المحتوى الرئيسى

الرقابة المالية: تجميد أسهم صفوان ثابت في "جهينة" لا يشمل حصته غير المباشرة عن طريق شركة "فرعون"

08/20 16:57

قال شريف سامي، رئيس هيئه الرقابه الماليه، ان قرار تجميد حصه رجل الاعمال صفوان ثابت في شركه جهينه، يقتصر فقط علي حصته المباشره، ولا يشمل حصته غير المباشره التي يمتلكها عن طريق مساهمته في شركه فرعون للاستثمارات المحدوده.

ويمتلك ثابت حصه مباشره في جهينه بنسبه 0.34 بالمئه، بالاضافه الي حصه غير مباشره هو وعائلته في شركه فرعون للاستثمار المالكه لنحو 51.02 بالمئه من اسهم شركه جهينه مع مستثمرين اخرين.

وشركه فرعون للاستثمارات المحدوده، وفقا لنشره اكتتاب جهينه، تم تاسيسها في جزر العذراء البريطانية (Virgin Islands)، ويمتلكها صفوان ثابت وزوجته واولاده ومستثمرون اخرون.

وتاسست جهينه عام 1983 وهي اكبر شركه للالبان والعصائر المعباه بمصر، وتصدر انتاجها الي اسواق في الشرق الاوسط وامريكا والدول الاوروبيه.

وقال طارق عبدالباري، العضو المنتدب لشركه مصر للمقاصه، ان مصر المقاصه جمدت بالفعل حصه صفوان ثابت في جهينه، بناء علي الخطاب الذي تلقته من هيئه الرقابه الماليه.

وكانت لجنه التحفظ علي اموال جماعه الاخوان المسلمين اعلنت، الاسبوع الماضي، التحفظ علي اموال صفوان ثابت بسبب صلات مزعومه له بجماعه الاخوان.

واوضح عبدالباري، لاصوات مصريه، ان "الخطاب الذي تلقاه يطلب تجميد كل الاسهم التي يمتلكها صفوان ثابت باسمه"، واضاف "كيف اعرف ان صفوان ثابت يمتلك اسهم في شركه فرعون..اليس من الممكن ان يكون قد باع اسهمه فيها قبل فتره قليله".

واضاف "ما اعرفه اننا جمدنا كل الاسهم التي ثبت مليكتها باسم صفوان ثابت".

وقال شريف سامي ان قرار لجنه التحفظ علي اموال الاخوان -بخصوص اموال صفوان ثابت- تسري فقط علي ممتلكاته في الداخل، ولايمكنها ان تلزم بها مؤسسات الاستثمار والبنوك والبورصات في خارج مصر، وبالتالي لم يتم تجميد حصته في شركه فرعون لانها شركه اجنبيه.

وتابع "الحجز علي الاموال والممتلكات بالخارج قصه اخري تحتاج الي صدور حكم قضائي ثم التاكد من وجود اتفاقيات تسمح بذلك مع الدول الاجنبيه التي تتواجد بها هذه الاموال".

واوضح سامي ان قرار اللجنه بالتحفظ علي حصه صفوان ثابت في جهينه "لاعلاقه له بالشركه نفسها او باستثماراتها في شركات تابعه او سياراتها او مبانيها ومصانعها او ارصدتها في البنوك..وانما يقتصر فقط علي الاموال المملوكه لصفوان ثابت بشخصه".

واشار الي ان هيئه الرقابه الماليه واحده من الجهات التي تسلمت خطابا من لجنه التحفظ علي اموال الاخوان، وان هذه الخطابات تم توجيهها ايضا للشهر العقاري واداره المرور والبنك المركزي، لمنع تعامل رجل الاعمال علي اي اصول عقاريه او نقديه او سيارات يمتلكها.

وقال مصدر لوكاله رويترز، اليوم الخميس، ان "البورصه تسلمت امس خطابا من الرقابه الماليه بوقف كود رجل الاعمال صفوان ثابت وقامت بوقف الكود بالفعل خلال جلسه امس الاربعاء. رجل الاعمال لن يستطيع شراء او بيع اي اسهم في بورصه مصر بعد وقف الكود".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل