المحتوى الرئيسى

دراسة تكشف السبب الأكثر شيوعًا للسرطان.. ما علاقة الإجهاد المزمن؟

07/05 15:23

عادات تدخين السجائر، وتناول الطعام بكثرة من بين العوامل المعروفة التي تُحدث ضررًا بالحمض النووي وتضعف دفاعات الجسم، مما يخلق بيئة مثالية لتشكل الأورام السرطانية، ومع ذلك، كشفت دراسات حديثة أن حدثًا صادمًا واحدًا قد يكون له دور كبير في تطور المرض القاتل بعد سنوات، بحسب ما جاء من ديلي ميل.

تأثير الأحداث الصادمة على الصحة

يمكن أن يترك الطلاق المرير، وفاة أحد أفراد الأسرة، أو الإصابة الشديدة أثرًا كبيرًا عليك، مما يضعف كيفية استجابتك للتوتر لبقية حياتك وربما يزيد من خطر الإصابة بالسرطان، دراسة أجريت عام 2019، شملت أكثر من 54 ألف امرأة، وجدت أن النساء اللاتي تعرضن لحدث صادم مثل حادث سيارة أو اعتداء وكنّ يعانين من أعراض اضطراب ما بعد الصدمة، ارتفع لديهن خطر الإصابة بسرطان المبيض بمقدار الضعف مقارنة بالنساء اللاتي لم يتعرضن لصدمات نفسية.

اقرا أيضا|النظام الغذائي المتوسطي يعزز معدلات البقاء لمرضى السرطان

وفي دراسة أخرى أجريت عام 2022 على 278 مريضًا، وُجد أن غالبية المرضى الذين تم تشخيص إصابتهم بسرطان الرأس والرقبة والبنكرياس، تعرضوا لحدث مرهق قبل خمس سنوات من اكتشاف السرطان.

ومع ذلك، لم تجد جميع الدراسات روابط حاسمة بين السرطان والإجهاد، فمثلًا، دراسة أجريت عام 2016 على أكثر من 100 ألف امرأة في المملكة المتحدة، لم تجد أي صلة بين أحداث الحياة المرهقة نفسيًا وخطر الإصابة بسرطان الثدي، قادت هذه النتائج الدكتورة أندريا لين روبرتس إلى القول إن العلاقة بين السرطان والإجهاد ليست قوية جدًا من الناحية العلمية.

العلاقة بين الإجهاد والسرطان

الدكتور لورينزو كوهين، مدير برنامج الطب التكاملي في MD Anderson، أشار إلى أن الإجهاد يمكن أن يكون له "تأثير عميق في كيفية عمل أنظمة الجسم"، وأوضح أن الإجهاد يثبط دفاعات الجسم الطبيعية ضد السرطان والأمراض الأخرى، مما يجعل الجسم أكثر استعدادًا للإصابة بالسرطان، وفقًا للدكتور كوهين، يسبب الإجهاد المزمن تغيرات خلوية في الجسم، قد تؤدي في النهاية إلى الإصابة بالسرطان.

وأضاف الدكتور أنيل سود، أستاذ طب الأورام النسائية والطب التناسلي في MD Anderson، أن التوتر الشديد ينتج هرمونات مثل الكورتيزول والأدرينالين باستمرار، مما يؤدي إلى تشغيل "نظام الإنذار الطبيعي" في الجسم. وإذا لم يتمكن الشخص من تهدئة نفسه على مدى فترة زمنية طويلة، فقد يؤثر ذلك على جهاز المناعة ويسبب مشاكل في الجهاز الهضمي، مما قد يسهل نمو السرطان.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل