المحتوى الرئيسى

منى زكي تحمست له وتبرأ محمد رمضان منه .. أسرار «احكي يا شهرزاد» بعد ١٥ عاما من عرضه | المصري اليوم

06/25 07:31

شهد يوم 24 يونيو عام 2009 العرض الأول لفيلم «احكي يا شهرزاد»، بطولة الفنانة منى زكي، ومن تأليف الراحل وحيد حامد، وإخراج يسري نصر الله، فقد مر 15 عامًا على الفيلم الذي أثار جدلًا واسعًا وقت عرضه بسبب المشاهد الجريئة التي كان يحتويها.

رحاب الجمل تكشف كواليس مشاركتها في فيلم «احكي يا شهرزاد» (فيديو)

يسري نصر الله: باسم سمرة أراد لعب دور محمد رمضان في «احكي يا شهرزاد»

«إحكي يا شهرزاد» يحتل المركز الثالث في قائمة أكثر الأفلام الأفريقية جذبا لاهتمام المشاهد الفرنسي

قال المؤلف الكبير الراحل وحيد حامد في ندوة أقامتها «المصري اليوم» لأبطال الفيلم وقت عرضه: الممثلون والممثلات في مصر كانوا يعيشون مرحلة دلع ونعومة وترف وذلك قبل الأزمة العالمية، ووقتها كنا قد ارتبطنا مع منى زكى وكان هدفى مع يسري نصر الله أن أتعاقد مع ممثلين كبار ولهم باع ولكنى فوجئت بعقبات عديدة منها أن بعض النجوم رشحناهم ولم يفهموا الفيلم، وهناك من لديهم ارتباطات فنية أخرى وآخرون لا يريدون العمل في الفيلم لاعتبارات تخصهم، فقررنا على الفور عدم إقناع أي ممثل بالدور أو «محايلة» أي شخص، بل تفريخ نجوم ومحاولة تخريجهم من خلال هذه التجربة.

وعن هذه التجربة تحدث المؤلف الراحل وحيد حامد وقت عرض الفيلم: ما أقدمه هو رصد أمين للمجتمع المصري في الفترة الراهنة عبر شخصيات نسائية منها شخصية المذيعة التي تهتم بقضايا المرأة وتعبر عن الهموم الاجتماعية والسياسية والجنسية من خلال طرح قضايا الغش السياسى والازدواجية والقهر.

المفارقة أنه على الرغم من أن الفيلم شهد بدايات فنية لعديد من نجومه مثل الفنان محمد رمضان إلا أنه تبرأ منه لاحقًا بسبب المشاهد الجريئة بحسب ما قاله مخرج الفيلم يسري نصر الله في حواره ببودكاست «حوارات مع عباس» حيث قال: «محمد رمضان بيتبرأ من الفيلم دلوقتي، بيقول إنه ندمان عشان عمل المشاهد الساخنة».

أضاف المخرج يسري نصر الله أن الفنان باسم سمرة كان متمسكًا بأداء الشخصية التي جسدها الفنان محمد رمضان، لكنه أقنعه بأنه غير مناسب للدور، موضحا: «قلت له بالنسبة لي محتاج ولد وسيم بس سفروت وغلبان، لازم أحس إن البنات أقوى منه، لو جيت هتطلع أنت الشرير».

خلال لقائها في برنامج «مصارعة حرة»، قالت الفنانة منى زكي إن فيلم «احكي يا شهرزاد» صُنف للكبار فقط بسبب أفكاره وليس لجرأة مشاهده، متابعة: «فيلم احكي يا شهرزاد، مفيهوش مشاهد خارجة أو مؤذية بشكل فظيع لكن أفكاره هي اللي جريئة جدا».

وعن دور الفنانة منى زكي في الفيلم قال المخرج يسري نصر الله: «منى زكي طول عمرها ممثلة عظيمة وفي لحظة معينة كانت محتاجة تقبل أنها مش البنوتة الصغيرة وهي اللي تحمست للفيلم واصطادتني مش أنا».

تحدث الفنان حسن الرداد عن مشاركته في الفيلم خلال ندوة أقامتها «المصري اليوم» لأبطال العمل قائلًا: أي ممثل مبتدئ يحلم بالعمل في السينما، وعندما تقدم عملا مع هذه الكوكبة لابد أن تتحمس أكثر وتتمنى أن تكون أحد عناصرها، ووقتها فوجئت باتصال من يسرى نصر الله يطلب منى قراءة السيناريو مثل النجوم الكبار رغم أننى كنت قد قررت الموافقة قبل أن أقرا السيناريو، ثم قابلته وأخذت السيناريو ولم أضع أملا كبيرا على الفيلم حتى لا أصدم بعد ذلك اذا تم استبعادى لأى سبب.

قالت الفنانة رحاب الجمل خلال لقائها ببرنامج «الراديو 9090»: «أنا كنت متواجدة في الشركة المنتجة بسبب مسلسل، وفجأة لقيت زحمة، وقالوا إن المخرج يسري نصر الله بيعمل كاستنج، وعرضوا عليا أن أقوم بعمل كاستنج».

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل