المحتوى الرئيسى

انفجار ضخم في السماء يُرى بالعين المجردة.. ما هي ظاهرة نوفا؟

07/06 05:10

كوكب الأرض على موعد مع مشاهدة ظاهرة جديدة من المتوقع حدوثها في أي وقت بدءًا من الشهر الجاري وحتى سبتمبر المقبل، حيث يتوقع علماء الفلك ظهور نجم جديد في السماء ليلا في حدث سماوي كان في طور الإعداد لسنوات طويلة حسب وكالة ناسا الفضائية. 

وأوضحت الدكتورة ريبيكا هونسيل، مساعدة الباحثة المتخصصة في أحداث المستعرات العظمى في مركز جودارد لرحلات الفضاء التابع لوكالة ناسا في جرينبيلت بولاية ماريلاند، في بيان، أن هذا الانفجار هو عبارة عن حدث يقع مرة واحدة في العمر، حسب شبكة «سي إن إن».

ومن المتوقع حدوث الموت الانفجاري لنجم ضخم وهو ما يٌعرف بظاهرة «نوفا» في كوكبة كورونا بورياليس، أو التي تُسمى بكوكبة التاج الشمالي في مجرة درب التبانة التي تقع بين كوكبي العواء وهرقل. 

وفق تقارير وكالة ناسا وموسوعة المعرفة البريطانية، فإن ظاهرة نوفا هي عبارة عن حدث فلكي عابر يتسبب في ظهور لنجم جديد بشكل مفاجئ نتيجة انفجار نجمًا أكبر، أي أن المصطلح يعني كلمة «جديد» باللاتينية.

وعلى الرغم من ظهور نجم جديد خلال تلك الظاهرة، إلا أنه يمكن أن يتلاشى ببطء خلال أسابيع أو بضعة أشهر.

وفي السياق ذاته قالت الدكتورة إليزابيث هايز، رئيس مختبر فيزياء الجسيمات الفلكية في مركز جودارد التابع لوكالة ناسا، إن هذا الحدث من المتوقع أن يكون مثيرًا بدرجة كبيرة للاهتمام بالنسبة لعلماء الفلك، لافتة إلى أن علماء الفضاء دائمًا ما يبحثون عن تلك الإشارات القوية التي تحدد أحداث الانفجارات النجمية التي تعرف بالمستعر الأعظم، وغيرها من الظواهر الفلكية الأخرى. 

هناك بعض النصائح الطبية التي يجب إتباعها، للحفاظ على صحة الكبد، وعدم الإصابة بأمراض أخرى، مثل تناول فواكه وأطعمة مناسبة، وكذلك المشروبات الساخنة مثل ال

ملامح جذابة وابتسامة ساحرة ورقة وأنوثة تميزت بها الفنانة الراحلة رجاء الجداوي منذ أنّ بدأت مسيرتها الفنية في ستينيات القرن الماضي.

كيفية حذف التعليقات على الإنستجرام دفعة واحدة، هو ما نستعرضه لكم من خلال التقرير التالي، لأن حذف جميع التعليقات على المنشورات على موقع التواصل الاجتماعي.

نرشح لك

أهم أخبار كورونا

Comments

عاجل