المحتوى الرئيسى

تدمير مكة: عن الذي فعلته السعودية بالمسلمين

10/01 14:19

عندما زار مالكوم اكس مكه المكرمه عام 1964، كان مسحورًا بما راي!. لقد وجد المدينه "قديمه قدم الزمان"، وكتب ان التوسعه التي كانت قد بدات بشكل جزئي في ذلك الوقت، ستجعل جمال المسجد الحرام يتجاوز الجمال المعماري لتاج محل في الهند.

خمسون عامًا مضت، ولا يمكن لاحد يزور مكه الان ان يصفها بالجمال، او ان يربط ما يري باقدس مدن الاسلام، سوف يؤدي المسلمون الحج هذا الاسبوع وسوف يحاولون عبثًا ان يروا في مكه تاريخ الإسلام.

الموقع المعماري المهيمن علي المدينه ليس المسجد الحرام حيث الكعبة المشرفة، محط انظار وصلوات المسلمين في كل مكان، لكن ما يهيمن علي المشهد هو فندق مكه الملكي وبرج ساعته البغيض الذي يرتفع لـ 1972 قدمًا فوق الارض، هو واحد من اطول المباني في العالم، بل هو تطور ضخم لناطحات السحاب حيث يضم مراكز تسوق فاخره وفنادق ومطاعم لفاحشي الثراء، لم تعد القمم الوعره تهيمن علي الرائي، لقد دُكت الجبال القديمه دكًا، ويحيط بالكعبه الان التي تبدو كقزم هياكل الصلب والخرسانه، فيما يبدو مزيجًا قميئًا من ديزني لاند ولاس فيغاس.

"حراس" المدينه المقدسه والاوصياء عليها، حكام المملكه العربيه السعوديه، ورجال الدين الوهابيون الذين يمنحونهم الشرعيه يملكون كراهيه عميقه لتاريخ المسلمين، انهم يريدون ان يبدو كل شيء جديدًا، وبينما يفعلون ذلك، يوسعون المواقع المقدسه لتستوعب الاعداد المتزايده من الحجاج، عندما زار مالكوم اكس مكه كان عدد الحجاج لا يتجاوز 200 الفًا، لكن العدد الان يقارب 3 ملايين.

بدات المرحله الاولي من تدمير مكه المكرمه في منتصف التسعينات، وقد كنت هناك لاشهد ذلك.

المباني القديمه التي لا تُحصي، بما في ذلك مسجد بلال، والتي يعود تاريخها الي عهد النبي محمد - صلي الله عليه وسلم -، تم تجريفها من اساسها، البيوت العثمانيه القديمه مع مشربياتها الجميله وابوابها المنحوته ببراعه، تم استبدالها باخري حديثه بشعه، وفي غضون بضع سنوات، تحولت مكه المكرمه الي مدينه حديثه مع طرق متعدده الحارات تظهر للرائي كتقاطعات السباغيتي! ولا يمكن لعينك ان تخطئ الفنادق المبهرجه ومراكز التسوق.

اما القله الباقيه من المباني والمواقع ذات الاهميه الدينيه والثقافيه فقد تم تدميرها في الاونه الاخيره، تم بناء برج الساعه في 2012 علي انقاض نحو 400 موقع تاريخي وثقافي، بما في ذلك المباني القليله المتبقيه والتي يعود عمرها لاكثر من الف سنه، وصلت الجرافات في منتصف الليل، وشُردت الاسر التي عاشت هناك منذ قرون.

المجمع يقف علي قمه قلعه اجياد، التي بُنيت حوالي 1780م لحمايه مكه المكرمه من اللصوص والغزاه، بيت السيده خديجه، الزوجه الاولي للنبي محمد تحول الي كتله من المراحيض، اما مكه هيلتون فقد بُني علي بيت ابي بكر الصديق، اقرب رفيق لرسول الله وخليفته الاول.

بصرف النظر عن الكعبه نفسها، يحتفظ اصل المسجد الحرام بجزء ضخم من التاريخ، اعمدته الرخاميه المنحوته بشكل معقد تزينت باسماء الصحابه، بني تلك الاعمده السلاطين العثمانيون، تعود تلك الاعمده لاوائل القرن 16، وحتي الان، هناك خطط تجري علي قدم وساق لهدمها، وكذلك كل المناطق الداخليه من المسجد، ليتم استبدالها بمبني علي شكل كعكه الدونت!

المبني الوحيد المتبقي ذو الاهميه الدينيه هو البيت الذي نشا فيه النبي محمد صلي الله عليه وسلم، فعلي مدار معظم التاريخ السعودي، كان يُستخدم كسوق للماشيه، قبل ان يتحول الي مكتبه، ولم تكن مفتوحه للناس بالمناسبه.

لكن حتي علي الرغم من ذلك، كان ذلك كثيرًا بالنسبه للوهابيين وال سعود! فدعا شيوخ الوهابيه مرارًا وتكرارًا لهدم البيت وتدميره، يخشي الشيوخ ان يسجد المسلمون لرسول الله دونًا عن الله!! ويبدو ان الامر لم يعد سوي مساله وقت فقط قبل ان يُهدم البيت النبوي ليُقام مكانه - علي الارجح - موقف للسيارات.

التخريب المتعمد لمكه المكرمه حول شكل المدينه تمامًا! فعلي العكس من بغداد ودمشق والقاهره، لم تكن مكه مركزًا للفكر الاسلامي، الا انها كانت كعبه التجانس والتعدديه حيث يتصاعد النقاش بين المذاهب والمدارس الفكريه الاسلاميه المختلفه. الان، تم تقليص التعدديه الي مذهب واحد يرفض التراث والتاريخ ويفسر الاسلام تفسيرًا حرفيًا ويُخطّئ - او يكفر - كل من يخرج علي المدرسه السلفيه السعوديه، في الواقع، كثيرًا ما يهدد المتطرفون الحجاج من المذاهب الاخري، في العام الماضي، هوجم مجموعه من الحجاج الشيعه القادمين من الولايات المتحده بالسكاكين، وفي اغسطس، كتبت مجموعات من المسلمين الامريكيين للسلطات الامريكيه تطلب منهم الحمايه وقت الحج هذا العام.

كان لمحو التاريخ المكي اثر هائل علي الحج نفسه، كلمه الحج، تعني "الجهد"، هذا الجهد يعني عناء الذهاب الي مكه، والمشي من موقع الي اخر، وايجاد المسلمين من اصحاب الثقافات الاخري والتواصل معهم، والتمرغ في تاريخ الاسلام، وبهذا يعود الحجاج بفائده دنيويه ضخمه كما الاشباع الروحي، لكن الان، الحج هو رحله سياحيه متكامله! عندما تتحرك، تتحرك ضمن مجموعه، من فندق الي اخر، ونادرًا ما تصادف اشخاصًا من ثقافات واعراق مختلفه، استُنزف التاريخ والثقافه والتعدد، ولم يعد الحج تجربه روحيه لا تتكرر، بل اصبح ممارسه اعتياديه - سنويه للكثيرين - يختلط فيها التسوق بممارسه الطقوس.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل