المحتوى الرئيسى

«بسبب انتهاكها قواعد التكنولوجيا».. غرامات ضخمة تتعرض لها شركة «آبل».. ما القصة؟ | المصري اليوم

06/25 07:30

كشف الاتحاد الأوروبي، اليوم الاثنين، أن شركة «آبل» تنتهك قواعد التكنولوجيا الجديدة الشاملة لأنها لا تسمح بتوجيه عملاء متجر التطبيقات الخاص بها إلى البدائل، حسبما ذكر «cnbc».

بعد كشف زوجته خيانته لها.. بريطاني يُخطط لمقاضاة شركة «أبل»

سأمنعها داخل شركتي.. إيلون ماسك يهدد آبل لهذا السبب (ما القصة؟)

4 ولايات تنضم لدعوى أمريكية ضد شركة أبل

وقالت المفوضية الأوروبية، الذراع التنفيذية للاتحاد الأوروبي، إنها فتحت تحقيقًا جديدًا بشأن شركة « آبل» فيما يتعلق بشروط تعاقدية جديدة مع المطورين.

من جانبه، فتح الاتحاد الأوروبي تحقيقا في شركات «آبل وألفابت وميتا» في مارس بموجب قانون جديد تاريخي يعرف باسم قانون الأسواق الرقمية (DMA)، والذي يهدف إلى استعادة قوة شركات التكنولوجيا الكبرى.

وكانت ما تسمى بقواعد منع التوجيه أحد المجالات الكبيرة التي ركز عليها التحقيق، بموجب« DMA» ،ولا يُسمح لشركات التكنولوجيا بمنع الشركات من إخبار مستخدميها عن الخيارات الأرخص لمنتجاتها أو عن الاشتراكات خارج متجر التطبيقات.

قال المنظمون في النتائج الأولية التي توصلوا إليها إن شركة «Apple» انتهكت «DMA» لأن قواعد متجر التطبيقات الخاصة بها «تمنع مطوري التطبيقات من توجيه المستهلكين بحرية إلى قنوات بديلة للعروض والمحتوى».

تسمح شركة «Apple» فقط بالتوجيه من خلال نظام حيث يمكن لمطوري التطبيقات توفير رابط يرسل المستخدمين إلى صفحة ويب حيث يمكنهم بعد ذلك شراء المحتوى، مثل الاشتراك، وفقًا للمفوضية.

ومع ذلك، أشارت اللجنة إلى أن هذه العملية «تخضع لقيود عديدة تفرضها شركة آبل تمنع مطوري التطبيقات من التواصل والترويج للعروض وإبرام العقود من خلال قناة التوزيع التي يختارونها».

وقال المنظمون أيضًا إن الرسوم التي تفرضها شركة «Apple» على المطورين مقابل الاستحواذ الأولي على عملاء جدد عبر متجر التطبيقات «تتجاوز ما هو ضروري للغاية». ولم تكشف المفوضية عن الرسوم «الضرورية للغاية».

من ناحية أخرى، قد تواجه شركة« Apple» غرامات تصل إلى 10% من إجمالي مبيعاتها السنوية في جميع أنحاء العالم، إذا ثبت أنها تنتهك «DMA».

وكانت شركة التكنولوجيا الأمريكية العملاقة في مرمى الاتحاد الأوروبي هذا العام، حيث فرض المنظمون غرامة قدرها 1.8 مليار يورو (1.93 مليار دولار) على شركة أبل في مارس بسبب إساءة استخدام مركزها المهيمن في السوق لتوزيع تطبيقات بث الموسيقى، وكانت قواعد التوجيه أيضًا موضع تركيز في هذا التحقيق.

ووفقا لـ «cnbc» أجرت شركة «Apple» بعض التغييرات الكبيرة على متجر التطبيقات الخاص بها في الاتحاد الأوروبي هذا العام تحسبًا لـ «DMA»، حيث يسمح «عملاق كوبرتينو» الآن بتنزيل التطبيقات من مواقع الويب، بالإضافة إلى متاجر تطبيقات الطرف الثالث على أجهزته، لكن المفوضية أثارت أيضًا مخاوف بشأن بعض ممارسات «آبل »الجديدة.

ولا تزال شركة «Apple» تفرض «رسوم التكنولوجيا الأساسية» بقيمة (0.54 دولارًا) لكل تطبيق مثبت للتنزيل خارج متجر التطبيقات الخاص بها.

وقالت المفوضية إنها تدرس ما إذا كان هذا يتوافق مع «DMA».

وفة السياق ذاته، ينظر المنظمون أيضًا في ما إذا كانت الخطوات التي تتخذها شركة Apple للمستخدمين لاتخاذها لتنزيل متاجر التطبيقات أو التطبيقات البديلة تتوافق مع قواعد الكتلة.

وستنظر اللجنة أيضًا في ما إذا كانت «متطلبات الأهلية المتعلقة بالقدرة على تقديم متاجر تطبيقات بديلة أو توزيع التطبيقات مباشرة من الويب على أجهزة «iPhone»» متوافقة أيضًا مع قانون التكنولوجيا.

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل