرة على تصدر مبيعات الالبومات في لبنان ومصر والعالم العربي منافسا ألبومات عمرو دياب ومحمد منير، وضم الألبوم الدويتو الأشهر الذي معها بالفنان راغب علامة "بتغيب بتروح" والفيديو الكليب الذي نال عددا من الجوائز.
ثم توالت ألبوماتها، التي بلغت في مجملها 12 ألبوما، ففي عام 2002 أطلقت ألبوم "عايشالك" الذي حقق نجاحات مدوية حول العالم، فتم غناء أغنية عايشالك بأكثر من لغة أخرى منها الصربية والتركية والروسية، وفي تركيا تم غناء أغمية أجمل إحساس بأكثر من نسخة، وحصلت على جائزة الموريكس دور العالمية كأفضل مطربة، وحصل فيديو كليب "أجمل إحساس" على جائزة في مهرجان الموسيقى في دبي.
تعاقدت إليسا مع شركة روتانا، واستمرت مسيرتها في إطلاق ألبومات لها شعبيتها التي ما زالت مكتسحة، فقدمت "أحلى دنيا" عام 2004، ونالت عنه إليسا جائزة الموسيقى العالمية Music Award، وكانت اول فنانة لبنانية تحصل على هذه الجائزة، وعام 2006 صدر ألبومها "بستنالك" الذي نالت عنه أيضا جائزة الموسيقى العالمية للمرة الثانية، فأعقبته عام 2007 بألبوم "أيامي بيك".
وألبوم "تصدق بمين" عام 2009، الذي أعلنت شركة روتانا أنه الألبوم الغنائي الأكثر مبيعا في تاريخ الشركة حينها، وتلقت عنه إليسا للمرة الثالثة جائزة الموسيقى العالمية، لتكون أول مطربة عربية تنال الجائزة لثلاث مرات، وذكرتها مجلة روتليدج البحثية البريطانية للمرة الرابعة على التوالي ضمن ثقائمة المغنيين الأكثر شعبية في العالم.
وفي يونيو 2012، أصدرت ألبومها "أسعد واحدة"، الذ نالت عنه مجموعة من الجوائز أيضا، ثم ألبوم "حالة حب" في 2014، وألبوم "سهرنا يا ليل" عام 2016، وألبوم "إلى كل اللي بيحبوني" عام 2018 الذي جاء كتجربة شخصية عاشتها إليسا، فكانت تعد له في أثناء صراعها مع مرض سرطان الثدي، وعرضت هذه الرحلة مع المرض والشفاء منه في فيديو كليب "إلى كل اللي بيحبوني" الذي نال أكثر من 120 مليون مشاهدة.
وآخر ألبوماتها "صاحبة رأي" الذي صدر في أغسطس 2020، لم يكن الأنجح في مسيرتها، فكان الألبوم الوحيد منذ ألبومها "أسعد واحدة" الذي لم يدخل لقائمة بيلبورد العالمية لأكثر الألبومات مبيعا حول العالم، أما على ارض الواقع فكان الألبوم الأكثر مبيعا على مستوى الأسطوانات كما أعلنت شركة فيرجين ميجاستورز.
كثير من أغنيات إليسا تحولت إلى نسخ بلغات أخرى، مثل: بستناك، فاتت سنين، أيامي بيك، أديك عرفت، مش كتير عليك، وبعيدا عن الأبومات، قدمت عددا من الأغاني الفردية المميزة مثل: لو، عشت وشفت، زكريا، موطني، غير أنها تحظى بشعبية لا يمكن إغفالها، تعتبر نفسها على القمة ولكنها تخشى السقوط، فتختار بعناية وتخطط بتأني.
تمتلك إليسا متابعين بالملايين على حساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي، فهناك أكثر من 3 مليون مشترك على قناتها على يوتيوب، التي اقتربت عدد مشاهداتها من المليار، كما يتابعها على تويتر أكثر من 15 مليون متابع، وعلى إنستجرام بلغ عدد متابعيها 17 مليونا، وعلى فيسبوك 24 مليونا، وعلى منصة أنغامي يتابعها أكثر من 16 مليونا.

