المحتوى الرئيسى

المفوضية الأوروبية: زيارة «أوربان» إلى روسيا تقوض وحدة الاتحاد

07/05 15:23

وصل رئيس الوزراء المجري، فيكتور أوربان، اليوم الجمعة 5 يوليو، إلى العاصمة الروسية موسكو، للقاء الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، في إطار "مهمة سلام" بشأن الأزمة الأوكرانية.

وحيال ذلك، قال المكتب الصحفي لرئيس الوزراء المجري: "كجزء من مهمة السلام، وصل رئيس الوزراء، فيكتور أوربان، إلى موسكو، وسيلتقي رئيس الوزراء بالرئيس فلاديمير بوتين".

اقرأ أيضًا: «أوربان»: المجر ستشجع الأطراف على بدء مسار المفاوضات بشأن أوكرانيا

من جهته قال المتحدث باسم المفوضية الأوروبية، إريك مامر، في مؤتمر صحفي في بروكسل، إن "زيارة رئيس الوزراء المجري، فيكتور أوربان، إلى روسيا "تقوض وحدة" الاتحاد الأوروبي"، وأضاف: "إنه يقوض الوحدة والالتزام اللذين نحتاج إلى إظهارهما".

وفي 1 يوليو الجاري، بدأت رئاسة المجر لمجلس الاتحاد الأوروبي لمدة ستة أشهر، وفي اليوم التالي، زار أوربان، كييف، في أول زيارة له منذ 12 عاما، حيث التقى بفلاديمير زيلينسكي. وفي 4 يوليو الجاري، تحدثت وسائل الإعلام المجرية عن زيارة محتملة لأوربان إلى موسكو.

وكتب رئيس المجلس الأوروبي، تشارلز ميشيل، عبر شبكة التواصل الاجتماعي "إكس"، أن "المجر بصفتها رئيسة الاتحاد الأوروبي، ليس لديها الآن الحق في التفاعل مع روسيا نيابة عن الاتحاد الأوروبي".

وأصدر الممثل الأعلى السياسة الخارجية والأمنية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، بيانا أشار فيه إلى أن "مجلس الاتحاد الأوروبي لم يمنح أوربان تفويضا لزيارة موسكو، ونيابة عن الاتحاد، وأن مثل هذه الرحلة لا يمكن أن تتم إلا في إطار العلاقات الثنائية بين روسيا والمجر".

وفي وقت سابق قال مفوض السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل إن أوربان لم يحصل على تفويض من الاتحاد الأوروبي لزيارة روسيا  وأن بروكسل تستبعد إجراء اتصالات رسمية مع موسكو.

وأضاف بوريل: "حاليا، ووفقا لقواعد التناوب، تتولى المجر رئاسة مجلس الاتحاد الأوروبي حتى 31 ديسمبر 2024. وهذا لا يمنحها سلطة تمثيل الاتحاد الأوروبي في الخارج"، منوها بأنه هو المسئول عن السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي، وكذلك رئيس المجلس الأوروبي (المنتهية ولايته) شارل ميشيل.

إلا أن أوربان، وردا على بوريل صرح في وقت سابق من اليوم الجمعة، بأنه في حالة إجراء اتصالات مع الجانب الروسي بشأن الأزمة الأوكرانية، فإنه سيمثل بلاده فقط، وليس الاتحاد الأوروبي.

وكشفت وسائل إعلام غربية عن أوربان قوله للإذاعة المحلية: "لست بحاجة للحصول على تفويض للمفاوضات (من الاتحاد الأوروبي والجبهة الدولية)، لأنني لا أمثل أحدا".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل