المحتوى الرئيسى

السفير أحمد عبد اللطيف: انعقاد "منتدى أسوان" عكس الدور الريادي لمصر| خاص

07/06 06:00

أكد السفير أحمد عبد اللطيف، مدير «مركز القاهرة الدولي لتسوية النزاعات وحفظ وبناء السلام» أن النسخة الرابعة من "منتدى أسوان للسلام والتنمية" والتي انهت فعالياتها أمس ناجحة بمعايير مختلفة من حيث مستوى المشاركة، والذي وصل لحوالي 600 مشارك منهم 200 مشارك من خارج مصر ومن افريقيا. فضلا عن مشاركة عدد كبير من الوزراء الأفارقة وقيادات حكومية وقيادات في منظمات الدولية والاقليمية.

وشدد السفير عبد اللطيف في تصريحات خاصة لـ «الأخبارالمسائي» على الاهتمام الكبير بأعمال المنتدى وتوصياته ومناقشاته في الموضوعات المختلفة خاصة كونه ينعقد في وقت حرج على المستويين الدولي والاقليمي.

وأضاف السفير عبد اللطيف أن انعقاد "منتدى أسوان" يعكس أولأ ،واخيرا دور مصر الريادي في دعم السلم ،والأمن الدوليين.

وعن مشاركة وزيرة شئون المرأة الفلسطينية منى الخليلي في أعمال المنتدى، وبالجلسة الافتتاحية، قال السفير عبد اللطيف أن المنتدى يهتم بقضايا المرأة والسلم والأمن، وتأثير النزاعات على المرأة وكانت هذه أحد جلسات المنتدى.

وحين نتحدث اليوم على تأثير النزاعات على المرأة، من المنطقي تناول الوضع في غزة، فهناك 70% من ضحايا الحرب في غزة من النساء والأطفال، ومن الطبيعي أن ندعو الوزيرة الفلسطينية لشرح الأبعاد والتحديات التي تواجهها المرأة الفلسطينية في الوقت الحالي وتحت وطأة الاحتلال الإسرائيلي.

ونوه السفير عبد اللطيف أن مشاركة الوزيرة الفلسطينية كانت محل تقدير من المشاركين في المنتدى و أكدت على الدور المصري في دعم القضية الفلسطينية وإيجاد حل سياسي. 

وعن مخرجات المنتدى، أكد السفير عبد اللطيف أن التوصيات التي تصدر تقدم للحكومات والأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي ويتم متابعة تنفيذها بالتعاون مع شركاء المنتدى.

وشدد السفير عبد اللطيف على وجود ورش عمل ومناقشات عديدة حول تفعيل التوصيات التي يتم اعتمادها في السابق وكيفية اتخاذ تدابير لتنفيذها وهو ما يتم من خلال دورة عمل متكاملة يقوم بها مركز القاهرة على مدار العام .

وعن مبادرة "نت فور بيس" قال السفير عبد اللطيف أنها شبكة تجمع المراكز الأفريقية في مجال السلم والأمن، والتي أُسست بالشراكة بين مركز القاهرة و الاتحاد الأفريقي، وهذه مهمة يفخر مركز القاهرة بتولي مسئوليتها.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل