المحتوى الرئيسى

عاجل...غدا انطلاق رحلات عودة حجاج البر من المدينة المنورة إلى القاهرة | العاصمة نيوز

06/27 05:40

تبدأ غدا الأحد أولى رحلات عودة حجاج البر من المدينة المنورة، بالطريق البري عبر منفذ حالة عمار على الحدود الأردنية السعودية ثم إلى ميناء العقبة ومنه إلى نويبع لتصل القاهرة خلال 72 ساعة من وقت المغادرة وتستمر رحلات عودة الحج البرى حتى يوم 26 يونيو الجاري.

ويصل إجمالي حجاج البر 6 آلاف حاج تم نقلهم من مصر في 150 حافلة سياحية حيث رافقتهم تلك الحافلات في كل مناسك الحج وزيارة المدينة المنورة.

وأوضحت الإحصائيات، أن البعثة المصرية للحج السياحي بالمدينة المنورة لم تسجل أية حالات وفيات بين الحجاج خلال الموسم الحالي فضلا عن عدم تسجيل أية إصابات وبائية أو إصابات بكورونا خلال الموسم أيضا.

وقالت سامية سامي رئيس بعثة الحج السياحى، إن الأربعاء المقبل سيشهد اكتمال وصول أكثر من 17 ألف حاج من حجاج السياحة إلى المدينة المنورة، يتم متابعة تفويجهم حالياً من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة لاستكمال باقي برنامج الحج الخاص بهم، مشيرة إلى الانتهاء من تفويج أكثر من 15 ألف حاج من حجاج السياحة إلى المدينة وتم تسكينهم بأماكن إقامتهم بها.

وأكدت التزام شركات السياحة المصرية بمواعيد التفويج وإجراءات التسكين، لافتة إلى متابعة لجنة الوزارة بالمدينة المنورة، على مدار الساعة إجراءات تفويج الحجاج والتسكين بها، بجانب متابعة باقي لجان بعثة الوزارة بكامل تشكيلها لأحوال كل حجاج السياحة وتنظيم تفويجهم من مكة المكرمة، وذلك إلى أن يغادر كل حجاج السياحة الأراضي المقدسة وعودتهم بسلامة الله إلى أرض الوطن.

وقال أحمد صالح رئيس بعثة الحج السياحى بالمدينة المنورة، إن حالة حجاج السياحة المتواجدين بالمدينة المنورة الصحية جيدة ولا توجد أية إصابات بكورونا أو بأمراض وبائية بين حجاج السياحة بالمدينة المنورة.

وأوضح أن جميع الحجاج بالمدينة المنورة بخير عدا حاج واحد يعالج حاليا بمستشفى الملك سالمان بالمدينة المنورة مصاب بجلطة في المخ، فضلا عن 3 حالات تجري عملية غسيل كلوي بمستشفيات المدينة المنورة وفقا لمواعيد محددة.

وذكر أن عدد حجاج السياحة الذين تم تفويجهم من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة منذ يوم 20 يونيو الجاري وحتى الآن تجاوز 14 ألف حاج، لافتا إلى أن آخر موعد لتفويج الحجاج من مكة للمدينة سيكون يوم 27 يونيو الجاري.

وأضاف أنه لم يتم إخطارنا حتى الآن بوجود حالات وفاة بين حجاج السياحة فى المدينة المنورة، مشيرا إلى كثرة حالات عدد التائهين من الحجاج بالمدينة المنورة بسبب الزحام الشديد فى مدينة رسول نتيجة لزيادة الإقبال على زيارته.

وأكد نجاح لجنة التائهين، فى إعادة أكثر من 100 حاج إلى مقر إقامتهم فى المدينة المنورة والاطمئنان عليهم.

وأشار صالح إلى استقبال أولى رحلات الحج السياحي بالمدينة المنورة في الـ 20 من يونيو الجاري، فيما سيكون آخر وصول للحجاج بالمدينة في 27 من نفس الشهر، فيما سيكون آخر مغادرة من المدينة المنورة في الاول من يوليو المقبل.

وقال صالح إن البعثة لم تسجل أية شكوى رسمية واحدة من جانب حجاج السياحة ضد الشركات المنفذة لبرامج الحج خلال الموسم الحالي، لافتا إلى التأكيد على أعضاء بعثة الحج السياحي بالتواجد قبل وصول الحجاج ومتابعة تسكينهم وحصولهم على كل الخدمات المخصصة لهم مما أدى إلى عدم تسجيل أية شكاوى من جانب الحجاج ضد شركات السياحة.

وأضاف رئيس بعثة الحج السياحي بالمدينة المنورة، أن البعثة تقوم بالتنسيق مع مشرفي شركات السياحة وعددهم 723 مشرفا سياحيا مسجلا لشركات السياحة ببعثة الحج السياحي في المدينة المنورة للتأكد من حصول كل حجاج قرعة السياحة على الخدمات المخصصة لهم.

وفى سياق متصل، حرص اللواء مساعد وزير الداخلية للشئون الإدارية، ورئيس البعثة الرسمية للحج خلال جولاته بالمدينة المنورة على متابعة أحوال ضيوف الرحمن الذين توجهوا فى الموسم الثانى من برامج الحج لزيارة المسجد النبوى الشريف وقبر الرسول صلى الله عليه وسلم بينما يستمر أعضاء البعثات الرسمية فى مباشرة عملهم بالتيسيرعلى ضيوف الرحمن حتى نهاية الموسم.

أهم أخبار كورونا

Comments

عاجل