أنتي الحكاية لي لي أحمد حلمي وحكاية تحويل الموهبة الفنية لبيزنس
تعرفوا على لي لي أحمد حلمي عن قرب، وكيف بدأت مشروعها التجاري lilly's workshop والمشاركة في مسلسل لعبة نيوتن من خلال الرسم.
اقرأي المزيد ..
شعبية إليسا الجارفة جعلتها تدخل ضمن قوائم عالمية متعلقة بالفن والتأثير، فبخلاف حصولها على أكثر من جائزة وطنية وعربية وعالمية كأفضل مطربة، صنفتها مجلة أرابيان بيزنس ضمن أقوى 100 امرأة عربية لأعوام 2011 و2012 و2014 و2016، كما عينتها الأمم المتحدة كسفيرة للنوايا الحسنة عام 2012، وهو المنصب الذي استقالت منه في شجاعة بعد ذلك، مستنكرة عجز المنظمة أمام الواقع الصعب.
وفي عام 2017 تصدرت غلاف مجلة فوربس الشرق الأوسط عن قائمة أهم 100 نجم بالعالم العربي، كما صنقتها المجلة في المرتبة الثالثة عام 2020 ضمن أفوى مشاهير العالم العربي، وتمكنت من أن تكون ضمن لجنة تحكيم برنامج ذا إكس فاكتور في الموسم الثالث والرابع عامي 2013 و2015، كما انضمت لجنة تحكيم برنامج برنامج ذا فويس عام 2018.
لا تعرف إليسا في الحق ألوانا رمادية، صريحة وواضحة، ترفض الظلم وعبرت عن معاناة النساء بطرق مختلفة من خلال رفض العنف ضد المرأة في فيديو كليب أغنيتها "يا مرايتي"، وكذلك الاكتئاب الذي عانته الراقصة اللبنانية داني بوستروس وانتحارها في فيديو كليب "عكس اللي شايفينها" عام 2017.
أما على صعيد الأحداث الوطنية والمواقف الإنسانية، فكثيرا ما عارضت الحكومات اللبنانية وانتقدت الأوضاع الاقتصادية والسياسية، وتفاعلت مع انفجار مرفأ بيروت في أغسطس 2020، فتمنت رغم ما أصاب منزلها من هدم "بيتي تكسر كلو، بس مش مهم، المهم، الله يحمي لبنان"، وكان الانفجار قد خلف تدمير على نطاق واسع في العاصمة اللبنانية، وأدىإلى مقتل ما يقرب من 207 أشخاص وجرح اكثر من 7 آلاف آخرين.
إليسا وسرطان الثدي
"مانا هينة (سهلة) أنه شخصية عامة تصرح بإصابتها بالكانسر" كان يبدو أن قرارها بالإفصاح إن إصابتها بمرض سرطان الثدي والشفاء منه سهلا على الإطلاق، ولكن شجعها على ذلك قيام إحدى قريباتها بالفحص فور معرفتها بمرضها لتكتشف أنها مصابة بالمرض وتبدأ رحلة العلاج، فقررت ان توثق إصابتها وشفائها من سرطان الثدي في عام 2018 بصورة واقعية، من خلال فيديو كليب "إلى كل اللي بيحبوني".
"ولا مرة قولت ليه أنا، لكن وقت ما نزلت الفيديو كليب ولقيت الرسائل عرفت أنه أنا عشان أكون رسالة لكتير نساء بالعالم العربي والعالم"، فتمكنت من خلال قصتها أن تكون سفيرة وزارة الصحة اللبنانية للتوعية بضرورة الكشف المبكر لمرض سرطان الثدي، وبالفعل زادت نسبة الإقبال للكشف بعد انضمامها للحملة.
في 10 فبراير 2021، كانت الحلقة الأولى لبودكاست إليسا، لتكون أول فنانة تقوم بالتطرق إلى حياتها من خلال بودكاست يسمعه الملايين، فتتناول القضايا التي تهتم بها وتعلن عن أفكارها بحرية، وتضمن البودكاست 12 حلقة استمرت حتى 28 أبريل، تناولت من خالالهم عددا من الموضوعات المهمة بالنسبة لها وللجمهورن مثل الصحة النفسية ورحلتها مع العلاج النفسي، وكذلك موضوعات حول الدين والطائفية والتمييز، كما تعرضت لأعمالها وأغنياتها المفضلة وحقوق المرأة ودعمها لكثير من القضايا.
وأعلنت في واحدة من الحلقات عن استحواذ هاجس الأمومة ليها في فترة من الفترات، ولكنها قررت أن تعوضه بالتبني، وتعتبر صديقتها أنجيلا السيسي ابنتها التي لم تنجبها، وتقول "لقيت دوري كامرأة مؤثرة في أهم بكتير من أنه كون أم وبس، واكتشفت أنه تأثيري طال آلاف الاشخاص".

أنتي الحكاية سهيلة خالد تخلت عن الصيدلة لرسم كتب الأطفال والكوميكس
سهيلة خالد تركت الصيدلة لترسم كتب الأطفال، وتصل إلى قلوبهم بألوان بسيطة وخطوط مرحة.
اقرأي المزيد ..

أنتي الحكاية جلا هشام.. حلم مستمر بالتمثيل يتحقق في رمضان
بثلاث شخصيات مختلفة في الدراما الرمضانية هذا العام، تطل علينا جلا هشام صاحبة الحضور اللطيف والملامح الجميلة
اقرأي المزيد ..

أنتي الحكاية نانسي عجرم مسيرة فنية ذكية صنعتها بضحكة شقية
اعرفوا كيف خطفت نانسي عجرم قلوبنا؟
اقرأي المزيد ..

Time Icon

منذ شهر

Comma Icon
مصر
Facebook فيس بوك