المحتوى الرئيسى

«لم يعد حار جاف صيفًا ودافئ ممطر شتاء» .. لماذا تغيرت حالة الطقس في مصر ؟ | المصري اليوم

06/26 03:18

الطقس غدا الأربعاء 26 يونيو 2024 .. يتساءل الجميع عن أسباب الموجات الحارة والمتتالية التى تتعرض لها البلاد ، حيث لم يعد الطقس فى مصر حارًا جافًا صيفًا دافئًا ممطرًا شتاءً كما درسناه في المناهج الدراسية، وإنما أصبح طقس شديد الحرارة فى فصل الصيف ترتفع فيه درجات الحرارة ونسبة الرطوبة وتتجاوز معدلاتها الطبيعية .

إنذار مناخى بشأن حالة الطقس والموجة الحارة وتحذير لمرضى الضغط والقلب (تفاصيل)

أسخن ليالى يونيو.. بيان عاجل بشأن الطقس اليوم: منخفض الهند يضرب بقوة (تفاصيل)

الأرصاد تكشف موعد انتهاء الموجة الحارة وحالة الطقس غدًا الثلاثاء 25 يونيو 2024

وأرجع خبراء الأرصاد الجوية أسباب تغير حالة الطقس في مصر إلى الاحتباس الحراري، الناتج عن ارتفاع غير مسبوق على مدى عشرات السنوات من تراكم انبعاثات الغازات المسببة لهذا الاحتباس، رغم أن مصر انبعاثات مصر الحرارية تمثل 0.6% من الانبعاثات العالمية.

وأكدا الأرصاد الجوية أن هناك دراسة أجرتها هيئة الأرصاد لتغيير توصيف مناخ مصر القديم بأنه حار جاف صيفًا دافيء ممطر شتاء، قال شاهين: «مع التغيرات المناخية رأينا أن يكون هناك دراسة لـ حالة الطقس فى مصر، وهناك لجنة قائمة تدرس توصيف مناخ مصر وربما نغير توصيف حار جاف صيفًا دافئ ممطر شتاءً ، إلا أنها لم تصل حتى الآن إلى توصيف محدد.

وعلى الجانب الآخر تشير خرائط الطقس إلى استمرار تأثر مصر بامتداد لـ منخفض الهند الموسمي ، الأخر الذى يساعد على رفع درجات الحرارة لتسجل أعلى معدلاتها على جميع المناطق .

ونوهت الأرصاد الجوية ارتفاع درجة الحرارة المحسوسة عن المعلنة في النشرة الجوية، حيث تختلف درجات الحرارة من الظل عن الواقعة تحت أشعة الشمس بمقدار يصل إلى 4 مئوية الأمر الذي يساعد على زيادة الإحساس بحرارة الطقس.

وناشدت الأرصاد الجوية المواطنين عدم التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة للحماية من مخاطر حروق وسرطان الجلد، خاصة من الساعة 11 صباحًا حتى 4 عصرًا حيث تكون الأشعة فوق البنفسجية في أقصى ضرر لها، ويفضل اصطحاب أشياء واقية من الشمس مثل القبعة عريضة الحواف أو الشمسية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل