المحتوى الرئيسى

بالصور.. مسجد «كعب الأحبار» يزوره اليهود وأُتهم صاحبه بقتل عمر بن الخطاب

07/14 00:31

المسجد باسم متهم باول عمليه اغتيال في الاسلام

مسجد ذات طابع معماري مميز ومهدد بالانهيار

يزوره السائحين منهم اليهود واسلم فيه الكثير

”مدينه الالف مئذنه”.. اشهر القاب القاهره لكثره وتنوع المساجد الاثريه مختلفه العصور والتي يزيد عمرها عن علي الالف عام التي تتميز بطابع معماري عريق ومميز، ورغم هذا الكم الهائل منها، الا ان هناك الكثير منهم غير معروفه، ومنها مسجد “كعب الأحبار”.

في جولتنا بحي السيدة زينب، وقعت اعيننا علي مسجد يتميز بالعراقه والفخامه من الخارج ولفت اسمه المتميز انتباهنا “كعب الاحبار”.

وفي سؤال وجهناه الي احد سكان المنطقه، عن اسباب تسميه هذا الجامع المميز بهذا الاسم، قال أحمد عبد السلام انه يضم مقام احد احبار اليهود الذي اسلم وجاء الي مصر مع عمرو بن العاص عند فتحها كما يضم المسجد ايضا مقام خادمه محمد ابو اليسر و بٌني المسجد عام 1382م.

واوضح عبد السلام ان المسجد يعاني من حاله سيئه بسبب مياه الصرف التي اضرته، متهمًا هيئه الاثار بالتعمد في اهماله.

واضاف: “هيئه الاثار لا تعطينا الفرصه لاصلاحه بالرغم كونه احد المعالم السياحيه الهامه لانه يزوره العديد من السائحين خاصه اليهود حتي يروا المعمار والكتابات اليهوديه والزخارف الموجوده علي جدرانه”.

وفي جوله داخل كعب الاحبار الذي يبدو صغير المساحه مقارنه بغيره من المساجد التاريخيه؛ الا انه يتميز بطابع معماري مميز وجميل.. تزين سقفه الزخارف المبهره التي تحمله الاعمده العملاقه، مع وجود بعض المصليين من الشباب وكبار السن واخرون يقتنصون الفرصه للنوم في ساحته البعيده عن اشعه الشمس المحرقه.

من جانبه يؤكد متولي عبد الجواد مقيم شعائر المسجد، انه يوجد اسفل المقام بئر مياه مغطي من قبل الاثار، مشيرًا الي انه عليها العديد من النقوش الفرعونيه والعبريه.

وقال: نتيجه عدم الاهتمام بالمسجد وبالبئر علي وجه الخصوص، بدات الملوحه تاكل جدرانه فلم يتم ترميمه من قبل”.

ويوضح، سمير عبد الحميد احد القائمين علي خدمه المسجد ان الصلوات تقام كامله داخل المسجد، كما اشار الي ان هناك الكثير من الزائرين للمسجد من السائحين، مشيرًا الي ان هناك الكثير منهم اعلنوا اسلامهم بعد زياره المسجد مباشره.

اما كعب الاحبار فهو ابو اسحاق بن مانع الحميري اليماني الكتابي، ولد كعب في بيت يهودي من يهود اليمن وغير محدد متي اسلم بالتحديد، فيقال انه قد اسلم في خلافه ابي بكر الصديق او اول خلافه عمر بن الخطاب رضي الله عنهما، وقيل انه اسلم قبل وفاه النبي عندما ارسل علي بن ابي طالب لليمن.

وكان واسع العلم في اليهوديات والاسرائيليات من امثله علي ذلك حكايه اوردها الطبري في تفسيره لايه :”يا اخت هارون ما كان ابوك امرا سو ء وما كانت امك بغيا” فقال كعب ان هارون المذكور ليس بهارون شقيق النبي موسي فكذبته عائشه رضي الله عنها فرد قائلا :” ان كان النبي قال هذا فهو اعلم واخبر والا فاني اجد بينهما ستمائه سنه” فسكتت عائشه كما عرض الطبري في تفسيره.

اتهامه بقتل عمر بن الخطاب

نرشح لك

أهم أخبار رمضان

Comments

عاجل