المحتوى الرئيسى

من المستفيد الأول من إمدادت الأسلحة إلى كييف؟

06/11 06:45

Русский/English/العربية

لندن – (رياليست عربي): التزمت دول الناتو بتزويد أوكرانيا بمعدات عسكرية بقيمة 8 مليارات دولار، منها حوالي 4.6 مليار دولار تأتي من الولايات المتحدة، وذكرت وسائل إعلام بريطانية أن الشركات العسكرية الأمريكية هي المستفيد الرئيسي من هذا الوضع.

وتم التأكيد على أن واشنطن، على وجه الخصوص، أرسلت 6.5 ألف نظام صواريخ جافلين المضادة للدبابات (ATGMs)، والتي تصنعها شركتا ريثيون ولوكهيد مارتن، حيث تقدر تكلفة كل صاروخ مستخدم فيها بـ 78 ألف دولار، والقاذفة نفسها – 100 ألف دولار أخرى، كما ستتلقى كييف 200 من أنظمة جافلين المضادة للدبابات من المملكة المتحدة والأنظمة المقابلة من فرنسا وإستونيا.

بالإضافة إلى ذلك، ترسل شركتا لوكهيد مارتن وريثيون – Raytheon و Lockheed Martin، إلى جانب شركة أمريكية أخرى، أنظمة رادار مضادة للبطاريات إلى أوكرانيا، حيث ستستفيد شركة ريثيون – Raytheon أيضاً من قرار إدارة الرئيس الأمريكي جوزيف بايدن بتزويد السلطات الأوكرانية بـ 1400 من أنظمة الدفاع الجوي المحمولة ستينغر – (MANPADS) Stinger، حيث تلقت الشركة بالفعل عقداً بقيمة 625 مليون دولار لتجديد المخزونات الأمريكية، بالإضافة إلى ذلك، تم نقل 500 صاروخ من طراز Stinger MANPADS إلى كييف من قبل ألمانيا، حيث تعمل كل من الدنمارك وإيطاليا ولاتفيا وليتوانيا وهولندا على تسليمها.

بالتالي، إن شركة لوكهيد مارتن ستستفيد من الخطط التي أعلنتها الولايات المتحدة لإرسال أربعة أنظمة صواريخ إطلاق متعددة من نوه ميلرز وهيمارس – HIMARS (MLRS) إلى أوكرانيا، كما تقوم الشركة أيضاً بتصنيع صواريخ M270 MLRS المقدمة من المملكة المتحدة، حيث أن نقل 700 مقذوف Switchblade إلى سلطات كييف من قبل الولايات المتحدة سيثري شركة إيرو فيرونميت – AeroVironment الأمريكية، كما أن شركة أولين ستكسب من توريد قذائف للأسلحة الصغيرة.

ومن بين المستفيدين الأوروبيين، هناك شركة آي سيستم – BAE Systems البريطانية، التي تصنع تقريباً جميع ذخائر الأسلحة الصغيرة في المملكة المتحدة وستتلقى قريباً عقداً من الحكومة لملء المخزونات المحلية بعد تسليم 400000 طلقة إلى أوكرانيا، كما تقوم الشركة أيضاً بتصنيع مدافع الهاوتزر عيار 155 ملم التي أرسلتها الولايات المتحدة وحكومتي فرنسا وإيطاليا لصواريخ ميلان ATGM، والتي تم بناؤها بالتعاون مع إيرباص وليوناردو.

في المقابل، تنتج المجموعة الصناعية العسكرية الفرنسية ذيليس – Thales أنظمة الصواريخ Starstreak المضادة للطائرات و NLAW ATGMs، كما زودت المملكة المتحدة أوكرانيا بأكثر من 5000 نظام مضاد للدبابات تم تصنيعها في بلفاست بأيرلندا الشمالية. وتبلغ تكلفة كل مجمع من هذه المجمعات حوالي 40 ألف دولار، وتنتج شركة ديناميت نوبل الألمانية قاذفات القنابل اليدوية المضادة للدبابات Panzerfaust 3 و Matador، والتي أرسل أكثر من 8000 منها إلى أوكرانيا إجمالاً.

الجدير بالذكر أنه  بعد أن شنت روسيا عمليتها العسكرية في أوكرانيا في 24 فبراير/ شباط، بدأت أسعار أسهم شركات الدفاع في الارتفاع بشكل حاد، وبالتالي، ارتفعت قيمة أسهم تاليس بنسبة 35٪، وشركة BAE Systems – بنسبة 32٪، وشركة Lockheed Martin – بنسبة 14٪ ، وشركة AeroVironment – بنسبة 63٪.

ويعتقد المحللون أن الإنفاق العسكري للدول الأوروبية سيزيد فقط في السنوات القادمة، لذلك، بعد إنشاء صندوق خاص بقيمة 100 مليار يورو (106 مليار دولار) لتعزيز القوات المسلحة الألمانية، قالت شركة Rheinmetall المحلية، التي تنتج أيضاً مركبات قتال المشاة، إنها تتوقع نمو مبيعات منتجاتها إلى 25 ٪ في 2022 و 2023.

لندن – (رياليست عربي): التزمت دول الناتو بتزويد أوكرانيا بمعدات عسكرية بقيمة 8 مليارات دولار، منها حوالي 4.6 مليار دولار...

بكين – (رياليست عربي): تعليقاً على مذكرة معلومات البنتاغون حول دعم الأنشطة البيولوجية الأوكرانية، دعا المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية...

طهران – (رياليست عربي): لا يزال ملف المفاوضات النووية مع إيران هو الأدسم من بين ملفات المنطقة بالنسبة للدول الغربية،...

الجزائر – (رياليست عربي): تشهد العلاقات الجزائرية ـ الإسبانية مؤخراً توتراً كبيراً، على خلفية دعم مدريد لمقترح الحكم الذاتي الخاص...

طهران – (ريايست عربي): أصبحت إيران تعاني من وضع أمني هش للغاية، وذلك بسبب العديد من التحولات الداخلية والخارجية التي...

القاهرة – (رياليست عربي): منذ عقود طويلة تستمر الأطروحة الغربية في صناعة مفهوم الروسوفوبيا، الذي يعد ثاني أشهر مصطلح بعد...

برلين – (رياليست عربي): في نهاية شهر مايو/ أيار، أدلى المستشار الألماني أولاف شولتز بتصريح أحدث ضجة كبيرة، مفاده أن...

باريس – (رياليست عربي): فور قيام روسيا عملياتها العسكرية في أوكرانيا، شنت الولايات المتحدة وحلفاؤها الأوروبيون حملة مدمرة من العقوبات...

كل الحقوق محفوظة و محمية بالقانون

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل