المحتوى الرئيسى

الحفاظ على الصحة في السبعين.. نصائح ضرورية من خبراء التغذية

07/05 15:23

التقدم في العمر بصحة جيدة ولياقة بدنية هو هدف يسعى إليه الكثيرون، كشفت دراسة حديثة أجرتها الجمعية الأمريكية للتغذية أن اتباع نظام غذائي صحي في الأربعينات من العمر يمكن أن يسهم بشكل كبير في الحفاظ على صحة ممتازة في سن السبعين، تقدم الدراسة رؤى هامة حول العادات الغذائية التي تضمن حياة صحية وطويلة،بحسب ما جاء من  فيستي.

أجرى خبراء الجمعية الأمريكية للتغذية دراسة شاملة شارك فيها 106 آلاف شخص خلال الفترة من 1986 إلى 2016، حيث كان جميع المشاركين في بداية الدراسة بعمر فوق 39 عامًا وخالية من الأمراض المزمنة، قام المشاركون بملء استبيانات حول نظامهم الغذائي وحالتهم الصحية كل أربع سنوات.

اقرا أيضا|3 نصائح مهمة لعلاج ارتعاش الجفن

بحلول عام 2016، أظهرت النتائج أن 9.2 بالمئة من المشاركين الذين اتبعوا أنظمة غذائية صحية قد وصلوا إلى سن السبعين وهم يتمتعون بصحة جيدة ولياقة بدنية وقدرات معرفية جيدة. من بين الأنظمة الغذائية التي أثبتت فعاليتها كان نظام AHEI (مؤشر الأكل الصحي البديل) الذي يعتمد على تناول كميات كبيرة من الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة والمكسرات، وتقليل تناول المشروبات المحلاة واللحوم الحمراء والدهون المتحولة والصوديوم والكحول.

وأكدت الدراسة أن الأشخاص الذين اتبعوا نظام AHEI بانتظام كانوا أكثر عرضة بنسبة 84 بالمئة للتمتع بشيخوخة صحية مقارنة بأولئك الذين لم يتبعوا هذا النظام، كما أظهر ارتفاع المؤشر الغذائي التجريبي لفرط أنسولين الدم (EDIH) الذي يهدف إلى الوقاية من الأمراض الأيضية مثل السكري، زيادة في احتمالات الوصول إلى شيخوخة خالية من الأمراض المزمنة بنسبة 78 بالمئة.

وأشار الباحثون إلى أن الأنظمة الغذائية الأخرى التي تساعد في الحفاظ على الصحة تشمل النظام الغذائي للبحر الأبيض المتوسط، والنظام الغذائي الصحي النباتي، وتقليل تناول البروتين الحيواني. هذه الأنظمة تساهم جميعها في تعزيز الصحة العامة والوقاية من الأمراض المزمنة مع التقدم في العمر.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل